ايلاف المغرب من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء بصحيفة "الصحراء المغربية" التي عنونت خبرًا في صفحتها الاولى بـ: "الحموشي يواصل تخليق الشرطة بتأديب أمنيين بسبب التجاوزات" ونجد في تفاصيل الخبر ان عبد اللطيف الحموشي المدير العام للامن الوطني المغربي يواصل مسلسل التخليق في صفوف الأمن الوطني بـ" تأديب" أمنيين ثبت ارتكابهم "تجاوزات" تمس بصورة المؤسسة.

أضافت الصحيفة ان الإجراءات التأديبية شملت اطراً تنتمي إلى مديرية نظم المعلومات والاتصال والتشخيص الذين تقرر، حسب مصدر الصّحيفة، توقيفهم موقتًا عن العمل، على خلفية النتائج الأولية للبحث، الذي شمل مختلف أوجه تسيير هذه المديرية المركزية التابعة للمديرية العامة للامن الوطني، التي تشرف على البنية التحتية المعلوماتية، اضافة الى تدبير الوثائق التعريفية ونظم الاتصالات.

حول الموضوع نفسه نقرأ في صحيفة "المساء"المغربية ان المفتشية العامة للأمن الوطني وقفت على جملة من الاختلالات في مديرية الإعلاميات والبطاقة البيومترية والتوثيق، إضافة إلى صفقات مشبوهة مرّت قبل تولي المدير العام الجديد لمنصبه. 

وإثر تقارير المفتشية والاختلالات التي رصدتها، جرى إعفاء والي الأمن مدير المديرية من مهامه في انتظار نتائج التحقيق مع مسؤولين أمنيين آخرين. ووفق الجريدة عينها، فإن المديرية أوقفت والي أمن مدير مديرية نظم المعلومات والاتصال والتشخيص، ونائبه ومسؤولين بارزين، عن العمل، بعد النتائج الأولية لافتحاص شمل مختلف أوجه تسيير هذه المديرية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.

مشاورات تشكيل الحكومة تعطل عمل مجلس النواب
في "الصحراء المغربية "نقرأ ايضًا ان مشاورات تشكيل الحكومة عطلت كل اختصاصات مجلس النواب المغربي من تشريع ومراقبة لحكومة تصريف الاعمال. 

واوضحت الصحيفة ان عمل الغرفة الاولى يرتبط بتشكيل عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين للحكومة الجديدة، وأن الكاتب العام للمجلس (وكيل المجلس) هو الموكل له في هذه الظرفية تدبير الأمور المالية والإدارية المتعلقة بصرف أجور الموظفين وتعويضاتهم والنفقات الضرورية لسير المجلس الى حين انتخاب رئيس جديد وهيكلة جديدة للفرق واللجان النيابية.

نعود الى "المساء" ونقرأ عن عملية أمنية قام بِهَا 30 عنصرا من مكتب الهجرة في العاصمة الاندونيسية جاكارتا اعتقل 17 مغربية تتراوح أعمارهن بين 22 و27 سنة داخل مرقص ليلي بتهمة ممارسة الدعارة وخرق قوانين الهجرة.

أضافت الصحيفة ان مسؤولا في قسم الهجرة قال ان السلطات الاندونيسية ستتولى الاتصال بالسفارة المغربية في جاكرتا لمعرفة هويات الموقوفات بالتحديد والبحث عن خلفيات هذا الملف، خاصة بعدما وجد المحققون صعوبة في استنطاق المعتقلات بالنظر الى عدم إتقانهن اللغة الانجليزية.

تحذير أميركي للمغرب
في خبر آخر، ذكرت الصحيفة نفسها أن أميركا تحذر المغرب من سيناريو سوريا على حدوده، حيث رسم تقرير أميركي صورة قاتمة عن أوضاع جاري المملكة المغربية، الجزائر وموريتانيا، مشيرا إلى أن هاتين الدولتين تعانيان من عدم الاستقرار، وأن موجة الربيع العربي الثانية ستشملها. التقرير نفسه أضاف أن موريتانيا ستصبح أول دولة غير مستقرة في القريب العاجل تتبعها في عدم الاستقرار الجزائر.

الاصالة المغربي يستعد للرد على شباط
وكتبت "المساء"، كذلك، أن حزب الأصالة والمعاصرة يستعد للرد على حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ويقود مساع من أجل إقناع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالاصطفاف في المعارضة بعدما صادق المجلس الوطني لحزب الاستقلال بشكل نهائي على قرار المشاركة في الحكومة المقبلة التي سيقودها عبد الإله ابن كيران.

احتجاجات ضد غلاء الفواتير
أما "الاتحاد الإشتراكي" فكتبت تحت عنوان "شبح الاحتقان يعود من جديد"، ان فواتير الماء والكهرباء أخرجت السكان للاحتجاج بمجموعة من المدن المغربية، وذكرت ان أزمة غلاء الفواتير عادت الى الواجهة مجددا هذه الأيام، اذ خرج مواطنون في مسيرات احتجاجية بعد الغلاء غير الطبيعي في الفواتير، في كل من مدن وجدة وصفرو.

اخضاع موالين لـ"البوليساريو" الى دورات تكوينية في التصوير
ونشرت "العلم" لسان حال حزب الاستقلال ان مجموعة من الأشخاص الموالين لجبهة البوليساريو المقيمين في العديد من الأقاليم الجنوبية المغربية خضعوا خلال الأيام القليلة الماضية لدورة تدريبية في مخيمات الرابوني بتندوف.

وأضافت الصحيفة أن الدورة التدريبية التي أشرف عليها جهاز المخابرات المركزية الجزائرية وجهاز المخابرات التابع لقيادة جبهة البوليساريو، تتعلق بالتكوين على استخدام تقنيات التصوير بالفيديو. وأن الهدف من الدورة التدريبية هو تمكين الموالين للجبهة الانفصالية المقيمين في الأقاليم الجنوبية للمغرب من تقنيات تصوير المواجهات التي يتسبب فيها بعض أتباع "البوليساريو"الانفصاليين مع قوات الأمن حينما يعمدون الى الاستفزاز ليتمكنوا من التقاط صور يروّجون لها في الخارج ويوظفونها في إطار الدعاية المرتبطة بحقوق الانسان.

ترحيل ناشطة فرنسية من العيون 
ونشرت "الصباح" خبرا مفاده أن السلطات الأمنية في محافظة العيون في جنوب البلاد، رحلت ناشطة حقوقية فرنسية بعدما ضبطت وهي بصدد توزيع منشورات تحريضية في أحد الأزقة، رفقة انفصاليين، وتلتقط صورا للترويج الإعلامي ضد المغرب.

وفي الصحيفة نفسها نقرأ أن ملفات ثقيلة تهدد بسقوط نواب جدد، إذ تتداول كواليس أحزاب: العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال، وثائق وتسجيلات ستكون في انتظار النواب الجدد أمام المحكمة الدستورية مع بداية آجال الطعن في الانتخابات التشريعية المنتهية، وذلك من قبيل استعمال شكاوى كيدية في "مناطق القنب الهندي"، وأرقام خيالية لمصاريف حملة وصلت إلى ملياري سنتيم. وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن الحسين الحنصالي، البرلماني السابق في دائرة بني ملال، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، اتهم أحد خصومه بصرف أكثر من ملياري سنتيم في الحملات الانتخابية.

أكثر من 100 طعن في انتخابات 7 أكتوبر
وأفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن عدد الطعون التي تقدمت بها أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتقدم والإشتراكية، وهي تتوافر مجتمعة على ثلثي مقاعد مجلس النوّاب، أكثر من 100 طعن، الى غاية منتصف يوم الاثنين اخر موعد لوضع الطعون لدى المجلس الدستوري، وحسب الصحيفة فان خريطة الدوائر المطعون فيها تكشف ان الاتحاديين والتقدميين والعدالة والتنمية استهدفوا ممثلي حزب الأصالة والمعاصرة.

ونجد في خبر آخر في الصحيفة نفسها ان عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المقبلة عيّن عبد الغني خضر، رجل ثقته ومستشاره الاقتصادي في رئاسة الحكومة والمنسق الذي تابع ملف تدبير برنامج "تحدي الألفية" منذ بداياته وفي مراحل التفاوض مع الأميركيين، على رأس وكالة تحدي الألفية. 

ووفق الخبر عينه، فإن الاجتماع الأخير لمجلس التوجيه الإستراتيجي للوكالة، الذي ترأسه ابن كيران، ظهر فيه خضر حاملاً صفة المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية، وهو ما يجعله العين التي ستسهر على حراسة صرف الأموال الأميركية في مجالين أساسيين، هما العقار والتكوين.

الاستقلال: 100 مرشح للاستوزار
وكشفت الصحيفة نفسها أن أكثر من 100 ترشيح للاستوزار على مكتب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال. وحسب مصدر استقلالي، فإن العديد من الأطر بادرت إلى الاتصال المبكر بشباط لطلب الاستوزار، فوجهها إلى إيداع طلباتها في مكتبه.

ونقرأ في "النهار المغربية" انه بالرغم من ان المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المغربي أعطى الضوء الأخضر لعبد الاله ابن كيران الأمين العام للحزب ورئيس الحكومة المعيّن من قبل الملك قصد اختيار الأسماء التي يراها مناسبة لشغل منصب في حكومته المقبلة، فإن التوازنات داخل الحزب ستعقد حتما من مهمته، وخصوصاً تلك المتعلقة بالانتماءات التاريخية لزعماء الحزب، حيث تضم حركة التوحيد والإصلاح عناصر من حركة الإصلاح والتجديد وعناصر من رابطة المستقبل الاسلامي.

وأضافت الصحيفة انه خلال الحكومة السابقة هيمنت عناصر "الإصلاح والتجديد" على الوزارات ولم يحظ أبناء الرابطة سوى بوزارتين.