قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الرباط: تحل اليوم ساعة الحسم بشأن سعي المغرب الى الالتحاق بالاتحاد الأفريقي، البرنامج الرسمي للقمة الافريقية يتضمن تنظيم "خلوة" تضم القادة الافارقة المشاركين فيها، بهدف التشاور حول الملفات المهمة المرتقب عرضها على أنظار الجلسات الرسمية، خاصة منها الطلب المغربي.

وتقرأ "إيلاف المغرب" في بداية جولتها في الصحف المغربية بـ"أخبار اليوم" انه يخيم سيناريوهان؛ أولهما وأكثرهما ترجيحاً يتمثل في وضع الرؤساء الأفارقة حداً للتماطل والتلكؤ الذي فرضته رئيسة المفوضية الافريقية على الطلب المغربي، حيث عمدت الجنوب أفريقية، دلاميني زوما، إلى فرض تأويلات وإجراءات مسطرية لا أساس لها في قوانين الإتحاد الأفريقي.

ففي الوقت الذي ينص فيه القانون التأسيسي للاتحاد على ان الدولة الافريقية التي تطلب الانضمام تصبح عضواً كامل العضوية بمجرد حصولها على موافقة أغلبية أعضاء الاتحاد، أصرت زوما على إحالة هذاالقرار على قمة الرؤساء، واكتفت بتلقي ردود الدول الافريقية، والتي تجاوزت الأربعين ردا مرحبا بطلب المغرب.

أما السيناريو الثاني الذي يراهن خصوم المغرب على تحقيقه، وهم أساساً الجزائر والبوليساريو وجنوب افريقيا، فيتمثل في تحويل الجلسة المغلقة إلى موعد لمناقشة الطلب المغربي، ومطالبة البوليساريو بحملالمغرب على الاعتراف بها وبـ"حدودها" قبل منحه صفة العضوية.

ويراهن معسكر خصوم المغرب على احتدام النقاش، وظهور خلاف حاد يؤدي إلى تأجيله على الأقل إلى ما بعد انتهاء القمة، بدعوى الحفاظ على حسن سيرها، والحؤول دون إفشالها بسبب الملف المغربي.

الملك محمد السادس وجه دعوة إلى الزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الـ28 للاتحاد الأفريقي، إلى حضور عشاء يقيمه على شرفهم بالفندق الذي يستضيف الرؤساء الأفارقة، فيما علمت "أخبار اليوم" أناستقبالات ملكية لعدد من القادة الأفارقة تمت برمجتها بعد زوال أمس.

خلية "الجديدة" كانت تستهدف دبلوماسيين وشخصيات عمومية

وفي جديد الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها نهاية الأسبوع، كتبت الصحيفة ذاتها، ان المكتب المركزي للأبحاث القضائية (متخصص في قضايا الارهاب)، كشف، تفاصيل جديدة عن الخلية الإرهابية التي تمتفكيكها صبيحة يوم الجمعة الماضي، في الجديدة قرب الدار البيضاء، بعدما وصل عدد المعتقلين خلال هذه العملية 7 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 29 سنّة، منهم من تم اعتقالهم في الشقة التي كانوايكترونها في مدينة الجديدة، ومنهم من تم اعتقالهم في أماكن أخرى.

وكشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلال مؤتمر صحافي ، صباح أمس، أن الأسلحة التي تم حجزها داخل الشقة تم إدخالها من الجزائر، حسب اعترافات المعتقَلين، وذلكبمساعدة شخص ينتمي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا لم يتم الكشف عن هويته، وأقر الخيام بصعوبة مراقبة الحدود الشاسعة.

الخيام أشار إلى خطورة العملية التي نفذتها قوات الأمن صبيحة الجمعة الماضية، قائلاً إنه كان ممكناً أن يقوم المشتبه بهم بتفجير البيت كله، ولهذا لجأت قوات التدخل إلى استعمال طلقات الرصاص للسيطرةعلى المتهمين، من دون إصابة أحد منهم.

الخلية كانت تخطط لاستهداف شخصيات عمومية وسفارات وأماكن سياحية، لكن الخيام رفض تقديم أي معطيات تفصيلية أخرى حول طبيعة هذه الأهداف وأماكنها.

تعليمات لتشديد المراقبة على المعابر الحدودية

في موضوع ذي صلة، كتبت "المساء" انه بعد حوالي يومين على إحباط المخطط الإرهابي، الذي كان يستهدف القيام بعمليات تخريبية بعدد من المواقع الحساسة بالمملكة، علمت الصحيفة ان تعليمات صدرتإلى مختلف الأجهزة الأمنية العاملة بالمعابر الحدودية بضرورة تشديد المراقبة من أجل إحباط دخول أي أسلحة نارية يمكن أن يستغلها متطرفون في مخططاتهم. وأكدت معطيات حصلت عليه الصحيفة انالتعليمات بتشديد المراقبة تهم ثلاث نقاط حدودية برية وأخرى بحرية، ويتعلق الأمر بالمعبر الحدودي باب سبتة (شمال) والمعبر الحدودي "فرخانة" الذي يفصل بين مليلية المحتلة ومدينة الناظور، بالإضافةالى المعبر الحدودي الكركرات وميناء طنجة المتوسط الذي يعرف ضغطاً مهماً فيما يخص عمليات دخول المغاربة والأجانب من دول أوروبا.

الداخلية المغربية تطارد رؤساء بلديات

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، ان وزارة الداخلية أوفدت لجناً مختصة للوقوف على مخالفات ارتكبها رؤساء بلديات بعدد من المناطق، إذ سجل عليهم الإخلال بواجباتهم بخصوص مراقبة البناءوالاستغلال، وخصصت الملاحظات رؤساء سبق ان صدر في حقهم قرار العزل كرئيس بلدية حد السوالم (وسط البلاد)، الذي أشار تقرير رسمي إلى انه تغاضى عن 16 مستفيداً من بقع أرضية من المنطقةالصناعية حصلوا منذ سنوات على رخص البناء، إلا أنهم يستغلون الوحدات الصناعية من دون الحصول على شهادة المطابقة أو رخص الإستغلال.كما تبين بحضور تقنيين تابعين لمصلحة التعمير تسجيلمجموعة من المخالفات المتعلقة بالتعمير بتجزئات تبين ان الجماعة لم تسجل مخالفات بشأنها.

ووصلت القضية إلى محكمة القطب الجنحي بالبيضاء، إذ يُتهم رئيس بلدية بالتزوير في محرر عمومي لرفض منح رخص معينة لدواع مشبوهة، حيث صادقت لجنة تتكون من 12 تقنياً على رخص معينةوأنجزت تقريرها، غير أن رئيس بلدية حد السوالم كان له رأي آخر ورفض الترخيص، بل تم تزوير ملاحظات اللجنة التقنية حتى لا يتم منح الرخص في تحد لوزارة الداخلية، التي دخلت على الخط فيالموضوع.

شباط يمهد الطريق لولاية جديدة

بعدما أرغمته تصريحاته حول موريتانيا الى التراجع للوراء حتى تمر العاصفة، أطلق حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال في صمت، حملة لتطهير الحزب من معارضيه، أوكل مهمة تنفيذها لذراعهالأيمن، عبد القادر الكيحل، أحد أعضاء اللجنة الثلاثية، التي أوكل اليها المجلس الوطني الأخير، تدبير الحزب إلى حين انعقاد المؤتمر.

ونسبة الى مصادر "الأحداث المغربية" فإن شباط، لا يزال "غاضباً" من تصريحات الثلاثي توفيق حجيرة وكريم غلاب وياسمينة بادو، المحالين حالياً على أنظار لجنة التأديب والتحكيم.

ولم تستبعد المصادر ذاتها، في تصريح لـ"الأحداث المغربية"، بأن يكون هناك رد فعل داخل الحزب بخصوص تلك التصريحات.ففي انتظار صدور حكم لجنة التأديب والتحكيم، لم تخف المصادر نفسها، بأن"هناك عملية جارية لإعادة ترتيب الأوراق داخل الحزب"، استعداداً للمؤتمر، الذي سيجري، حسب بيان اللجنة التنفيذية للحزب، أيام 24 و 25 و 26 مارس المقبل.

الغبار الأسود يهدد سلامة سكان القنيطرة

وتختم "ايلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت ان الغبار الأسود موجود بكثرة بسماء مدينة القنيطرة القريبة من الرباط، بالرغم من تحرك الجهات الوصية ووزارة البيئة لاتخاذ الإجراءات والتدابيرللحد من انتشاره، بعد أن جرى إثبات خطر تلوثه على سماء عاصمة الغرب من قبل اللجنة التنفيذية بعد تحاليل الهواء، إلا أن الغبار الأسود الناتج عن الوحدات الصناعية منتشر بشكل مخيف على أسطحالمنازل والنوافذ بعدما تسرب إلى البيوت.

وهو ما أثار تخوف المواطنين من استمراره وعدم اتخاذ الجهات المسؤولة إجراءات لوضع حد لهذه الكارثة التي لها انعكاسات خطيرة على صحة المواطنين، خاصة بعدما بينت المختبرات والتحاليل أن بعضالجزيئات الدقيقة لهذا النوع من التلوث مسببة للسرطان.