: آخر تحديث

الاستقلاليون الاسكتلنديون يعقدون مؤتمرهم على خلفية كاتالونيا

غلاسكو: يفتتح الحزب القومي الاسكتلندي مؤتمره السنوي الاحد في غلاسكو حيث سيفرض الوضع في كاتالونيا نفسه على مناقشاته بينما يفترض ان تقدم قيادة الحزب ردودا على التطلعات الاستقلالية لاعضائه.

ولم تدرج قضية الاستقلال بالتأكيد على جدول اعمال الحزب الذي اعلنت زعيمته رئيسة الحكومة الاسكتلندية نيكولا ستورجن تأجيل مشروعها تنظيم استفتاء.

لكن يمكن ان تقدم مذكرة بشأن كاتالونيا اذ ان الانفصاليين الكاتالونيين ما زالوا يفكرون في اعلان استقلال منطقتهم في الايام المقبلة. وقال مصدر قريب من المؤتمر لوكالة فرانس برس "ستكون هناك مذكرة طارئة حول حوادث كاتالونيا وستشكل مناسبة للاشارة الى استقلال اسكتلندا".

واكد ايان بلاكفورد زعيم كتلة الحزب في مجلس العموم البريطاني ان "الحزب القومي الاسكتلندي هو حزب الاستقلال". واضاف "يجب ان نؤكد للشعب الاسكتلندي ان عليه ان يثق بنا والسير معنا في هذه المغامرة".

اما جيم سيلار الذي كان نائب رئيس الحزب فقد رأى ان "عدم ادراج الاستقلال على جدول الاعمال سيكون خطأ فادحا لحزب سبب وجوده هو الاستقلال".

اما المحامي السابق للحزب كيني ماكاسكيل فكتب في صحيفة "هيرالد" ان صمت الاحزاب السياسية البريطانية بعد قمع الاستفتاء في كاتالونيا من قبل الشرطة الاسبانية "يشكل مبررا اضافيا لتطلع اسكتلندا الى الاستقلال".

وعبرت ستورجن عن قلقها من الوضع في كاتالونيا. لكن قيادة الحزب لم تتحمس لدعم اعلان استقلال اعتبرته الحكومة والمحاكم الاسبانية غير دستوري. 

وكان القوميون اخفقوا في الاستفتاء الذي اجري في 2014 حول استقلال اسكتلندا ورفض فيه 55 بالمئة من الناخبين الانفصال عن بريطانيا.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لكن قيادة الحزب لم تتحمس
متابع - GMT الأربعاء 11 أكتوبر 2017 12:09
هذه الجملة تشير الى رفض القيادة فى سكوتلاند الدعوة الى الاستقلال و وجود اتفاق بينها و بين الحكومة البريطانيانية..من المؤكد انها حصلت على وضع خاص مثل ايرلندا الشمالية و تخشى بريطانيا اعلان هذا الاتفاق لأنه يشجع كاتالونيا على الانفصال
2. هناك فرق
متابع - GMT الخميس 12 أكتوبر 2017 12:26
هل انفصال كاتلونيا يؤدى بالضرورة الى انفصال سكوتلاند؟الاجابة : لا ...كاتلونيا اقليم غتى يمكن الاعتماد على نفسه كما انه يستطيع الالتحام مع روسيا فى اى وقت...فما مدى اعتماد سكوتلاند على نفسها؟ علما بأن العلاقة بروسيا ممنوعة...بريطانيا لن تسمح بوجود روسى على حدودها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  2. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
  3. مونيكا لوينسكي تعترف بعد 20 عامًا: هكذا أوقعت ببيل كلينتون!
  4. قلعة الجمهوريين في خطر ... هل تسقط في زمن ترمب؟
  5. البيت الأبيض يعيد إلى مراسل
  6. أطفال بلا حقوق في يوم عيدهم العالمي!
  7. كيف خسر مخترع أول ساعة رقمية الملايين؟
  8. عبد العزيز بوتفليقة يتجاهل مبادرة اليد الممدودة للمغرب
  9. الجبير: السعودية أول من قام باتخاذ اجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي
  10. مليون قارئ يمدون
  11. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  12. مقتل شرطي وامرأتين ومسلّح بإطلاق نار قرب مستشفى في شيكاغو
  13. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  14. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  15. ترمب: كان يجب القبض على بن لادن قبل ذلك بكثير
  16. الملك سلمان يفتتح
في أخبار