: آخر تحديث
ترمب يستفزها كأول رئيس أميركي يستخدم المصطلح

طهران ترد بعنف على استخدام «الخليج العربي»

نصر المجالي: ردت إيران بعنف على استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لمصطلح "الخليج العربي" في خطابه الذي أعلن فيه عن استراتيجيته تجاه إيران، وهذا المصطلح الجدلي يستخدم لأول مرة من مسؤول أميركي. 

واستخدم ترمب، في مؤتمر إعلان استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، يوم الجمعة، اسم الخليج العربي في رسالة قوية لطهران، حين قال إن النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر، وأن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أول منتقدي ترمب ، حيث دعاه إلى قراءة التاريخ والجغرافيا بشكل جيد، والأدب والأخلاق والأعراف الدولية.

صورة لتغريدة محمد جواد ظريف

 

خطاب روحني

وقال روحاني في خطابه المتلفز مساء الجمعة: "يجب أن نقرأ التاريخ جيدا، وكيف تعاملت أميركا مع الشعب الإيراني، وأن نطالع الجغرافيا أيضا، كيف أن رئيس بلد ما، لم يتعلم اسما معروفا لخليج دولي، هو الخليج الفارسي الذي تتحرك فيه السفن الأمريكية دون غاية وأهداف، على الأقل يسأل الخرائط التي في يد بحاريه".

من جهته، أكد محمود واعظي رئیس مكتب رئیس الجمهوریة أن الخلیج الفارسي، سیبقى إلى الأبد خلیجا فارسيا، و"التصریحات التي أطلقها ترامب، ستعزز من تآزرنا ووحدتنا الوطنیة أكثر فأكثر".

وكتب واعظي في صفحته الشخصیة على إنستغرام، أن كلمة الرئیس روحاني مساء أمس كانت ردا حاسما على تصریحات ترامب السخیفة.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استخدام ترمب لمصطلح "الخليج العربي"، وغرد في حسابه على "تويتر"، بأن "ترامب باع صداقته للأشخاص الذين يقدمون عرضا أكبر، كما فعل نفس الشيء في معرفته بالجغرافيا".


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الفرس أشد كارهيه من الغرب
Master - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 12:48
انشاء الله يكون اسمه الخليج الأمركي !! ولا يكون الخليج الفارسي !!! لان الفرس أشد كراهه للعرب !! لم يأتنا خير من هذه الدولة !!!
2. الخليج العربي عربي
عبد الله الجبوري - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 16:07
ثبت تاريخيا وجغرافيا انه الخليج العربي حسبما جاء في كتاب الارض لابن حوقل ولغاية حرب القادسية الثانية لكن اهل الخليج العربي ضعاف في قول كلمة الحق من دون العراق رمح الله في الارض.
3. ....................
شكري - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 17:42
هذا التقرير يقول .. وهذا المصطلح الجدلي لأول مرة يستخدم من مسؤول أمريكي .. أظن أن هذا ليس بصحيح .. الخارجية الأمريكية في كل الإدارات السابقة كانت ولاتزال تسميه الخليج العربي .. أما وزارة الدفاع تسميه بالفارسي .. أما الرئيس ساكن البيت الأبيض في كل العهود السابقة كان يطلق عليه الخليج حاف إلى أن جاء ترامب الذي نقدم له وافر الشكر فكسر هذه القاعدة التي كانت ظالمة فهذا الخليج ثمة سبع دول عربية تطل عليه فكان من الظلم أن لا يكون هذا الخليج عربياً .. هذا والله أعلم .
4. الخليج العربي ..
حسن زميره - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 22:34
الخليج العربي رغم أنوف ملالي العنصرية الفارسية
5. يتحدث ظريف ويتهكم
فول على طول - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 22:45
يتحدث ظريف ويتهكم عن الديموقراطية في السعودية والبحرين والأمارات ... وكأن ظريف وزير خارجية دولة ديموقراطية وليس دولة الولي السفيه
6. وحوش عنصرية
حسن زميره - GMT السبت 14 أكتوبر 2017 22:55
أي خير تتوقع من وحوش عنصرية تكره كل البشر ويعتقدون أن أصلهم آري متميز حتى على بعضهم البعض. هؤلاء لايريدون أن يفهموا شيء إسمه حرية ومساواة
7. الخليج الفارسي
ربيع العباد - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:09
كتب التاريخ القديمة والخرائط مكتوبة الخليج الفارسي ابحث في google وسترى لماذا الحقد على ايران لانها دولة على المذهب الشيعي ثلاث مذاهب عند السنة مؤسسيها هم فرس وسلمان منا اهل البيت هكذا قال الرسول الأعظم والفرس كانوا سنة تشيعوا عن علم ومعرفه الى متى الجهل المركب يصيبكم الكل با الجنة القاتل والمقتول وكل من عاش في زمن الرسول صحابي اين المنافقين الذين نزلت بحقهم آيات كثيرة ابحثوا في كتبكم ولاتكونوا من اصحاب الجهل المركب جاهل ويجهل انه جاهل يوم يموت لاينفعه الندم افيقو يا مسلمين من ترديد أصحابي كل نجوم بمن اهتديتم اهتديتم حرف الدين على يد بني أمية الذين كان همهم القضاء على الاسلاميزيد يقتل الحسين ومعاونيه يحارب علي وأم المؤمنين عائشه تحارب عليانتم تعتبرونه خليفه مثله مثل البقيه لو حارب هؤلاء الخلفاء السابقين ما ذَا يكون موقفكم منهم ولكن لانه علي بررتم لهم حربهم ضدة ...لاحياء لمن تناديمبروك عليكم ترامب هو أخوكم با الرضاعة يا من تؤيدونه
8. Persian Gulf
هاشم يعقوب - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:23
الخليج فارسي على مدى التاريخ و لا يهم الفرس محاولات العرب البائسة في سبيل تحريف التاريخ و مسميات الأراضي و البحيرات و المناطق الى العربية !! فالشطر الشرقي على مدى التاريخ الاسلامي حتى و ان كان يقطنها بضع من القبائل العربية التي سكنت تلك الأراضي الفارسية كان و لا يزال يسمى "بر فارس" و هي تسمية يستخدمها العرب الى يومنا هذا في كتبهم حالهم حال الأغلبية الهندية و البنغالية و الأندونيسية و السنغالية اللذين يتعدى تعدادهم في اراضي شبه الجزيرة و اماراتها يتعدى تعداد العرب قاطنين فيها !!
9. Persian Gulf
هاشم يعقوب - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 04:24
يكفي ان حديث الرسول هو ابلغ حجة لكل العربان و المسلمين بأن الخليج فارسي ,قــــــــــــــــــــــال رســول اللــــه عليه الصلاة و السلام : "فی بحر فارس ما هو فی بحر الروم ما هو". نعم النبي العربي القرشي بين لنا الإسم التاريخي للخليج و سمى الخليج بحر فارس اذا الخليج اسمه فارسي على قول النبي صل الله عليه و سلم فلا تخالفه من أجل العروبة والقومية العربية .
10. رد
Elia - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 17:14
من يوم يومنا وبدراستنا ايضا يسمى الخليج الفارسي ليش هالتزوير والتحريف بالتاريخ شنو غايتها مثلا ؟؟ مهما ساويتو وعملتو يبقى الخليج الفارسي وبعدين كلام ترامب مو منزل من السماء ولا هو وحي خلو يهذي على اساس هو انسان طبيعي مثلا !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي
  2. تيريزا ماي تنحني أمام العاصفة
  3. رحلة باحث سوداني من مخيم اللاجئين الى أكبر الجامعات في مصر
  4. فتح المنطقة الخضراء المحمية في بغداد للجمهوربعد حظر 15 عامًا
  5. ولي العهد السعودي يدشن مشروع
  6. تراجع فايسبوك 7 مراتب في تصنيف أفضل أماكن العمل
  7. الملكة رانيا
  8. نتانياهو: مسقط ستسمح لطائرات تجارية إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي
  9. ترمب قد ينتقل من البيت الأبيض إلى السجن
  10. نوبل السلام تكرّم ناديا مراد ودينيس موكويغي
  11. قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد
  12. هذا ما أنجزته بريطانيا لسلام في اليمن!
  13. ميركل تخلق الحدث في مراكش .. بعد زيارتها لجامع الفنا
  14. تشكيل الحكومة اللبنانية راوح مكانك ... لكل تلك الأسباب
  15. محكمة العدل الأوروبية: لبريطانيا الحق في التراجع عن بريكست أحاديًا
  16. تخوف جمهوري من
في أخبار