bbc arabic
: آخر تحديث

استبيان: القاهرة هي "الأكثر خطورة" على النساء من بين المدن الكبرى

توصل استبيان دولي شمل 19 مدينة كبرى يتجاوز عدد سكانها مليون شخصاً، حول استخدام النساء للمواصلات العامة، إلى أن القاهرة هي "الأكثر خطورة" بالنسبة للنساء.

وقد اعتمد الاستبيان على آراء خبراء في شؤون المرأة، أجابوا عن أسئلة تتعلق بمدى الحماية الموفرة للنساء من أن يقعن ضحايا للعنف الجنسي.

وصنف الاستبيان العاصمة البريطانية لندن، كأكثر المدن الكبرى أماناً بالنسبة للمرأة، تليها طوكيو وباريس.

وقال صديق خان عمدة لندن، إن النساء رائدات في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة في المجتمع اللندني، بما في ذلك قطاع الخدمات العامة، والفنون، والأعمال والسياسة.

ويلقي نشطاء في مجال حقوق المرأة في القاهرة باللائمة في التمييز ضد المرأة، على التقاليد البالية التي تعود لقرون بائدة، ما يجعل أي خطوة تقدمية لمساعدة ودعم المرأة، أمراً في غاية الصعوبة.

كما تعاني المرأة هناك من محدودية فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة والتمويل والتعليم.

وقالت شهيرة أمين، وهي صحافية مصرية، إن كل شيء متعلق بالمدينة صعب على المرأة، حتى أن أبسط الأشياء كالمشي في الشارع قد يعرضها المرأة للمضايقة والإساءة بكافة الأشكال.

وجاءت كل من كراتشي الباكستانية وكينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية والعاصمة الهندية دلهي بعد القاهرة في الاستبيان الذى أجرته مؤسسة تومسون رويترز.

كما صُنفت دلهي ومدينة ساو باولو البرازيلية كأسوأ مدينتن من حيث مخاطر التعرض للتحرش الجنسي، والعنف الجنسي والاغتصاب.

وجاء تصنيف دلهي على هذا النحو السيء بالرغم من تشديد القوانين بحق مرتكبي الجرائم الجنسية، بعد حادثة اغتصاب جماعي لفتاة على متن حافلة عام 2012، أدت إلى خروج مظاهرات عارمة.

كما أظهر استبيان أجري لصالح المنتدى البرازيلي للأمن الشعبي، أن ثلث النساء البرازيليات ممن تجاوزن السادسة عشرة من العمر، تعرضن لشكل من أشكال العنف، إما الجسدي أو النفسي أو اللفظي.

bbc article

عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايلاف
سالم عبد الرحيم - GMT الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 05:18
لماذا تكرار نشر هذا الخبر الخبر ! !!؟؟؟ وهل ستكون القاهرة اخطر من افغانستان والهند ونيويورك وووووووووو ، اتقوا الله فى مصر ، ومصر محمية من الله رغم كيد الكائدين والمفتريين والكاذبين ، حزبنا الله ونعمة الوكيل في من يضمر الشر لمصر امين
2. سلوكيات همج
ابو لهب وابوجهل - GMT الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 08:04
لا اعرف لماذا مصر يحصل هذا بها بهذه الطريقة كانت علمانية ومدنية وكانت لا توجد بها ولا نقاب ولا حجاب وكل الناس اولنقل الغالبية تمام- وجميع الدول العربية والاسلامية وبدرجات ممكن اقل -الان ونظرية الحجاب قبل الحساب---كيف الضحك شعار .. يوزونون الكلام حسب الرغبات وخصوصا من زنادقة العصر من التكفيريين وغيرهم--لا يفيد الا القانون والتمدن واصلاح السلوكيات والتربية تقريبا بمصر بالنسبة لتدخلهم بحياة الناس . يتزايد . لم يكن المصريين اغلبهم هكذا--والمضحك 85% نقاب حجاب لا بل من المنقبات يلبسن بجاما النوم وهن بالعمل والتسوق ومع الحر والشمس توقع مع التعرق --لكم الجواب--بعدين الحجاب هو من فكرة عمر لانه اراد التفريق بين الأمات والحرات بسبب تحرش شباب مكة--ويقال الأية نزلت لهذا ورجال الفتاوي يقولون انه واجب ونسوا سبب النزول لظرف معين لأمها المؤمنيين لا اهمية الى الأمات--وبناء للقاعدة التي تقول العبرة بخصوص السبب لاعموم اللفظ
3. اخلاق الشعوب
نبيل - GMT الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 08:15
تعرف من خلال تصرفات أبنائها وبناتها في الساحه العامه (خارج المنزل ) , والمواصلات العامه هي اكبر امتحان لذلك , المدن المسلمه هي الأخطر , ومدن الدول الملحده هي الأفضل والأكثر امانا و ( عفه )


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إسماعيل العلوي: أترفع عن الرد على تفاهات حزب
  2. إسرائيل تشرح لموسكو تفاصيل العملية قرب الحدود مع لبنان
  3. سالفيني: ماكرون صنيعة مختبر!
  4. الرحلات الفضائية الطويلة لا تضر بجهاز المناعة
  5. العاهل المغربي: الهجرة ليست مسألة أمنية
  6. ماكرون يعلن عن إجراءات لإحتواء أزمة
  7. هل تنوي قطر إشراك إيران في استضافة مونديال 2022؟
  8. توماس ماركل يؤكد أن علاقة متينة كانت تربطه بابنته ميغان
  9. محمد بن راشد يشهد حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي
  10. تيريزا ماي تنحني أمام العاصفة
  11. رحلة باحث سوداني من مخيم اللاجئين الى أكبر الجامعات في مصر
  12. فتح المنطقة الخضراء المحمية في بغداد للجمهوربعد حظر 15 عامًا
  13. ولي العهد السعودي يدشن مشروع
  14. تراجع فايسبوك 7 مراتب في تصنيف أفضل أماكن العمل
  15. الملكة رانيا
  16. نتانياهو: مسقط ستسمح لطائرات تجارية إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي
في أخبار