: آخر تحديث
باتفاق مع نقابة الصحافيين والسلطات المعنية

"اليونيسكو" تدعم إقامة الية لحماية الصحافيين بالمغرب

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها توصلت إلى اتفاق مع منظمة اليونيسكو يهدف إلى "إقامة آلية وطنية "في المغرب، لحماية الصحافيين، بتعاون مع السلطات المعنية.

إيلاف من الرباط: أشارت إلى أن الاتفاق جاء تطبيقًا لـ"التوصية التي صدرت في الورشة الدولية، التي نظمتها النقابة بالمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان المنعقد بمراكش، سنة 2014، حول حماية الصحافيين وسياسة اللاعقاب".

وأفادت النقابة أن رئيسها عبد الله البقالي، استقبل أمس الأحد في الرباط، مساعد مدير عام منظمة اليونسكو في التواصل والإعلام، فرانك لارو، الذي عرض العمل الذي قامت به اليونسكو، في "تنسيق تام مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بخصوص حماية الصحافيين أثناء القيام بمهامهم، ومواجهة سياسية اللاعقاب، تجاه مرتكبي التجاوزات وأعمال التضييق والتنكيل التي تصل إلى حد القتل ضد الصحافيين".

وأكد لارو، حسب بيان إخباري للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن هناك "مشروعًا من طرف اليونسكو باعتماد آلية وطنية مشكلة من سلطات عدة رسمية وغير رسمية، على مستوى كل الدول، لحماية الصحافيين، والتنسيق المتواصل للنجاح في هذه المهمة".

أفاد المصدر عينه بأن لارو تحدث للبقالي الذي حضر معه الاجتماع يونس مجاهد، أمين عام النقابة، عن البرنامج الثلاثي الذي يعتمد على "تدريب رجال الأمن على كيفية التعامل مع الصحافيين، وتكوين الصحافيين حول شروط تغطية الأحداث والمواجهات وتحسيس العدالة بأهمية دعم الصحافة للقيام بواجبها".

من جهتهما، اعتبر المسؤولان في النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن هاجس حماية الصحافيين، يمثل "أولوية بالنسبة إلى هذه الهيئة، مذكرين بالعمل والمجهودات التي بذلت على هذا المستوى"، حسب البيان.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  2. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  3. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
  4. قادة مجلس التعاون الخليجي يعقدون قمتهم المقبلة في الإمارات
  5. مطالبات ببدء إجراءات عزل
  6. إعلان الرياض: نحو قيادة عسكرية موحدة وسوق اقتصادية مشتركة
  7. قادة الخليج يدعون في الرياض لحماية وحدة مجلس التعاون
  8. الأردن: الحكومة تسحب تعديلات القانون
  9. فيلم إباحي فوق الهرم الأكبر يهز مصر
  10. هل يؤجل البرلمان البريطاني تصويت الثلاثاء؟
  11. الإمارات لإطلاق قطار فائق السرعة تحت الماء يربطها بالهند
  12. الوفود المشاركة بالقمة الخليجية تصل إلى الرياض
  13. ماكرون بعد احتجاجات السبت: شكرًا للشرطة
  14. استمع إلى صوت المريخ
  15. العراق يحتفل بذكرى النصر على داعش رغم تصاعد عملياته
في أخبار