: آخر تحديث
مخاوف من أن تلجأ روسيا إلى الفيتو

مجلس الأمن يصوّت الثلاثاء على تمديد التحقيق في كيميائي سوريا

أفاد دبلوماسيون الاثنين أن مجلس الأمن الدولي سيصوّت الثلاثاء على ما إذا كان سيمدد مهمة فريق التحقيق الدولي في الهجمات التي استخدمت فيها أسلحة كيميائية في سوريا، في جلسة يمكن أن تستخدم فيها روسيا حق الفيتو بسبب رفضها التمديد غير المشروط لهذه البعثة.

إيلاف - متابعة: تريد الولايات المتحدة وحلفاؤها تمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سوريا لمدة سنة، إلا أن روسيا، الحليف الأول للنظام السوري، تربط هذا التجديد بما سيتضمنه تقرير الخبراء المتوقع صدوره الخميس حول الهجوم، الذي استهدف بغاز السارين في 4 إبريل الفائت مدينة خان شيخون الصغيرة في شمال سوريا.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي طلبت من مجلس الأمن الجمعة "التحرك في الحال" لتمديد التحقيق حول الهجمات الكيميائية في سوريا.

تقرير خان شيخون

ومن المقرر أن يصدر الخبراء الخميس تقريرهم حول الهجوم، الذي استهدف بغاز السارين خان شيخون، وأوقع 83 قتيلًا، بحسب الأمم المتحدة. ويمكن أن يتضمن التقرير اتهامًا للنظام السوري بالتورط في الهجوم. وكانت موسكو، الداعم الرئيس للنظام السوري، قالت إنها سترى بعد صدور التقرير ما إذا كان "مبررًا تمديد" مهمة الخبراء.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة اتهمت نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي على خان شيخون. إلا أن دمشق نفت ذلك.

وكان الخبراء العاملون في إطار آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية خلصوا إلى تحميل الحكومة السورية مسؤولية هجمات بالكلور على ثلاث قرى عامي 2014 و2015، بينما حمّلوا تنظيم داعش مسؤولية استخدام غاز الخردل عام 2015.

يشار إلى أن مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هي تحديد ما إذا حصل استخدام للأسلحة الكيميائية أم لا، في حين أن تسمية المسؤول عن استخدامها تعود إلى بعثة الخبراء.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبد العزيز بوتفليقة يتجاهل مبادرة اليد الممدودة للمغرب
  2. الجبير: السعودية أول من قام باتخاذ اجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي
  3. مليون قارئ يمدون
  4. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  5. جرحى في إطلاق نار داخل مستشفى في شيكاغو
  6. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  7. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  8. الملك سلمان يفتتح
  9. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  10. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  11. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  12. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  13. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  14. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  15. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  16. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
في أخبار