: آخر تحديث
قال ان فرنسا ستقوم بتدريب قوات مكافحة الارهاب العراقية

العبادي يحذر البيشمركة من أي صدام مع القوات الحكومية

«إيلاف» من لندن: كشف العبادي الثلاثاء عن اتفاق بلاده مع فرنسا على تدريب قوات مكافحة الارهاب وحذر قوات البيشمركة الكردية من اي صدام مع القوات الحكومية في المناطق المتنازع عليها وشدد على عدم التفاوض مع الاكراد قبل الغاء الاستفتاء واشار الى ان مقترح الكونفيدرالية للاكراد يتطلب تعديل الدستور وموافقة ثلثي اعضاء البرلمان
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته برئاسته اليوم في بغداد وتابعته "إيلاف" أن القوات المشتركة حررت مناطق لم تصل اليها أية قوة عسكرية حتى في عهد النظام السابق .. واكد أن العام الحالي سيشهد نهاية تنظيم داعش في العراق وقال "كما وعدنا فان هذا العام سيشهد نهاية داعش في العراق".. منوها الى ان القوات المشتركة تمكنت من تحرير مناطق لم تصل اليها أية قوة عسكرية منذ عهد النظام البائد ومنها جبال مكحول ولم تبق هناك الان غير مناطق في غرب محافظة الاتبار وهي القائم وعانة وسيتم تحريرها قريبا. 

تحذير البيشمركة من الصدام مع القوات الحكومية
واضاف العبادي ان بدء اي حوار مع الاكراد يجب ان يستند على وحدة العراق والدستور ورفض الاستفتاء .. مؤكداً بأنه لا توجد قطيعة مع إقليم كردستان.

وحول ماتردد عن مطالبة الاكراد بالكونفيدرالية بديلا عن الاستفتاء فقد اشار الى ان تطبيق نظام الكونفدرالية في البلاد يحتاج الى تعديل للدستور وموافقة ثلثي اعضاء البرلمان.

وحذر قوات البيشمركة التابعة لاقليم كردستان من التصادم مع القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها. وشدد على ان ادارة الامن في هذه المناطق هو من صلاحيات الحكومة الاتحادية . ونبه الى مخاطر أجندات تستهدف اثارة النعرات الطائفية في البلاد. 

واضاف العبادي انه لاتراجع عن مواقف الحكومة بالنسبة لانفصال كردستان فالعراق بلد واحد ولانفرق بين مكون واخر كما يفعل اصحاب الاجندات الخاصة. واشار الى انه لاتفاوض مع اقليم كردستان الا تحت ثلاثة ثوابت وهي وحدة العراق والالتزام بالدستور والغاء استفتاء الاقليم.

وقال ان الاتصالات مستمرة مع الاقليم ولم تنقطع فهو جزء من العراق ولايمكن القطيعة معه رافضا اي وساطات لحل الازمة الحالية مع الاقليم مؤكدا انه لم يوسط ولم يوكل احدا للتفاوض مع مسؤولي الاقليم نيابة عنه واشار الى ان مايقال حول ذلك مجرد اكاذيب. 

التعاقد مع فرنسا لتدريب قوات مكافحة الارهاب العراقية

واوضح العبادي ان حكومته وقعت اتفاقا مع شركة امنية فرنسية لتدريب قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية.

واوضح ان هذه الشركة ستقوم بتدريب منتسبي الجهاز على معارك الصحراء بشكل خاص من اجل حماية الحدود العراقية الغربية ومنع التسلل عبرها.

شركات المحمول تؤكد خضوعها لبغداد

وقال العبادي ان شركات الهاتف النقال التي تتخذ من اقليم كردستان مقرات لها قد اكدت خضوعها الى السلطة الاتحادية في البلاد.

وقال أن شركات الهاتف النقال أكدت خضوعها للسلطة الاتحادية ونوه الى ان النفط العراق ملك لكل العراقيين وليس لمسؤول أو جهة معينة .
وكانت الحكومة العراقية قررت امس اتخاذ خطوات من أجل السيطرة على شركة الاتصالات للهواتف النقالة والتي تتخذ من من الاقليم مقرا لها حيث تعمل من هناك شركتا كورك واسياسيل للهواتف المحمولة.

مواجهة الفساد

واشار العبادي الى ان "مكافحة الفساد تحتاج الى تعاون جميع مفاصل الدولة وتوخي الدقة والعزم" داعيا المثقفين والأكاديميين الى "إطلاق حملة توعية للقضاء على الفساد".

وفي وقت سابق اليوم اعلن العراق عن بدئه اجراءات لاصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الانابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي مايعني سيطرة الحكومة المركزية على عملية التصدير خارج ارادة سلطات الاقليم .

واكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم على ضرورة الإسراع بأستئناف الصادرات النفطية عبر شبكة خطوط الانابيب النفطية التي تمتد من حقول كركوك شمال شرق بغداد الى ميناء جيهان التركي مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى شمال غرب بغداد.

وكان نفط كركوك يضخ إلى ميناء جيهان التركي عبر خطر انابيب مملوك لحكومة اقليم كردستان منذ سيطرة تنظيم داعش على محافظة نينوى في عام 2014 حيث يمر جزء من خط الانابيب المملوك لبغداد بمحافظة نينوى.

وسبق للحكومة والبرلمان العراقيين ان فرضا حظرا على الرحلات الجوية من والى الاقليم وطلبا من دول الجوار وخاصة تركيا وايران باغلاق معابرها مع اقليم كردستان وحصر التعاملات النفطية مع المركز.

 

 

 


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العبادى
ali - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 18:54
البيشمركة باقيه فى مكانها ولا يهاجم ولكن اذا هوجمت مه قبل الشيعة والحرس الثورى فتدافع عن كوردستان فما داعى للتهديد والوعيد هناك مثل كوردى يقول (رفع الحجر الثقيل علامة عدم استعماله )
2. غباء
Rizgar - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:10
منذ ١٩٢١ لم يتعلموا , ٨٠ سنة ترسلون الذئاب الى كوردستان ...الم تشبعوا من الحقارات ؟
3. لا لامبراطورية كردستان
الداعشية /ارمينيا الغربية - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:15
سناحسب الاتراك المحتلون وعملائهم المرتزقة الدواعش الاكراد بندقية الايجار على جريمة الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 الدي اقترفها الاتراك بمساعدة الاكراد الخائبين فبين الارمن ومسيحي الدولة العثمانية احفاد الناجين من التطهير العرقي ضد الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من جهة وبين جلاديهم ومحتلي بلادهم المجرمين الاتراك والمرتزقة الاكراد حساب وجواب وثارات لم تنتهي بعد فنصف ارمينيا الشرقية محتل وكدلك كل ارمينيا الغربية وكل ارمينيا الصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ولكن الشعب الارمني باسم الرب قادر ومتمكن ويعرف حقوقه قد اتى زمن التحرير واعداء الارمن والمسيحيين سكان اسيا الصغرى الحقيقيون من القتلة الاكراد والاتراك سيبادون ويقتلون ارمينيا والهضبة الارمنية المحتلة للارمن والمسيحيين ولا لامبراطورية كردستان الداعشية
4. فماذا إن أقام الكورد دولت
كوردية غير جنية - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:16
فماذا إن أقام الكورد دولتهم التي يراها ملالي إيران وأحفاد طوران في تركيا ويتامى البعث في العراق وسوريا "إسرائيل ثانية" في المنطقة؟
5. هل احتلت إسرائيل الثانية
Rizgar - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:19
هل احتلت إسرائيل الثانية أراضي فارسية أو تركية أو عربية حتى تطلقون هذه التسمية على الدولة الكوردية القادمة رغم أنفكم؟ أم أنكم تحتلون أرض كوردستان، وتحاولون عن طريق الحصار والتجويع القضاء على بذرة الاستقلال اليانعة التي لن تذبل ولن تموت بعد اليوم، رغم حروبكم ووحشية تصرفكم إزاء أمتنا، في حين أنتم ضد حصار "غزة" و"قطر" و"ميانمار" ومنكم من أعلن أمام العالم أن "سياسة التجويع" جريمة ضد الإنسانية! فهل تظنون أن شعوبكم جاهلة بازدواجية سياساتكم التي ترتدون من أجل تسويقها عباءات دينية مزركشة؟
6. العراق
أحمد - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:20
اصلا البيشمركة فاشلين بالمواجهات مثل داعش بس بالغدر فالحين جان كدرتوا على إيران وتركيا طول عمركم تصيحون احنا نحمي أراضينا ولمن تحمى عليكم من إيران وتركيا تصيحون لحكولنا الحكومة المركزية وهذا الاستفتاء دفع من إسرائيل والكل يدري واتحداكم اذا استقليتوا والله ما تكدرون واحنة وياكم والزمن اتحداكم اذا استقليتوا
7. اعط حقوق الناس ولاتخربطون
عبد الخضر لولي - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:31
صار اربعة عشر سنه هجمتوا البلد بس تبوكون و تنهبون عبالك ما شايفين ويا ريت تشبعون و خرابيطكم ما الهه اول ولا اخر لا فهم ولا علم من شاخبور الى صولاغ مرورا بالعبقري نوري المالكي سيء الصيت صاحب المقولة العفنة احنا ابناء الحسين و همه ابناء يزيد.. يا ابني اكو ناس استشاريين و خبراء اخذ رايهم و لا تصير عبقري و اترك عمايم العقد و التخلف في ايران و كفاكم متاجرة بالطائفة الشيعية مو خلصتوا شبابهم وما نفعتوهم مقدار ذرة.
8. الكرد اغباش
باسم علي - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 20:45
لازم نسيتو نفسكم ليش انتو بيا زمن شفتو الارض انتو من انخلقتو وانتو على الجبل وعن قريب راح اصعدون ... ياذكر الجرد ... هههههه
9. أفكاركم خاطئه
Kheirallah - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 21:00
طبعا من الواضح حقد الاكراد على العراقيين العرب واعتقد مطالبهم بدولة كردية لبسه حبا بلمبداء بل كرها بلعرب..... اعتقد ان الجيش العراقي مع فصائل الحشد الشعبي هم اكثر من الشعب الكردي كله .ملاحظة : أنا لم ارى معركة للاكراد ولم اسمع طيلة الأربعين سنة القادمة اما الجيش العراقي فمتغطرس بلقتال الشرس. وأخيرا اتمنى سلامت العراقيين جميعا بدون استثناء
10. اجاكم الموت يا اكراد
ربيع العبادي - GMT الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 21:14
الاكراد انغرو كثيرا وتمادو وهم اجبن من الجبان فقط عنتريات هم عصابات تغدر وتفر الى الجبال ولكن اليوم الاسلحه تطورت والجيش والحشد عقائدي سيسحقهمسحقا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شيخ أزهري: يجوز تزويج البنت وهي في بطن أمها!
  2. اقتربت ساعة الخروج!
  3. التكتل السني ينسحب من جلسة البرلمان العراقي
  4. ترمب يشكر السعودية على انخفاض أسعار النفط
  5. ملفات المنطقة حاضرة في زيارة محمد بن زايد إلى فرنسا
  6. مواوا كوني ومنحوتاتها التي تخطّت المحرّمات
  7. غريفيث يبحث في صنعاء فرص عقد مفاوضات سلام
  8. المغرب يطلق القمر الصناعي
  9. اتصالات غربية لحل عقدة تشكيل الحكومة في لبنان
  10. هل حاولت موسكو إنقاذ إيران؟
  11. هكذا دجّنت الصين شركات الانترنت!
  12. هل تنتزع إيفانكا لقب
  13. واشنطن تقر بالتجسس على
  14. الانتربول يعلن انتخاب الكوري الجنوبي كيم جونغ رئيسًا له
  15. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
في أخبار