: آخر تحديث
اربيل تؤكد استياءها من رفض واشنطن لاستفتاء الانفصال

العبادي: لا حوار مع سلطات الاقليم قبل الغائها نتائج الاستفتاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: اشترطت الحكومة العراقية لإجراء حوار مع سلطات اقليم كردستان الغاءها لنتائج "الاستفتاء غير الدستوري"، ودعتها لايقاف التصعيد في المناطق المتنازع عليها، مشيرة الى ان اجراءات البرلمان والحكومة العراقيين تجاه سلطات الاقليم لا تستهدف المواطنين .. فيما اكدت رئاسة اقليم كردستان امتعاضها واستياءها من عدم اعتراف الولايات المتحدة باستفتاء الاقليم على الانفصال ورفضها لنتائجه.

وشدد سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على ضرورة "قيام الاقليم بالغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق"، وطالب الاقليم "بايقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل الاقليم"، في اشارة الى ممارسات السلطات الكردية في كركوك ومناطق من محافظات ديالى وصلاح الدين والموصل دأبت على تهجير العائلات العربية والاعتداء على مقرات الجبهة التركمانية واحزابها، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب اعلام رئاسة الحكومة في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف".

كما دعا الاقليم الى تأكيد التزامه بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية التي قضت بعدم دستورية استفتاء الاقليم، الذي اجري في 25 من الشهر الماضي..

وكان المجلس الاعلى لاستفتاء إقليم كردستان في اجتماع برئاسة الاقليم مسعود بارزاني في اربيل امس، قد اعلن عن تغيير اسمه الى"المجلس السياسي الاعلى" للإقليم ليتولى الحوار مع بغداد والدول الأخرى، وذلك بعد انتهاء عملية الاستفتاء على الانفصال التي جرت الاثنين الماضي.

وقال عضو المجلس خليل إبراهيم في مؤتمر صحافي، إن كردستان جزء من العراق "حتى اللحظة لكن الاستقلال سيبقى من إستراتيجية الإقليم. واكد ان الاقليم يرغب "بالحوار مع بغداد وجميع الأطراف الإقليمية والدولية وبأجندات مفتوحة ومستعدون لبحث كافة المسائل والاستقلال سيبقى من إستراتيجيتنا" .. وشدد بالقول: "نحن جزء من العراق والعراق بلدنا حتى هذه اللحظة".

العبادي: اجراءات الحكومة تجاه الاقليم تهدف الى الحفاظ على وحدة العراق

 وعلى الصعيد نفسه، اكد العبادي ان اجراءات البرلمان والحكومة العراقيين ضد سلطات اقليم كردستان لا تستهدف مواطني الاقليم. وقال خلال اتصال هاتفي اجراه معه الامين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، "اننا لن نسمح للخلافات ان تؤثر على حربنا ضد عصابات داعش الارهابية، حيث تحقق قواتنا البطلة انتصارات كبيرة هذه الايام وتحرر الاراضي". واضاف ان "ما قمنا به مع اقليم كردستان هو اجراءات دستورية وقانونية للسلطة الاتحادية من اجل الحفاظ على وحدة العراق ولا نريد منها معاقبة مواطنينا في الاقليم".

ومن جهته، أشاد أبو الغيط بـ"الانتصارات العراقية على عصابات داعش الارهابية وتحرير الاراضي العراقية".. مؤكدًا على "اهتمام الجامعة العربية الكبير بالاوضاع في العراق وبالحرب على داعش والحفاظ على وحدة البلد". وشدد على رفض الجامعة العربية للاستفتاء غير الدستوري في اقليم كردستان وتمسكها بوحدة العراق"، كما قال بيان صحافي لرئاسة الحكومة اطلعت عليه "إيلاف" الاثنين..

وكان مجلسا النواب والحكومة العراقيان قد اصدرا قرارات بدأ تنفيذها الجمعة الماضي، قضت بحظر الرحلات الجوية الدولية من والى الاقليم، وهو الأمر الذي رفضته حكومة كردستان واعتبرته عقابًا جماعيًا.

اربيل تؤكد امتعاضها لرفض واشنطن لاستفتاء الانفصال

اكدت رئاسة اقليم كردستان العراق امتعاضها واستياءها من عدم اعتراف الولايات المتحدة باستفتاء الاقليم على الانفصال ورفضها لنتائجه.

وانتقدت رئاسة إقليم كردستان بشدة موقف وزارة الخارجية الأميركية من استفتاء استقلال الاقليم عن العراق، معبرة عن أملها بأن تراجع الولايات المتحدة الأميركية موقفها، وتشارك في المباحثات السلمية بين اربيل وبغداد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أوميد صباح في بيان صحافي الاثنين، اطلعت على نصه "إيلاف" "نود ان نبلغ الجميع مدى استياء وامتعاض شعب كردستان من البيان الذي صدر يوم الجمعة الماضي من قبل وزير الخارجية الاميركي السيد ريكس تيلرسون حول استفتاء استقلال كردستان" والذي كان اكد فيه عدم اعتراف بلاده بإستفتاء الاقليم..

وأضاف أن موقف تيلرسون يأتي "على الرغم من الدعم المستمر والتأييد الدائم لهذا الشعب للولايات المتحدة الاميركية وبالاخص في الحرب ضد داعش و حرب اسقاط نظام صدام حسين". وقال: "كان على الولايات المتحدة الاميركية ان تقدر وتحترم قرار وارادة شعب كردستان للاستقلال، حيث بلغت نسبة المطالبين بها من هذا الشعب اكثر من 92 في المئة في استفتاء حر وشفاف وسلمي في الخامس والعشرين من سبتمبر لهذا العام".

وأشار إلى أنه "تم الاعلان عن اجراء هذا الاستفتاء من قبل السيد رئيس اقليم كردستان، ونال شرعيته بعد اقراره من قبل برلمان كردستان". واوضح ان الاستفتاء شرعي حيث ان الدستور العراقي لا يمانع اجراء الاستفتاء بالاعتماد على العديد من الفقرات التي تم اقرارها في هذا الدستور. وقد منح الاستفتاء فرصة لشعب كردستان لممارسة حق تقرير المصير كما تم اقراره في ميثاق الامم المتحدة واتفاقيتين دوليتين اعقبتا ميثاق الامم المتحدة 

واضاف المتحدث قائلاً "مع كل التقدير والاحترام للموقف الايجابي للولايات المتحدة حول عدم الرد على الاستفتاء باستخدام العنف لكن وللاسف فإنها لم تتحرك ولا اية دولة أخرى ضد الحكومة العراقية لوضع حد للتجاوزات الدستورية والقانونية والتعامل الخاطئ لبغداد مع إقليم كردستان منذ اقرار الدستور في عام 2005 وحتى اليوم".

وعبر المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان عن الامل في أن "تراجع الولايات المتحدة الاميركية موقفها وان تؤيد المطالب الشرعية لشعب اقليم كردستان، وان تشارك في المباحثات السلمية بين اربيل وبغداد".

 وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون قد اكد الجمعة الماضي أن بلاده "لا تعترف" بالاستفتاء "الاحادي" لاستقلال كردستان العراق ودعا جميع الاطراف الى "الحوار" وضبط النفس. واضاف ان "التصويت والنتائج يفتقران الى الشرعية ونواصل دعمنا عراقًا موحدًا اتحاديًا ديمقراطيًا ومزدهرًا". وتابع ان واشنطن "تدعو جميع الاطراف، بمن فيهم جيران العراق، الى رفض أي خطوة احادية وأي استخدام للعنف". كما اعرب تيلرسون عن "القلق أيضًا حيال العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة الاحادية".

وقال: "نحض السلطات الكردية العراقية على احترام الدور الدستوري للحكومة المركزية، كما نحض الحكومة المركزية على عدم التهديد او حتى التلميح إلى احتمال استخدام القوة". وطالب جميع الجهات الفاعلة بـ"التركيز على محاربة" تنظيم داعش.

 

 

 


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا تستهدف مواطني الاقليم
mohammed 11 - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 08:32
٦٠٠٠ عامل و موظف اصبحوا بلا عمل والاخ المسلم المتدين ما يستهدف المواطنين٠ اتمنى منالله ان لا يوصل الى الحد من العدوان والى ادا سدينا سدود كردستان والموصل راح ينساه عبادى شي اسمه ماي على قوله االعراقين
2. كلام فارغ
الشمري - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 08:45
يجب على الاقليم التفاوض مع ايران من اجل الاستقلال ستكون اكثر مرونة عبادي عبد لايران
3. حقيقه لا ينبغى القفز عليه
عراقي متبرم من العنصريه - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 08:49
مصطلح كوردستان يدلل على الهوية الحقيقيه للقوميه الكورديه والمناطق التي نزحوا منها لشمال العارق قبل 140 عام. كورستان على وزن قرقيزستان وكازاخسان وباكستان وافغانستان, هذا اولا. اضف لذلك اللغه الكورديه واللباس الكوردي والرقص كلها دلائل تشير الى ذلك بوضوح. من الجلي ان الكورد لم يشعروا بالانتماء للعراق بدءا من دخولهم لشمال العراق. كان هناك دائما من يحقن فيهم الكراهيه والشعور بالدونيه لغرض عدم اندماجهم بالمجتمعات التي نزحوا ليها. لذلك ترى الكورد ناقمون على الدول التي يحملون هويتها وهذا خطر كبير لم تتنبه له تلك الدول, ولم تعمل على معالجته بالشكل السليم. لو درسنا الدستور العراقي الذي تمت كتابته عام 2004 يتضح لنا غياب النيه الحسنه لاطراف كانت تنوي تكوين كرات ثلج على قمة جبل الجليد وجعلها تتدحرج, بغية الوصول الى اهدافها بعد حين. كذلك يتضح مدى جهل الطبقه التي فرضت نفسها على المشهد السياسي ممثلة للطيف الشيعي, والتي كان جل تركيزها الحصول على المراكز والغنائم, بل وان البعض منها كان في قمة نقمته على العراق لما عاناه سابقا من تهجير وبطش. لذلك احتوى الدستور العراقي على الغام واخطاء كارثيه ماكان لها ان تكون, ابرزها الماده 140, والقبول بتسمية كوردستان بدلا من شمال العراق. الان وبعد فوات الاوان بدات بغداد تدرك ما كان يخطط لها عبر جهات في غاية الحرفيه, تم تاجيرها لهذا الغرض. مليارات من دولارات نفط الاقليم دفعت لسفراء سابقين ووزراء متقاعدين من دول عظمى لغرض جعل انفصال الاقليم ياتي كولاده طبيعيه لتسلسل احداث عملوا على خلقها.
4. الي استحوا ماتوا
عادي - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 09:05
الاستفتاء حصل وذهب الكثير ليصوت ولم يسمع لكم ثبت بانهم ليسوا راضون منكم. كان من الافضل ان تجتمعوا معهم وتروا مطالبهم ومطالب الشعب العراقي والا لا تستغرب ان يكون هناك استفتاء من اهل الجنوب. ................ الغباء هو انكم لاتعلمون بان الاستفتاء هي الخطوة الاولى للثورة. وهذا ما رايناه في مصر. ........... انكم حقا لاتستحقون مناصبكم. الشعب لايريدكم وانتم متمسكيين بالدستور. ........... سنرى كيف ستكون نهايتكم. .............. صدام مجرم وحرامي ولم يرفع شعار الدين ولم ولم ولم اما انتم باسم الدين فسدتوا وسرقتوا من الواضح لم تقراوا عن قوم شعيب في القران. ............ سنرى نهايتكم عن قريب ان شاء الله
5. كردستان اصبح دولة
کاروان - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 10:36
عبادي يعلن الحرب على كردستان بمساندة تركيا وايران ولكن مقولة عراق جزء من كردستان ولت إلى غير رجعة في 25-09-2017 ...كردستان أختارت حل السلمي مع حكومة مذهبية شيعية ....
6. الى mohammed11
احمد امين - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 10:54
فاقد الشيء لايعطيه تتكلم عن السدود والأنهار وكأنها تنبع من ارضكم ، ارجع الى كتب الجغرافيا وسوف تعرف ان دجله والفرات ينبعان من تركيا وان الفرات لايمر في اراضيكم ونهر ديالى ينبع من ايران
7. طرد سليم جبوري
Rizgar - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 11:07
طرد سليمً الجبوري اولا من أربيل ، كوردستان اطهر من ان يد نسها هؤلاء ، عنصري وضد الكورد وهارب من الشيعة .ليرجع اولا
8. من انت يالعبادي
هادي المختار - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 11:22
الغريب ان يحاول كل طرف ان يصبح رامبو العراق، فبالامس لعب مسعود البارزاني دور صدام البارزاني بعناده، واليوم يخرج لنا مُصَلحْ المصاعد الكهربائية في لندن نافخا روحه كرامبوا ليحظى بعطف ولي الفقيه في قم وقاسم سليماني لينافس عميلهم الاكبر نوري المالكي في الانتخابات القادمة.دولة العراق خربانة، اذ يظن العملاء والفاسدون انهم رجال دولة يتاجرون بدماء وقوت الشعب العراقي ويتاجرون بالمذهب وبالقومية ولا هم لهم سوى البقاء في مناصبهم. اعلنوها العراق دولة مذهبية صفوية خاضعة لولي الفقيه ووفروا علينا اكاذبيكم، فقد ذكرها اسامة النجيفي بإن الخطة العسكرية القادمة للمليشيات الإيرانية كانت لتشييع كوردستان، واعلنها انتفاض قمبر من امريكا بإن مهدي المهندس المتهم بمحاولة بإغتيال امير الكويت وقائد الحشد الشعبي يهرب نصف صلاح الدين لتمويل الاعمال الإرهابية في العراق وسوريا ولبنان.
9. كلنا عراقيين
عبدالمجيد عبدالله - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 11:51
ان شعوب الشرق الأوسط هى من أقدم شعوب العالم ولقد حكم بعضهم البعض لفترات متفاوته كل حسب قدراته وتحت مسميات مختلفة فكان للفرس نصيب وللترك نصيب وللعرب نصيب وللكرد نصيب وأقاموا امبراطوريات تحكم كل كل شعوب المنطقة على إختلاف اصولهم العرقية وإختلاف معتقداتهم الدينية وشارك الجميع فى صنع حضارات امتزجت فيها ثقافاتهم وتداخلت حتى الأنساب بينهم وهاجر الناس من مدينة إلى أخرى كل حسب هواه لأنهم رعايا دولة واحدة .... ومر الزمان وتغيرت الدنيا تماما بعد انتهاء الحرب العللمية الثانية واصبح الأمر بيد الغرب المنتصر وقسموا الشرق الأوسط بطريقة تثير النعرات القومية والدينية وتوزع الشعب الشرق أوسطى على أقطار شتى تتناحر فيما بينها على قدسية التراب الوطنى وسيظل هذا التناحر قائما وسببا فى تقسيم معظم اقطار الشرق الأوسط فمنطقتنا مليئة بالأعراق والأديان فمع تزايد الطامعون بالجاه والسلطان فسوف يقومون بتهييج المشاعر القومية والمذهبية لدى كل مجموعة وسنرى المزيد من الإستفتاءات !!! فى مناطق متعددة أخرى ، ما لم يظهر قائد محنك يعيد هيبة الدولة وينشر مفهوم المواطنةللجميع .
10. الانتهازية
حسين - GMT الإثنين 02 أكتوبر 2017 12:43
اثبت الاكراد انتهازيتهم في العراق وسورية. لم يتصرفوا باخلاق....كانت فرصة لهم لاثبات مواطنيتهم لكنهم فشلوا وسيجنوا من تصرفهم هذا انعدام ثقة العرب والدول المجاورة لهم في المستقبل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  2. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  3. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  4. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  5. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  6. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  7. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  8. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  9. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  10. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  11. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  12. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  13. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  14.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  15. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
في أخبار