لندن: حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي النواب المؤيدين لبقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي من أنها "لن تسمح" بمحاولات العرقلة لابطاء أو ايقاف خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.

وكتبت ماي في صحيفة "دايلي تيليغراف" "لن نسمح بأي محاولة لاستخدام أسلوب تعديل مشروع قانون لعرقلة إرادة الشعب البريطاني الديموقراطية، عبر محاولة ابطاء أو ايقاف انسحابنا من الاتحاد الاوروبي" مضيفة "سنخرج من الاتحاد الاوروبي في 29 مارس 2019".

يأتي كلام ماي في وقت كرّر الجمعة الدبلوماسي البريطاني جون كير، الذي صاغ المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تنص على امكانية الخروج من الاتحاد الاوروبي والتي ستلجأ اليها لندن في مارس، أن عملية الخروج تنطوي على آلية عكسية إذا غيرت الدولة العضو التي فعلتها رأيها.

وصرّح كير خلال احتفال نظمته حركة "اوبن بريتان" (بريطانيا المنفتحة) المؤيدة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، "لسنا مجبرين على الخروج (من الاتحاد الاوروبي) لمجرد أن السيدة ماي بعثت الرسالة" مشيرا بذلك الى المادة 50. وأضاف "يمكننا تغيير رأينا في أي وقت من العملية".

وأعلنت الحكومة البريطانية الجمعة أن البلاد ستخرج من الاتحاد الاوروبي في 29 مارس 2019 عند الساعة 23,00 ت غ وذلك بموجب تعديل سيطرح ضمن مشروع قانون بريكست الذي لا يزال قيد الدرس في البرلمان.

وصرّح وزير بريكست ديفيد ديفيس "يقول التعديل الذي تقدمنا به بوضوح ان المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الاوروبي في 29 مارس 2019 عند الساعة 23,00 ت غ".

استؤنفت مفاوضات بريكست الخميس بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي و"الوقت ينفد"، حسب ما أكد كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه. في المقابل، أشارت الوزارة البريطانية المكلفة عملية بريكست في تغريدة على حسابها على موقع "تويتر" إلى "أننا أحرزنا تقدما كبيرا في المجالات المهمة".