: آخر تحديث
نفذوا العملية رافعين راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله»

مصر: 305 قتلى و128 مصابًا ضحايا هجوم الروضة

«إيلاف» من القاهرة: أصدر النائب العام، المصري المستشار نبيل صادق، بيانًا، السبت، أعلن خلاله تفاصيل جديدة بشأن حادث الروضة الإرهابي الذي وقع في شمال سيناء.

وأوضح النائب العام أن أعداد العناصر التكفيرية التي نفذت الحادث من 25 إلى 30 عنصرًا يرفعون علم داعش، وقد اتخذوا مواقع من أبواب ونوافذ المسجد بلغت 12 نافذة، وأطلقوا النيران على المصلين.

وأضاف النائب العام أن المسلحين استخدموا 5 سيارات دفع رباعي وقاموا بإضرام النيران في 7 سيارات تابعة للأهالي.

ولفت إلى أن "الحادث أسفر عن استشهاد 305 بينهم 27 طفلًا وإصابة 128 آخرين"، مشيرًا إلى أن "النيابة العامة بدأت الاستماع لمصابي الحادث.

وذكر أن المصابين قالوا في شهادتهم أن بعض الجناة ملثمين والآخر غير ملثم، وأحدهم كان يحمل راية سوداء مكتوب عليها: "أشهد أن لا إله إلا الله أن محمدا رسول الله" وجميعهم يرتدون ملابس تشبه الملابس العسكرية.

ووصف النائب العام المسلحين بـ"العناصر التكفيرية"، مشيرًا إلى أنهم  قاموا بإشعال النيران في السيارات وإطلاق النيران على المصلين بطريقة عشوائية، وذلك أثناء إلقاء خطبة الجمعة".

وأكدت النيابة العامة أنها انتقلت لإجراء المعاينة اللازمة لمسجد الروضة، وما تواجد به من جثث، حيث تبين وجود آثار لدماء كثيفة تحيطهم وسط المسجد ودورات المياه.

يذكر أن مسلحين هاجموا مسجد الروضة بقرية الروضة بالقرب من مدينة العريش أمس الجمعة، وفتحوا النار على المصلين، ما أدى إلى مقتل 235 شخصًا، ما يعد أكبر حادث إرهابي في تاريخ مصر.

بيان النائب العام ١
بيان النائب العام ٢

 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 12:58
جاء بالمقال : وأوضح النائب العام أن أعداد العناصر التكفيرية التي نفذت الحادث من 25 إلى 30 عنصرًا يرفعون علم داعش..انتهى الاقتباس وبالتأكيد فان السيد " النايم العام " أو النائب العام ...لا فرق بينهما بالمناسبة ....لا يدرى أن التكفير موجود فى أحضان السيد الرئيس وفى القصر الجمهورى وفى الدستور المصرى وفى الأزهر الشريف ..وكلة موجود فى الكتاب الذى لم يعترية التحريف - - وفى أمهات كتب ونصوص الدين الأعلى ... التكفيريين الحقيقيين يخرجون علنا فى الميديا المصرية والعربية والاسلامية يكفرون كل البشر وحتى من يخالفهم من أتباع الدين الأعلى ...الشيعة أشد كفرا من اليهود والنصارى حسبما قال اللوح المحفوظ ..والصوفية من المبتدعين وأى بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ...والمسجد الذى تمت فية المذبحة تابع للصوفيين ...والذين امنوا 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية ..وحتى تاريخة لا يوجد مواصفات الفرقة الناجية ولا أحد من العلماء الثقاة يعرفها حتى نتبعها تجنبا للقتل فقط ...وبالطبع فان اليهود والنصارى هم أول الكفار .. . فعلا مساكين الذين أمنوا .
2. الجماعات
المسلحة لم تهاجم المساجد - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 12:59
أن الجماعات المسلحة طوال تاريخها فى مصر لم تستهدف المساجد أبدًا، اقول هذا ردًا على الدعوات الغريبة التي خرجت على الفضائيات مما يطرح العديد من علامات الاستفهام كونه الأول من نوعه."هل سبق لجماعة إرهابية مسلحة في تاريخ الإرهاب في مصر أن استهدفت مسجدا؟ طول عمرهم السلفيين يرون مساجد الصوفية لا يجوز الصلاة فيها.. فهل استهدفوا من قبل مسجدا؟ ومسجد العريش تابع للطرق الصوفية لكنه في الوقت ذاته يصلي فيه غير المتصوفة لأنه يقع على الطريق الدولي؟ سمي لي جهة لها سوابق في اجتياح المساجد وعدم احترام قدسيتها؟.مشيرا إلى أن المسجد تابع للطريقة الجريرية، وليس فيه قبر ولا ضريح ! كما أتساءل لماذا نستبعد احتمال أن تكون إسرائيل او النظام وراء الحادث الإجرامي؟ ألا تعد هذه العملية الإجرامية بغض النظر عن مرتكبها دليلا على فشل عبد الفتاح السيسي ومن معه، خاصة وسيناء منطقة مغلقة، ومعه قانون الطوارئ ومع ذلك ثبت عجزه وفشله في المواجهة؟ ألا تمثل هذه الجريمة مبرراً لأن ينقل السيسي مكتبه إلى سيناء؟ ألا يكفي هذا سبباً لاستدعاء الجيش من أعمال الصيادة والفلاحة لمهمته الأصلية وهي التصدي للارهاب؟،
3. أردوغان
سوري - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 13:05
بلدان المنطقة بحاجة ماسة إلى التغيير الجذري والفوري في السلوكيات والمشروعات السياسية على طريق التحول نحو مجتمعات عصرية تقوم فيها دول حديثة، لكن فرضيات التغيير المطلوب تعوزها الشرعية والصدقية حتى تتحول إلى استراتيجيات تنموية فاعلة. في ظل هذه المناخات من التفتت والترهل والترقب والانتظار غير المجدي، تتعالى وتتوالى الدعوات الفئوية (في إشارة إلى أنها تنتمي إلى فئة معينة دون سواها) للعودة إلى السلف الصالح من قبل الجماعات السلفية والأصولية. فما هي الخلفية السياسية والاجتماعية التي تكمن وراء صعود وانتشار مثل هذه الأنماط من الحركات الإسلامية المتشددة والمتصلبة بطريقة دراماتيكية متسارعة؟ وما هو الحل الذي يمكن من خلاله استيعاب هذه اللحظة السياسية والتاريخية من المنطقة والعالم واحتواء الممارسات أو حتى الأدبيات الحادة المتطرفة في التعبير عن الرأي والمغالاة في التمسك ببعض المعتقدات التي تنبثق عنها أنماط سلوكية قاتلة بل مدمرة؟ وهل من إمكانية لهذه الحركات للمضي قدماً، مع ما يعنيه ذلك من تصعيد قد يبلغ حد الصدام والمواجهة ما لم تقتنع كافة المكونات واتجاهات الرأي بضرورة التعقل والتبصر والتحاور في ظل انهيار البنى السياسية والمجتمعية القديمة وعدم وضوح الرؤية وغياب البديل المقنع والمناسب؟ تشهد المنطقة العربية منذ عقود عديدة ظاهرة صعود الحركات السياسية الإسلامية، ومنها على وجه التحديد الحركات الراديكالية التي تعرف بالحركات الأصولية
4. تعليق مسلم سابق
فول على طول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 13:20
طيب عشان تكون الأمور واضحة واحد بيسأل نفسه معقول يفجروا مسجد والناس بتصلي جواه ؟ أحل ليكم اللغز المسجد ده بالذات تابع لطريقة صوفية اسمها " الجريرية " واللي كانوا جواه من أتباع الجماعة دي وطبعا الصوفية في نظر أتباع " ابن تيمية " مبتدعون " يعني أصحاب بدعة " ولو كانوا مسلمين يصلون طيب واحد يسأل تاني وهل " اين تيمية " يبيح قتل المسلم المبتدع هقولك اقرا معايا كده كلامه هو: " وأما قتل الداعية إلى البدع فقد يقتل لكف ضرره عن الناس، كما يقتل المحارب، وإن لم يكن في نفس الأمر كافرا، فليس كل من أمر بقتله يكون قتله لردته" مجموع الفتاوى (23/351) الترجمة او الشرح بيقولك عادي نقتل المبتدع المسلم لأنه مش شرط أبدا إنه يكون كافر أو مرتد عشان نقتله.لا عادي وهو مسلم يتقتل مفيش مشاكل مبروك عليكم " ابن تيمية " عرفتم ليه ممكن يتقتل الناس حتى وهما بيصلوا منتظرين بيان الإدانة " الفظيع المرعب " من الأزهر لأن طبعا انتم عارفين إدارة الأزهر مش بتاعة تجديدات إدارة الأزهر بتاعة إدانات
5. ......................
سمير - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 13:47
سبحان الله .. الإرهابيون في كل ملة ودين يفقدون عقولهم ويعانون من عته مزمن .. لعنة الله عليهم يذهبون ليقتلوا الأبرياء في بيت من بيوته وفي نفس الوقت يحملون راية السلم والسلام .. و حين أقول أن عته الإرهابيين موجود في كل ملة أعني ما أقول ففي حرب الثلاثين عام الشهيرة عندما كان الطرفان المسيحيان المتحاربان كان أفراد جيش كل طرف يحمل الكتاب المقدس والصليب في يد وفي اليد الأخرى يحمل السيف والخنجر .. عجائب الإرهابيين لا تنقضي .
6. الارهاب في كل دين
وقس مسيحي يبرر له - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 17:20
قس أمريكي: ‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اللي بيعلقوا في ايلاف
7. كيف أباح هذا المسيحي
لنفسه قتل ١٠ مليون انسان؟ - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 21:09
كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  2. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  3. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  4. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  5. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
  6. رغم التحفظات... لندن ماضية في بيع طائرات لقطر
  7. محمد كريم العمراني... عجلةالاحتياط السليمة في السياسة والاقتصاد
  8. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  9. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  10. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  11. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  12. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  13. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  14. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  15. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  16. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
في أخبار