: آخر تحديث
الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا عدلت الصيغة

البابا فرنسيس يدعو الى تغيير الصلاة

لندن: دعا البابا فرنسيس الى تغيير صيغة الصلاة التي يتلوها المسيحيون لأنها توحي بأن الله "يحث على الغواية".  ومما يبتهله المسيحي الى الله في صلاته "ربنا لا تعرضنا للغواية".  

ولكن الحبر الأعظم قال في تصريحات للتلفزيون الايطالي إن هذه الصيغة يجب ان تُعدَّل لتقول بشكل أوضح إن الله ليس هو الذي قاد البشر الى الخطيئة.  واضاف "انها ليست ترجمة جيدة لأنها تتحدث عن الله وكأنه يحث على الغواية".  

وأوضح البابا قائلاً "أنا الذي أسقط وليس هو الذي يدفعني الى الغواية ليرى حينذاك كيف سقطت.  الرب لا يفعل ذلك ، الرب يساعدنا على النهوض فوراً.  والشيطان هو الذي يقودنا الى الغواية، وهذا هو اختصاصه".  

كما نوّه البابا فرنسيس البالغ من العمر 80 عاماً بأن الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا عدلت صيغة الصلاة وتستخدم عبارة "لا تدعنا نسقط في الغواية" بدلا من العبارة المعتمدة حالياً.  

وترد الصلاة التي يحفظها ملايين المسيحيين في انحاء العالم في الكتاب المقدس، وتقول بدايتها "أبانا الذي في السماوات" ثم تنتهي بدعوة الله أن "لا تعرضنا للغواية بل نجنا من الشرير. فلك الملكوت والجبروت والمجد ابداً".  

 

اعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2017/dec/08/lead-us-not-into-mistranslation-pope-wants-lords-prayer-changed

 


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الغواية
تيري بطرس - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 15:50
اعتقد ان الترجمة الأقرب للصحة هي لا تدخلنا في التجربة، وهنا التجربة هي كل عمل مغاير لما يريده الله منا.
2.
- GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 15:51
أبانا الذي في السموات ليتقدس أسمك...... ولا تُدخلنا في التجربة ، أي إحفظنا من الشيطان الذي هو يجرب الإنسان ... ثم نقول ... بل نجنا من الشرير أي من غواية الشيطان الذي هو صانع الشر . ألله كان بإمكانه تنجية حواء وآدم من غواية الشيطان ، لكنه ترك لهما الحرية ، لكي يتحملا مسؤولية عملهما . فعندما يصلي المسيحي الذي يحمل الخطيئة الأصلية، يطلب من الله أن ينجيه من تجربة الشيطان وإغوائه . بالمحصلة ! إذا كانت الترجمة للغات الأوروبية تحمل معنى الحث على الغواية من الله فيجب تغيير الترجمة ومع البابا كل الحق في ذلك.
3. .......................
أدهم - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 16:29
ربنا يهديهم للإسلام .. لو أسلموا لسلموا من كل هذه الهرطقات ومن هذا القيل والقال .
4. Wala tadkhulna final-tajruba
Salman Haj - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 17:12
دعا البابا فرنسيس الى تغيير صيغة الصلاة التي يتلوها المسيحيون لأنها توحي بأن الله "يحث على الغواية". ومما يبتهله المسيحي الى الله في صلاته "ربنا لا تعرضنا للغواية". ... for two thousand years the phrase as recited by middle eastern Christians, Aramaic/Syriac/assyarian/Chaldean/Maronite/Hebrew for 2107 years has been wala tadkhulna Fi al-tajruba. It is the same in English as in Swahili, Chinese, Urdu, and the more than 300languages and dialects... in my opinion, the elaph translTion of the word to Gha-ways is not quite accurate. Cheers and God bless
5. هذا تحريف وليس ترجمة
يا متعلمين ي بتوع المدارس - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 18:55
هذا تحريف وليس ترجمة ، يثبت ان الكتاب المسمى بالمقدس محرف ويحرف حسب رغبة الباباوات
6. الصلاة قوة
كمال كمولي - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 18:56
السيحية تحارب الشيطان بقوة لان المسيح انتصر عليه ومن هذا النصر يستمد المسيحي قوته في محاربة التجربة التي هي من الشيطان وكل ما يمت للشيطان بصلة
7. لا شيء صلب المسيحية
كل شيء قابل للشك والتبديل - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 18:58
هذه الصلاة تهدم الأساس الذي قامت عليه النصرانية المبدلة الى المسيحية التي ابتدعها بولس واخرج بها مليارات المسيحيين من التوحيد والوحدانية الى مرابع الشرك والوثنية وبالتالي الى جحيم الابدية التي تنتظرهم بشوق ولهفة !
8. اقتراح ملطوش من القرآن
متابع - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 19:06
أظن ان هذا الاقتراح مسروق من القرآن العظيم الآية " اهدنا السراط المستقيم " وترجمة عنه ، أوافق ان المسيحيين المشارقة لو تَرَكُوا عنهم التعصب والتحقوا بالإسلام السني لخرجوا من. التوهان والضلال و لارتاحوا من الأثقال التي ألزمهم بها مبدل المسيحية بولس شاؤوا اليهودي وضحك عليهم بها وأخرجهم من التوحيد الى مرابع الشرك قال الله في محكم التنزيل " ولو أمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم "
9. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 20:46
دعا البابا فرنسيس الى تغيير صيغة الصلاة التي يتلوها المسيحيون لأنها توحي بأن الله "يحث على الغواية/وترد الصلاة التي يحفظها ملايين المسيحيين في انحاء العالم في الكتاب المقدس، ))<<"" دعا الي تغير صلاتهم ؟؟!! كيف يطلب منهم تغير حاجه مذكوره في كتابهم " المقدس هل يجوز هذا مش كلام ربهم اللي يطلب منهم يغيرونه ؟ الا اذا كان محرف وهذا اللي نحن ملينا ونحن نقوله كتاب تبدل وتحرف " فبلاش العند يا جماعه وياريت تركزون على بلاوي دينكم قبل لا تنحشرون في دين غيركم "
10. and then
david - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 20:47
then they will be become terrorists....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو: واشنطن
  2. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  3. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  4. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  5. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  6. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  7. فيضانات تجتاح قطر
  8. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  9. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  10. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  11. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  12. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  13. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  14. الحملة الترويجية
  15. شركة إماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  16. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
في أخبار