«إيلاف» من لندن: في محاولة لحل الازمة السياسية في اقليم كردستان العراق وانهاء الخلافات بين قواه السياسية فقد دعا رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني البرلمان الى تحديد موعد لاجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، في وقت لا يتعدى ثلاثة اشهر، بينما وافق البرلمان على مشروع قانون العفو العام مخفضًا احكام الاعدام الى السجن 15 عاما مستثنيًا من ذلك الارهابيين وقاتلي النساء.

وقال بارزاني في رسالة الى برلمان الاقليم إن العودة الى سلطة الشعب واجراء الانتخابات هو افضل خيار لضمان وحدة الصف الكردي وحل المشاكل في الاقليم داعيًا اياه الى تحديد موعد لاجراء الانتخابات خلال مدة ثلاثة اشهر. كما طالب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الاقليم الى البدء بجميع الاعمال التحضيرية لاجراء الانتخابات وفق المقاييس القانونية والدولية، مؤكداً ان حكومة الاقليم ستقوم بجميع المتطلبات اللازمة لاجراء هذه العملية وتقدم كل المساعدات لانجاحها.

واضاف بارزاني في رسالته التي نشرت نصها وكالات انباء كردية الليلة الماضية، واطلعت عليها "إيلاف"، انه "بعد زيارتنا للعديد من الأطراف السياسية الكردستانية ومناقشة الوضع السياسي في إقليم كردستان وضرورة حماية وحدتنا الداخلية وتهيئة الارضية المناسبة للإنتخابات توصلنا الى نتيجة وهي ان العودة الى سلطة الشعب وإجراء الانتخابات هو الخيار الأفضل لضمان وحدة الصف وحل المشاكل في إقليم كردستان".

ثم طالب برلمان كردستان "باتخاذ الاجراءات القانونية لإجراء الانتخابات على ان لا تتجاوز ثلاثة أشهر لنتمكن خلال الفترة المذكورة من تحديد يوم اجراء الانتخابات بحسب الصلاحيات الممنوحة لنا من الفقرة الأولى بالمادة الأولى من قانون توزيع صلاحيات رئيس الاقليم الموزعة على المؤسسات الدستورية بالاقليم".

وتأتي هذه الدعوة في اعقاب نداءات وجهتها قوى سياسية كردية الى المواطنين في الاقليم خلال اليومين الماضيين للاستعداد لتنفيذ تظاهرات احتجاج واعتصامات تدعو لتشكيل حكومة جديدة في الاقليم. 

وسبق لسلطات الاقليم ان اعلنت في 18 اكتوبر الماضي عن تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إقليم كردستان التي كانت مقررة في الاول من نوفمبر الماضي الى موعد جديد يحدده برلمان الاقليم .

وكان الاقليم شهد في سبتمبر عام 2013 اخر انتخابات برلمانية فاز فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني وحصل على 38 مقعدًا وجاءت بعده حركة التغيير "كوران" بحصولها على 24 مقعدًا فيما جاء الاتحاد الوطني الكردستاني ثالثا بحصوله على 18 مقعدًا وفاز الاتحاد الاسلامي بعشرة مقاعد ثم الجماعة الاسلامية بستة مقاعد و16 مقعدًا للمستقلين.

وشارك في الانتخابات أكثر من مليوني ناخب تنافس فيها 1138 مرشحًا من 31 كياناً سياسياً للحصول على 111 مقعداً برلمانياً حيث سجلت نسبة المشاركة في الانتخابات 74.9% بحسب مفوضية الانتخابات.

برلمان كردستان يخفف احكام الاعدام الى السجن عدا الارهابيين وقاتلي النساء

وافق برلمان اقليم كردستان على مشروع قانون العفو العام بالاغلبية مخفضًا احكام الاعدام الى السجن 15 عامًا، مستثنيًا من ذلك الارهابيين وقاتلي النساء.

وقال البرلمان في بيان مساء امس انه تمت المصادقة على جميع المواد الواردة في مشروع قانون العفو العام بعد اجراء بعض التغييرات على بعض مواده. واشار الى ان المصادقة تمت بتصويت 62 عضوًا بنعم مقابل 17 عضوًا صوتوا ضد من المشروع.
واضاف ان القانون الذي تمت المصادقة عليه يشير الى تخفيف الأحكام الصادرة بالإعدام الى حبس لمدة 15 عاماً مستثنياً من ذلك المدانين بالارهاب والجرائم التي تؤثر على الامن العام والذين ادينوا بقتل النساء.