: آخر تحديث
بعدما استعادت القوات العراقية مساحات واسعة دون مواجهات

القوات العراقية والكردية تتبادلان القصف جنوب كركوك

بغداد: أعلنت القوات العراقية والكردية عن حصول قصف متبادل بينهما ليل السبت الاحد في جنوب مدينة كركوك وذلك بعد التقدم الميداني الذي احرزته القوات العراقية في محافظة كركوك المتنازع عليها. 

وقال ضباط في قوات البشمركة الكردية طلبوا عدم ذكر اسمائهم إن معارك دارت ليل الاحد الاثنين تخللها قصف مدفعي متبادل بين القوات العراقية والكردية في جنوب مدينة كركوك.

من جهتها، تحدثت مصادر عسكرية عراقية عن "قصف متبادل بصواريخ كاتيوشا" في جنوب المدينة. 

وقبيل ذلك كان التلفزيون الرسمي العراقي افاد بان القوات العراقية استعادت "بدون مواجهات، مساحات واسعة" من محافظة كركوك كانت تسيطر عليها قوات البشمركة. 

وقالت الحكومة العراقية ان قواتها تعتزم "حماية القواعد والمنشآت الاتحادية في محافظة كركوك". وقد تلقّت القوات العراقية اوامر باستعادة قاعدة عسكرية وحقول نفطية في كركوك كانت القوات الكرديّة سيطرت عليها قبل ثلاث سنوات بُعيد سقوط مناطق عراقية بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "أوامره للقوات المسلحة لفرض الامن في كركوك بالتعاون مع ابناء مدينة كركوك وقوات البيشمركة"، بحسب ما اكد التلفزيون الرسمي العراقي. وكان العبادي ردد في الايام الاخيرة بأنه لا يريد "شن حرب" ضد الاكراد. 

واوضح العبادي أن قوات الحشد الشعبي التي تضم مليشيات شيعية تدعمها ايران ستبقى بعيدة عن مدينة كركوك.

وقال جنرال في وحدات مكافحة الارهاب: "جهاز مكافحة الارهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي والشرطة الاتحادية تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك من دون مواجهات".

وفي وقت سابق، كان مجلس امن اقليم كردستان العراق اعلن ليل الاحد الاثنين، أنّ القوات العراقية بدأت عملية كبرى "للسيطرة على قاعدة عسكرية وحقول نفط" في محافظة كركوك.

وقال المجلس على تويتر إن "القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة جنوب كركوك في عملية كبيرة هدفها دخول المدينة والسيطرة على قاعدة كيه 1 وحقول النفط".

وقد شاهد مصور وكالة فرانس برس قوات عراقية تنطلق من تازة خورماتو باتجاه الشمال.

وقاعدة "كيه 1" تابعة للفرقة 12 في الجيش العراقي. وقد استولى عليها عناصر البشمركة في يونيو 2014 بُعيد سقوط الموصل بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مصادر محلية في كركوك: "بدأت الان قطعات مكافحة الاٍرهاب حركتها باتجاه مشروع ري كركوك". 

واضافت: "الأوامر صدرت والحركة بدأت عبر ستة محاور عسكرية تشترك بها (وحدات) مكافحة الارهاب والتدخل السريع والشرطة الاتحادية والجيش العراقي". 

سعي لـ"إعلان الحرب"

وكانت الحكومة العراقية قد صعّدت الاحد لهجتها، متهمة الأكراد بالسعي لـ"إعلان الحرب" مع وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني التركي في كركوك الذي تعتبره انقرة وواشنطن منظمة "ارهابية". 

واعلن المجلس الوزاري للامن برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أن وجود "مقاتلين" هو "تصعيد خطير" و"اعلان حرب" وحذر من "عناصر مسلحة خارج المنظومة الامنية النظامية في كركوك (...) واقحام قوات غير نظامية بعضها ينتمي الى حزب العمال الكردستاني التركي".

واعتبر ذلك "تصعيدًا خطيرًا لا يمكن السكوت عنه وانه يمثل اعلان حرب على باقي العراقيين والقوات الاتحادية النظامية".

واتهم المجلس القوات "التابعة لاقليم كردستان" بأنها "تريد جر البلاد الى احتراب داخلي من اجل تحقيق هدفها في تفكيك العراق والمنطقة بغية انشاء دولة على اساس عرقي".

واكد أن "الحكومة الاتحادية والقوات النظامية ستقوم بواجبها في الدفاع (...) عن سيادة العراق ووحدته بالتعاون مع المجتمع الدولي".

الا أن مسؤولين اكرادًا نفوا وجود حزب العمال الكردستاني في كركوك، في حين اشار احدهم الى وجود "متعاطفين" مع هذا الفصيل.

وقال الامين العام لوزارة البشمركة جبار ياور لوكالة فرانس برس، "لا توجد قوات لحزب العمال الكردستاني لكنّ هناك بعض المتطوعين الذين يتعاطفون معه".

وياتي ذلك بعد أن اعلن قادة الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان العراق الاحد رفض الشرط الذي تضعه حكومة بغداد للتفاوض مع اربيل لمعالجة الازمة والمتمثل بإلغاء الاستفتاء حول استقلال الاقليم.

واجتمع قادة الحزبين الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني في منتجع دوكان الواقع في محافظة السليمانية.

واستمر الاجتماع اربع ساعات، وجمع قادة بينهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني، وفقًا لمراسل فرانس برس. 

واكد البيان الختامي ان "القوى الكردستانية لديها استعداد كامل للحوار بدون شرط على اساس المصالح بين بغداد واربيل ووفقًا لمبادىء الدستور".

وكرر العبادي شرط حكومته الغاء الاستفتاء الذي اجري بهدف استقلال الاقليم في 25 سبتمبر، لفتح باب الحوار لمعالجة الازمة.

لكن "الاجتماع أصرّ على معالجة جميع المشاكل بالحوار وبدون شرط"، وفقًا للبيان.

وطالب "المجتمعون ان تكون المفاوضات بين الاقليم وبغداد بمشاركة جهات دولية لمراقبة عمليات المفاوضات"، معتبرين ذلك "بأنه من مصلحة الجميع والقوى السياسية في العراق وكردستان"، وفقًا للبيان.

كما اشار البيان الى ان "التدخلات العسكرية أو تحريك القوات او التهديد والوعيد ستؤدي الى مزيد من الخوف على العلاقات بين الاقليم وبغداد وهذه التدخلات ستشكل تهديدًا لأي جهد جدي لحل المشاكل بطرق سلمية".

وساءت العلاقات بين اقليم كردستان وبغداد، بعد اجراء الاستفتاء الذي رفضته السلطات العراقية، ويؤكد العبادي انه لا يريد حربًا ضد الاكراد.

وكان الاكراد والحكومة العراقية اعلنوا الأحد منح انفسهم مهلة 24 ساعة لمعالجة الازمة عبر الحوار تجنبًا لمواجهات عسكرية بين الطرفين.

وذكر عبد الله عليوي احد مستشاري معصوم الذي رافقه الاحد، لفرانس برس أن الرئيس العراقي سيقدم "مشروعًا"، دون مزيد من التفاصيل، مكتفيا بالقول إن الرئيس يعتمد "على الحوار من اجل تجنب الصراع والعنف".

على صعيد آخر، نفت طهران ما اعلنه مسؤول كردي من أنها اغلقت الأحد ثلاثة معابر حدودية مع كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي لوكالة فرانس برس، "ليس هناك أي قرار جديد" يقضي باغلاق المعابر مع الاقليم الكردي.

واضاف ان "الحدود البرية مفتوحة مع اقليم كردستان العراق وفقط حدودنا الجوية مغلقة (منذ 24 سبتمبر) بطلب من الحكومة المركزية العراقية".


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هربوا هروبا
Rizgar - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 01:12
التقدم الميداني الذي احرزته القوات العراقية في محافظة كركوك المتنازع عليها!!!! التقدم ...مجرد اكاذيب .هربوا هروبا
2. سيفر 1920 شرق وجنوب
تركيا هي ارمينيا الويلسني - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 01:21
الى الكردي الداعشي يا فرحة متمت لا تفرح ان جمهورية ارمينيا الشرقية لم ولن يتنازلو عن معاهدة سيفر 1920 والدي ينص ان ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا هو ملك جمهورية ارمينيا ان القانون الدولي والمعاهدات الدولية تقول مايلي ان شرق وجنوب تركيا الى البحر المتوسط وعلى طول الحدود العراقية والسورية هي ارمينيا اي ارمينيا الويلسنية ومساحته اكثر من اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 KLM اي كلها اراضي ارمنية فلا مكان لكردستان شمالية مزعومة والاعلان الارمني العالمي بتاريخ تدعو العالم وتركيا الى تطبيق سيفر 1920 وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة / الولايات الارمنية الستة 1914 وطرابيزون وكيليكيا معاهدة سيفر ستطبق سيفر يقول ارمينيا اربعمائة الف كيلومتر مربع
3. الوحدة الوطنية
العبادي لا يمزح - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 01:32
ألم نقل لكم يا عبيد البرزاني أن العبادي لا يمزح ! يجب على العنصريين الأكراد من عصابة البرزاني أن يفهموا أن العبادي لا يمزح ، لأنه لن يترك للتاريخ أن يسجل أن صدام حسين كان أحرص منه على الوحدة الوطنية وعلى أرض العراق ، أو أن الشيعة فرطوا بشبر منه. لذا على البرزايين أن ينسحبوا فوراً من كركوك وإلغاء نتائج الإستفتاء المزيف والمفبرك على طريقة العصابات الديكتاتورية وإلا سيفتحون على أنفسهم نار جهنم وعندها لن يكون لديهم الوقت ليقولوا إنا آمنا برب موسى وهارون
4. اللهم نصرك
الحمد لله - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 02:23
الحمد لله على نصره وتوفيقه , تكالبت على العراق شتى اصناف الارهابيين ولا زالت تحاك لكن الله سبحانه ماض امره.. وبأذنه لن يتوقف المؤمنين حتى يحرروا المقدسات الاسلامية جميعها من ايدي الارهابيين واليهود.
5. لم يتعضوا
كريم الكعبي - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 02:39
قلنا مرارا وتكرارا ايها الاكراد ليس لكم القدره على فرض الامر الواقع بأحتلال مناطق عربية سنية في شمال العراق ، اليوم ليلا سقطت كركوك ودخلت لقوات العراقية مدينة كركوك الساعة الواحدة صباحا وأنهزمت البيشمركة بغطاء جوي كثيف ،وتحذيرات امريكا وضعتها القوات الامنية والحشد تحت احذيتهم ، مسعود أخر ايامك في الشمال اما الموت أو لن تعود للعراق قابع بتل ابيب ، عزائنا لك رزكار وجوقة المطبلين لأنفصال الاقليم ، تعلموا من ابناء الحسين ع الجهاد وليس الخيانة
6. عاجل الفرارالفرار
OMAR OMAR - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 03:07
سيفر الطرازني الى ادغال وجحور قردستان قريبا جدا
7. توكلوا على الله
ربيع العبادي - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 04:37
علمو غجر رمانيا الأدب وعدم التجاوز على ارض العراق حرر كركوك من عصابات البيش مرك هم اجبن من الجبان هؤلاء القوم تمادو كثيرا وتامرو على العراق بمساعدة اليهود الصهاينه قاتلوهم يعذبهم الله با يديكم الاكراد لادين لهم ولا عقيدة جائو من رومانيا الغجريه العراق ملك للسومريين والكلدان والعرب والتركمان فقط لايوجد شى اسمه كردالكرد نزحو من غجر رومانيا هم الغجر الرحل الذين اتو وسكنو ارض العراق
8. ..................
ناصر - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 05:23
ليت أنها القوات العراقية لنقف معها قلباً وقالباً ,, لكنه الحشد الشعبي اللعين .
9. تعليق
الشمري - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 05:45
خيانة جلال الطابني واتباعه على الشعب الكوردي معروفة في التاريخ
10. رزكار الصحاف
مضاد رزكار - GMT الإثنين 16 أكتوبر 2017 05:47
سنمنحك لقباً جديداً بعد إذن محمد سعيد الصحاف، أنت من الآن رزكار الصحاف، وكما كانت أيام حبيبنا محمد سعيد الصحاف الذي أخبرنا بانتحار قوات التحالف على أسوار بغداد عام ٢٠٠٣ معدودة بعد تصريحاته النارية فبعون الله وأبناء هذا الوطن وحماته الشرفاء سيرسلونك قريباً جداً لمجاورته في الإمارات يا وزير إعلام ((دووووولة بار ـ زاني)) مع وقف التنفيذ، (يُنشَر في الجريدة الرسمية وتُوَزَع نسخ منه لكل أنحاء دولة كردستان العظمى) ويُبَلَّغ به جميع مرتزقة قزم هه ولير ).ها، نسيت، بالطبع ستأخذ الإمارات عندما تشرّفها منك تعهّداً خطياً بالصوم عن الكلام والكتابة حتى آخر عمرك فلا تتفاجأ عند ذلك!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  2. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  3. روبوت روسي من لحم ودم!
  4. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  5. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  6. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  7. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  8. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  9. ترمب لا يستبعد عزله!
  10. ماي تواصل معركة
  11. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
  12. موقع لوزارة الخارجية الفرنسية يتعرّض للقرصنة
  13. الحكومة الفرنسية تدعو
  14. هذه هي الناجية الوحيدة من محرقة البيت الأبيض
  15. تضارب معلومات حول هروب قادة لداعش من سجن بشمال العراق
في أخبار