سيول: كشفت صحيفة تصدر في سيول الثلاثاء أن كوريا الشمالية تستعد لاطلاق قمر صناعي الى الفضاء، في الوقت الذي يحذر فيه مراقبون من ان البرنامج الفضائي للنظام في الشمال هو غطاء لاختبارات عسكرية.

 وتخضع بيونغ يانغ لعقوبات فرضتها الامم المتحدة بسبب تجاربها النووية والصاروخية، وهي ممنوعة من اجراء أي عملية لاطلاق صواريخ بالستية بما فيها تلك المخصصة لاطلاق الاقمار الصناعية.

ونقلت صحيفة "جونغانغ ايلبو" عن مصدر في كوريا الجنوبية "علمنا مؤخرًا من خلال قنوات عديدة ان الشمال انهى العمل على قمر صناعي واطلق عليه اسم كوانغ ميونغ سونغ-5". 

واضافت "خطتهم هي وضع قمر صناعي مجهز بكاميرات واجهزة اتصالات في المدار". 

واطلقت بيونغ يانغ القمر الصناعي "كوانغ ميونغ سونغ-4" في فبراير عام 2016، وهو ما اعتبره معظم المراقبين الدوليين تجربة مقنّعة لصاروخ بالستي.

وقال ناطق باسم اركان الجيش الكوري الجنوبي إنه "لا يوجد شيء خارج المألوف حاليًا"، مضيفًا أن سيول تراقب أي تصرف استفزازي، "بما في ذلك التجارب على الصواريخ الطويلة المدى تحت ستار اطلاق اقمار صناعية".

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي اعادت فيه صحيفة "رودونغ سينمون"، الناطقة باسم الحزب الحاكم في الشمال، التأكيد على حق النظام باطلاق اقمار صناعية وتطوير التقنية الفضائية.

وقالت الصحيفة في تعليق نشر الاثنين تحت عنوان "برامح الفضاء السلمية هي الحق الشرعي للدول ذات السيادة"، ان اطلاق بيونغ يانغ لقمر صناعي "يستجيب كليًا" مع القوانين الدولية في ما يتعلق بتطوير البرامج الفضائية.

وخلال اجتماع لجان في الجمعية العامة للامم المتحدة في اكتوبر، قال نائب السفير الكوري لدى الامم المتحدة كيم ان-ريونغ إن بلاده لديها خطة تمتد حتى عام 2020 لتطوير "اقمار صناعية عملية بامكانها ان تساهم في التنمية الاقتصادية وتحسين حياة الناس".

وشدد أن حق كوريا الشمالية في انتاج وارسال الاقمار الصناعية الى الفضاء "لن يتم تغييره لان الولايات المتحدة تنكره علينا". 

ويعتقد ان كوريا الشمالية تمكنت من وضع قمر صناعي في مدار حول الارض في ديسمبر عام 2012 بعد سنوات من التجارب الفاشلة منذ عام 1998، واطلقت على القمر اسم "كوانغ ميونغ سونغ 1".

وفي بداية هذا الشهر، ذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية نقلا عن خبير عسكري روسي يدعى فلاديمير خروستاليف قوله إن كوريا الشمالية من المتوقع ان تطلق قمرين صناعيين، واحد لاستكشاف الأرض وآخر هو قمر اتصالات في المستقبل القريب.

وقالت الصحيفة إن خروستاليف ادلى بهذه التصريحات بعد عودته من رحلة الى كوريا الشمالية منتصف نوفمبر استمرت اسبوعاً، التقى خلالها ممثلين عن ادارة التطوير الفضائي الوطنية في بيونغ يانغ.