قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط معركة الصدام المتجددة مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات عليها بسبب اختباراتها الصاروخية الباليستية، أطلقت إيران مناورات للقوة الجوفضائية لحرسها الثوري اليوم السبت وهي مناورات كان تم الإعلان عنها في وقت سابق.&

وكشفت وسائل الإعلام الإيرانية عن أنواع الصواريخ المشاركة في المناورات التي انطلقت في منطقة سمنان العامة (شرق طهران) تحت اسم "المدافعون عن سماء الولاية".&

وذكرت وكالات أنباء رسمية إيرانية أن التدريب سيشمل اختبار أنظمة صاروخية محلية الصنع وأنظمة رادار ومراكز قيادة وتحكم وأنظمة حرب إلكترونية. ورأى مراقبون إن انطلاق المناورات هو بمثابة "عرض قوة الثورة الإيرانية ورفض العقوبات".

وأضافت تلك الوكالات ان مناورات الدفاع الجوي للحرس الثوري هذه تنطلق بهدف "عرض الاقتدار والجهوزية الدفاعية الشاملة لمواجهة اي تهديد" وبعنوان "الهمة الجهادية والارادة الايرانية والاقتدار الثوري والتصدي للحظر والتهديد" على مساحة 35 الف كيلومتر مربع.

وقالت وكالة (فارس) إنه تم في المرحلة الاولى لمناورات الدفاع الجوي للقوات الجوفضائية للحرس الثوري في ايران، استخدام مختلف انواع المنظومات الرادارية والصاروخية وطنية الصنع بالكامل.

منظومات مشاركة

وتتضمن هذه المناورات المنظومات الصاروخية: "3 خرداد" و"طبس" و"صياد 2" وكذلك المنظومات الرادارية بعيدة المدى "قدير" ومتوسطة المدى "مطلع الفجر" وقصيرة المدى "رعد" و"كاوش".

وفي ما يلي بعض خصائص هذه المنظومات الصاروخية والرادارية:

* المنظومة الصاروخية "3 خرداد": يبلغ مدى هذه المنظومة الصاروخية الوطنية 75 كلم وارتفاع 30 كلم مع امكانية الاشتباك مع عدة اهداف بالتزامن معا بمساحة مقطع عرضي راداري واطئ وتكنولوجيا مواجهة الحرب الالكترونية باحدث تكنولوجيا معاصرة في العالم.

* منظومة "طبس" الصاروخية: ويبلغ مداها 60 كلم وارتفاع 30 كلم للتصدي لمختلف انواع الاهداف المعادية ومواجهة الحرب الالكترونية بأحدث تكنولوجيا معاصرة في العالم. وهذه المنظومة سريعة وذات قدرة تحرك عالية جدا وقادرة على اعتراض الاهداف وإمكانية الانتاج السهل.

* منظومة "صياد 2" الصاروخية: وهي ذات مدى 75 كلم وارتفاع 30 كلم مع قابلية الاشتباك المتزامن مع عدة اهداف معادية بمقطع عرضي راداري واطئ وحالة التخفي. وتم تصميم وتصنيع هذه المنظومة الصاروخية من قبل خبراء وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة لمواجهة الحرب الالكترونية.

* منظومة "قدير" الرادارية بعيدة المدى: وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد لكشف وتعقب التهديدات الجوية حتى مدى 1100 كلم. وهي قادرة على كشف وتعقب الاهداف الطائرة الصغيرة جدا والاهداف المتخفية.

* منظومة "مطلع الفجر" الرادارية متوسطة المدى: ومهمتها كشف وتعقب التهديدات الجوية في مدى 500 كلم. وهي قادرة على كشف وتعقب مختلف انواع الطائرات والطائرات المسيرة.

* منظومة "كاوش" الرادارية قصيرة المدى: وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد قصيرة المدى لكشف وتعقب التهديدات الجوية في مدى 150 كلم وارتفاع واطئ. وهي قادرة على كشف وتعقب الاهداف الجوية في ارتفاع واطئ وصواريخ كروز.
&
&