مانيلا: زار وزير دفاع الفلبين دلفين لورينزانا السبت حاملة طائرات اميركية تقوم بدوريات في بحر الصين الجنوبي وأشاد بـ"العلاقة القوية" مع واشنطن رغم مساعي الرئيس رودريغو دوتيرتي الى الابتعاد عن حليف بلاده التقليدي. 

وقالت البحرية الاميركية إن حاملة الطائرات الاميركية كارل فينسون تقوم بـ"عمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي" منذ الشهر الماضي لضمان حرية الملاحة في هذا الممر الاستراتيجي الذي تزعم كل من بكين ومانيلا وعدد من دول جنوب شرق آسيا الأخرى احقيتها فيه. 

وقال لورينزانا أنه قام مع عدد من كبار المسؤولين في إدارة دوتيرتي بزيارة "مثيرة للاهتمام ومفيدة" إلى حاملة الطائرات الاميركية. وأضاف "علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية ومبنية على معاهدة الدفاع المشترك" التي تم التوقيع عليها في 1951. 

وأثار دوتيرتي التساؤلات حول التحالف بين مانيلا وواشنطن، الذي يعود إلى 70 عاما، وهدد في العام الماضي بالانفصال عن واشنطن ودعا إلى سحب القوات الأميركية من بلاده. 

ورفض دوتيرتي الانتقادات الأميركية له بسبب حربه على المخدرات، وقام بخطوات باتجاه بكين رغم الخلاف بين بلاده وبكين على بحر الصين الجنوبي. وأعرب لورينزانا عن إعجابه بحاملة الطائرات التي تحمل نحو 70 طائرة، وصرح لوكالة فرانس برس "لديهم مقاتلات تفوق عددا مقاتلات القوات الجوية الفلبينية".