: آخر تحديث
تجنب الملايين خطر بتر الأطراف

لصقة طبية تكشف الإصابة بالقدم السكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من برلين: تتحدث جمعية السكري الألمانية عن 60 ألف عملية بتر قدم، منها 40 ألفًا سببها القدم السكرية، كل سنة في ألمانيا. ومعروف في الطب أن "الاعتلال العصبي" في القدم من أهم مسببات "القدم السكرية" التي تهدد ملايين الناس على المستوى العالمي.

تقول مصادر شركة "سانوفي" الألمانية المختصة بالمنتجات الطبية، إنها انتجت لصقة ذكية سمتها "نيوروباد" Neuropad قادرة على تشخيص بدايات الاعتلال العصبي بشكل مبكر، ومنح المريض فرصة وقف تحول هذا الاعتلال إلى جرح لا يندمل بسهولة، ويؤدي بالتالي إلى بتر قدمه. ووصفت الشركة لصقة نيوروباد بأنها "مؤشر" مهم على تقدم الحالة في القدم السكرية، يسهل تشخيص الحالة ويؤهل المريض نفسه لمتابعة حالة قدمه.

خلال دقائق

تمت تجربة اللصقة الذكية في مستشفى "فنسنتيوس" في مدينة لانداو الألمانية. وذكر الدكتور شتيفان كريس، رئيس الأطباء في المستشفى، أن التجارب كانت ناجحة، وتمكنت اللصقة من الكشف عن بدايات الاعتلال العصبي في القدم من خلال عرق الجسم الذي يكشف الاعتلال العصبي المحيطي في البشرة.

 

 

ما كان يتطلب فحوصات سريرية معقدة وطويلة وخبرة طبية عالية، تكشفه لصقة نيوروباد خلال دقائق. وقال كريس إن طريقة الاستعمال لا تتطلب غير تثبيت اللصقة الزرقاء على باطن القدم، في مكان خال من التقرن، ويتغير لونها خلال دقائق قليلة إلى الوردي عند وجود اعتلال عصبي في القدم. ويدل تغير اللون على أن بعض الأوعية الدموية الدقيقة في البشرة نال منها الضرر وانسدت.

تنبع أهمية هذه اللصقة الذكية من أن سرعة التشخيص تعني الوقاية المبكرة، بحسب كريس. وهو ابتكار مهم لألمانيا لأن عمليات بتر الأقدام السكرية في ألمانيا هي من أعلى المعدلات في أوروبا، على الرغم من التقدم الطبي الرفيع وزيادة الوعي الصحي بين الألمان.

دقة مقبولة

اعترف الطبيب المتخصص بمرض السكري بأن دقة اللصقة الذكية في تشخيص الاعتلال العصبي في القدم ترتفع إلى 86 في المئة عمومًا، وإلى 56-65 في المئة في الحالات الصعبة. وتعمل في الحالات الأخيرة كحالة إنذار تتطلب من الطبيب إجراء فحوصات تكميلية للتأكد من التشخيص.

وأكد كريس أن هذا لا يقلل من شأن "نيوروباد" بوصفها طريقة أسهل وأسرع وأقل كلفة من طريقة مسح الأوعية الدموية بالاشعة بعد تلوينها. وأضاف أن دقتها في بعض الحالات لا تقل أيضًا عن دقة المسح المذكور. والمهم، بحسب رأيه، انها طريقة أفضل للكشف عن مخاطر القدم السكرية في كبار السن وومن يعانون مرض ألزهايمر وغيرهم ممن لا ينتبهون إلى التغيرات التي تصيب القدم.

وتعاملت شركات التأمين الصحي مع "نيوروباد" كطريقة أمينة وناجعة في تشخيص القدم السكرية والاعتلال العصبي في القدم، لكن التأمين لا يغطيها، وعلى المريض أن يتحمل كلفتها. ويمكن مريض السكري أن يجري الفحص باللصقة على باطن القدم مرة أو مرتين في السنة بحسب شدة الحالة.

لا داعي لها

في أول ردة فعل على المؤتمر الصحافي حول لصقة "نيوروباد" الذكية، ذكر البروفيسور غيرهارد رومنابيف من مستشفى شابير أن التأخر في تشخيص العواقب البيولوجية للسكري يعني تعريض أقدام وأصابع المرضى لخطر انقطاع الدم ومن ثم الالتهاب والغنغرينة التي تضطر الجراح إلى بتر جزء من القدم. 

وعلى هذا الأساس، يمكن اللصقة الذكية أن تسرع تشخيص الحالات مبكرًا ومعالجتها في الوقت المناسب، إذ تكشف متابعة الحالات الجراحية عن تأخر واضح في تشخيص الحالة والبدء في علاجها.

نشرت مجلة "نصائح لمرضى السكري" بحثًا علميًا أجراه لفيف من أطباء الباطنية والجراحين الألمان، يقودهم رومنابيف، يقول إن معظم عمليات بتر الأعضاء التي يخضع لها المرضى كان من الممكن تجنبها.

وجاء في التقرير أن 32 ألف عملية بتر أعضاء من مجموع 40 ألف عملية تجرى سنويًا بسبب القدم السكرية في ألمانيا لم يكن لها داع. ويجري ثلثا هذه العمليات لمرضى السكري الذين يعانون توقف انتشار الدم في نهايات الأطراف بتأثير اضطراب عملية الاستقلاب التي تجري في أجسادهم.

وانتقد رومنابيف تسرع أطباء آخرين في اتخاذ قرار البتر، وقال: "التقدم الطبي الحالي يؤهل الجراح لإزالة أسباب انقطاع الدم من دون الحاجة إلى البتر".

والجدير بالذكر أن جمعية السكري الألمانية تقدر اصابة 7,2 في المئة من السكان بمرض السكري، تضاف إلى ذلك نسبة 2,1 في المئة من المصابين بالسكري الصامت.

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أمير قطر ينعى محمد مرسي
  2. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  3. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  4. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  5. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  6. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  7. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  8. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  9. قراء
  10. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  11. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
  12. ما مصادر دعم المعارضة السورية عسكريًا؟
  13. ماكرون يفتتح معرض لوبورجيه الـ53 للصناعات الجوية
  14. الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث!
  15. إيران ستتجاوز الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم المخصب
في أخبار