قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة بـ"المساء" التي كتبت ان فرقة خاصة من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، انتقلت صباح أول من أمس الأربعاء، لاستئنافية الجديدة قرب الدار البيضاء، للتحقيق مع موظفين ومسؤولين بعد اختفاء ملف وصف بالمثير يتابع فيه متهمون بتهريب 40 طناً من المخدرات، وتوجد به أسماء بارونات كبار ضمن مافيا لتهريب الحشيش على الصعيدالدولي.

وانتقلت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإشراف الوكيل العام للملك (النائب العام) باستئنافية الجديدة قصد فتح تحقيق مع موظفين بمكاتب مصلحة الضبط بالمحكمة ذاتها ومسؤولين، لمعرفة ظروف وملابسات اختفاء ملف الاتجار الدولي في المخدرات، وتحديد المسؤوليات الجنائية والتقصيرية.

وأضافت الصحيفة ذاتها ان قصر العدالة بالجديدة، عاش يوم الأربعاء، حركة غير عادية في ردهات محكمة الاستئناف واستنفاراً غير مسبوق تزامناً مع حلول عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدارالبيضاء من أجل التحقيق والبحث في اختفاء ملف يتعلق بحجز 40 طناً من المخدرات بمنطقة البئر الجديد، التي كان قد تم توقيفها بالطريق السيار الدار البيضاء -آسفي شهر ديسمبر الماضي.

ونسبة الى مصادر "المساء" فإن البحث الذي باشرته الفرقة الوطنية تحت إشراف النائب العام هم في البداية موظفين بكتابة الضبط بخصوص اختفاء هذا الملف المهم، والمتابع فيه أشخاص سبق ان تمتادانتهم بـ10 سنوات سجناً نافذاً مع اداء الغرامة ابتدائياً واستئنافياً.

الضوء الأخضر الجزائري للبوليساريو

كتبت "المساء" كذلك ان جنرالات الجزائر أعطوا الضوء الأخضر لقيادة جبهة البوليساريو للدخول في مناوشات مسلحة مع المغرب، بعدما سلموها معدات حربية جديدة، في محاولة لتغيير مسار التعامل معالملف من طرف الدول الكبرى في الامم المتّحدة، فيما أصدر معهد أميركي، تعتمد الإدارة الأميركية على تقاريره، تقريراً يحذر فيه من ان أمن المغرب مهدد بسبب هشاشة الوضع الأمني في الجزائر.

ونسبة الى مصادر الصحيفة ذاتها، فقد أذن الجنرالات بدخول البوليساريو في مناوشات مسلحة ضد عناصر الجيش المغربي، ووافق على تسليمها معدات حربية جديدة تضمنت دبابات وسيارات عسكريةمخصصة للجولان في الصحراء وقادرة على السير في المسالك الوعرة.

وتسلمت جبهة البوليساريو آليات عسكرية جديدة، حيث نشرت مواقعها صورا لعملية توزيع آليات وتجهيزات عسكرية جديدة على ميليشياتها الموجودة في المنطقة، كما كشفت أنها ستحصل على المزيد منالأسلحة.

الجيش المغربي في حالة يقظة قصوى 

في موضوع ذي صلة، كتبت "الصباح" أن عناصر القوات المسلحة الملكية والدرك الحربي بالمركز الحدودي الكركرات رفعت درجة اليقظة إلى حدودها القصوى، بعد توصلها بتقارير ميدانية عن دخولمسلحي جبهة البوليساريو حالة من التوتر الشديد.

وأكدت الصحيفة ان السائقين يتعرضون لمضايقات بالكركرات من قبل العناصر المسلحة الانفصالية منذ انسحاب قوات الدرك الحربي من جانب واحد، اذ تراقب العناصر الانفصالية خروج جميع المركبات عبر مناظير، ويتبادلون المعلومات حول الشاحنات التي تحمل ترقيماً مغربياً، أو الشاحنات الأجنبية التي يقودها سائقون مغاربة.

ويتتبع مسلحو البوليساريو حركة الشاحنات وهي تسير بسرعة بطيئة في طريق غير معبدة تدهورت بشكل كامل من فرط استعمالها من قبل العربات من الوزن الثقيل. وحين وصول الشاحنات إلى منعرج صغير مغطى بجبل صخري صغير، يهاجمون سائقيها مشهرين أسلحتهم ويقومون بتصفح هياكلها وواقياتها الزجاجية الأمامية بحثا عن أي إشارة إلى المغرب.

النصب على حارس بان كيمون يجر مديرة وكالة بنكية الى المحكمة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك ان مديرة وكالة بنكية بشارع الحسن الثاني بمدينة أغادير (جنوب البلاد)، مثل صباح أول من امس الأربعاء، أمام المحكمة الابتدائية بالمدينة، على خلفية الشكوىالتي سبق أن رفعها الحارس الشخصي للامين العام الأممي السابق بان كيمون ضد اثنين من المنعشين العقاريين ومديرة الوكالة البنكية بتهمتي النصب والاحتيال والمشاركة.

الداخلية ترفض التأشير على ميزانية بلدية الخميسات 

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن وزارة الداخلية المغربية رفضت التأشير على مشروع ميزانية الجماعة الحضرية ( بلدية) للخميسات (وسط البلاد)، بسبب العجز المسجل فيها، والذي بلغ ملياراً و400مليون سنتيم (1.4 مليون دولار)، ما دفع بالمجلس المسير إلى تقليص اعتماد بعض الفصول وتغذية فصل تنفيذ الأحكام "بكيفية لا تمس السير العادي لمصالح الجماعة طوال السنة". 

تأخير محاكمة متابعين في أحداث شغب الى منتصف مارس

وكتبت الصحيفة ذاتها ان محكمة في طنجة أجلت محاكمة المتابعين في إحداث الشغب التي شهدها محيط ملعب مدينة طنجة يوم الأحد الماضي إلى جلسة يوم 15 مارس الجاري. 

وقررت هيئة المحكمة متابعة أربعة أشخاص، ثلاثة منهم في حالة اعتقال، وواحد في حالة سراح، بعدما وجهت لهم تهم ارتكاب أعمال الشغب والسرقة بالعنف، فيما تم إطلاق سراح 10 موقوفين قاصرين.

التحقيق يكشف مراكمة متهمي "كوكايين الداخلة" عقارات في طنجة

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن التحقيق مع متهمي ملف "كوكايين الداخلة" كشف مراكمتهم لعقارات بمدينة طنجة. 

وأضافت الصحيفة أن التحريات أكدت أن المتهم الرئيسي يتوفر على ممتلكات من ضمنها شقة في وسط المدينة، قدر ثمنها الإجمالي بأزيد من 90 مليون سنتيم (90 ألف دولار) وسيارتين تبلغ قيمتهما 80مليون سنتيم (80 ألف دولار)، فضلاً عن ستة مراكب للصيد الساحلي اقتناها بنحو مليار سنتيم (مليون دولار) ما بين 2001 و2013، كما يملك شركة مسجلة في اسمه متخصصة في تصدير السمك إلى الخارج. 

وذكرت "الأخبار" أن الشبكة التي دبرت عملية ما يعرف بـ"كوكايين الداخلة" اقتنت "سيرفور" مرفوقا بهواتف "البلاك بيري" عالية الجودة بهدف تفادي عملية التنصت وطنياً.