سأل الرئيس الإيراني نظيره الأميركي: "لماذا تهاجمون الجيش السوري الذي يحارب الإرهاب"، ورأى أن ترامب لا يريد مكافحة الإرهاب مقدمًا دليلًا على ذلك احتفال من سماها "المجموعات الإرهابية" بصواريخ توماهوك التي استهدفت مطار الشعيرات.

إيلاف - متابعة: اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب بثته قناة "إيريب" السبت نظيره الأميركي دونالد ترامب بمساعدة لمجموعات "الإرهابية" في سوريا.

ماذا تكافحون؟
قال روحاني من دون أن يسمّي ترامب إن "هذا السيد الذي تولى السلطة في الولايات المتحدة إدّعى أنه يريد مكافحة الإرهاب، لكن اليوم كل المجموعات الإرهابية في سوريا احتفلت بعد الهجوم الأميركي".

ووجّهت الولايات المتحدة ضربة إلى سوريا بعد هجوم كيميائي استهدف بلدة في شمال غرب البلاد، تسيطر عليها المعارضة، وأثار صدمة دولية، مع اتهام دول غربية عدة النظام السوري بشنه.

وقال روحاني: "إذا كان ما تقولونه صحيحًا (عن الرغبة في مكافحة الإرهاب خلال حملة الانتخابات الرئاسية) فلماذا كان أول عمل هو مساعدة الإرهابيين؟، لماذا هاجمتم الجيش السوري الذي يحارب الإرهابيين؟".

لتحقيق محايد
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أدان "بشدة" الضربات الأميركية، بينما اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة باستخدام "ادّعاءات كاذبة" لشن ضربة على قاعدة عسكرية في وسط سوريا.

وطلب روحاني تشكيل "لجنة مستقلة (...) بوجود دول محايدة حول الهجوم الكيميائي المزعوم، لأن سوريا لا تمتلك، حسب الأمم المتحدة، أسلحة كيميائية".

ورأى روحاني أنه بعد "العدوان" الأميركي على سوريا، يجب على إيران "الاستعداد لكل الاحتمالات". وأضاف "لا نعرف ما يعده القادة الأميركيون الجدد للمنطقة".