واشنطن: أعلن مسؤول اميركي كبير الثلاثاء ان بلاده تحقق في امكانية ضلوع روسيا في الهجوم الكيميائي في سوريا الذي تتهم واشنطن نظام الرئيس بشار الاسد بتنفيذه.

وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه "كيف يمكن ان تتواجد قواتهم (الروس) في القاعدة نفسها مع القوات السورية التي أعدت لهذا الهجوم وخططت له ونفذته (...) من دون ان تعلم مسبقا به؟".

أضاف المسؤول في حين يجري وزير الخارجية ريكس تيلرسون محادثات ستتطرق الى الهجوم الكيميائي والضربة الاميركية في سوريا، "نعتقد أنه سؤال علينا طرحه على الروس". تابع "راينا هذين الجيشين (الروسي والسوري) يتعاونان حتى على مستوى عملياتي".

لكنه قال انه "لا يوجد توافق" حول "كيفية تفسير المعلومات التي لدينا ونواصل جمعها". واتهم مسؤول آخر روسيا "باشاعة الإرباك في العالم" بشأن دور النظام في الهجوم. وافاد هذا المسؤول ان موسكو تحاول بشكل منهجي ابعاد التهمة عن النظام والصاقها بالمعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف ان الاستخبارات الاميركية لا تعتقد ان التنظيم الجهادي يملك غاز السارين الذي تقول واشنطن انها "واثقة" من استخدامه في خان شيخون حيث قتل 87 شخصا.

ايران: تكرار الهجوم لن يبقى بلا رد

في سياق متصل، حذر وزير الدفاع الإيراني حسن دهقان الثلاثاء الولايات المتحدة من تكرار شن هجوم على سوريا مؤكدا ان مثل هذه الضربة لن تبقى "بدون رد"، بعد ان تحادث بصورة منفصلة مع نظيريه الروسي والسوري، وفق موقع وزارته.

وادانت ايران بشدة الضربة الصاروخية على قاعدة الشعيرات في وسط سوريا فجر الجمعة الماضي بعد ان اتهمت واشنطن القوات السورية بهجوم كيميائي على مدينة خان شيخون التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة وجهاديون، قتل فيه 87 شخصا.

وقال دهقان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي شويغو الذي تدعم بلاده مثل ايران النظام السوري، "سيدفع الاميركيون ثمنا باهظا اذا كرروا فعلتهم وعليهم ان يعرفوا ان ذلك لن يبقى من دون رد".

واتهم دهقان المسؤولين الاميركيين بالكذب عندما يقولون انهم "يريدون محاربة الإرهابيين".

واضاف "بدلا من قصف (الارهابيين) انهم يقصفون القوات السورية والشعب السوري. جبهة المقاومة ستواصل بعزم وتصميم محاربة الارهابيين خلافا لإرادة الأميركيين".

واتصل دهقان بنظيره السوري فهد الفريج. وقالت وزارة الدفاع الايرانية في بيان انهما شددا على "تعزيز تعاونهما بهدف تكثيف العمليات ضد الارهابيين". وتصف طهران بالارهابيين كل الفصائل المعارضة والمقاتلة والجهاديين الذين يحاربون الجيش السوري.

وترسل طهران مستشارين عسكريين ومتطوعين للمشاركة في محاربة الفصائل المقاتلة والجهادية في سوريا.

ودعا دهقان وفريج الى تشكيل "لجنة الحقيقة" لكشف "حقيقة التأكديات الأميركية الكاذبة" بشأن الهجوم الكيميائي.

واعلنت غرفة العمليات المشتركة التي تضم روسيا وايران وقوات حليفة بينها حزب الله اللبناني السبت ان "العدوان على سوريا تجاوز كل الخطوط الحمر".

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء عن اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وايران نهاية هذا الاسبوع في موسكو.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية تأكيده زيارة الوزير محمد جواد ظريف الى موسكو الجمعة للمشاركة في اللقاء الثلاثي.

مشروع قرار فرنسي بريطاني أميركي جديد

إلى ذلك، أعلن مندوب بريطانيا لدى الامم المتحدة الثلاثاء ان لندن وواشنطن وباريس قدمت مشروع قرار جديدا الى مجلس الامن الدولي يطالب بالتحقيق في الهجوم الكيميائي المفترض في سوريا.

وكتب السفير ماثيو ريكروفت على تويتر ان مشروع القرار الجديد يتطلب "تعاونا كاملا مع التحقيق" في الهجوم الذي تتهم واشنطن دمشق بارتكابه في خان شيخون التي تسيطر عليها فصائل جهادية ومعارضة.

وناقش مجلس الأمن الاسبوع الماضي ثلاثة مشاريع نصوص منفصلة لكنه فشل في التوافق والمضي قدما ولم يكن يطرح ايّا منها على التصويت.

وتدفع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق مشدد مطالبة سوريا بتوفير بيانات حول عملياتها العسكرية لكن المشروع المقترح كان سيواجه احتمال ممارسة روسيا حق الفيتو.

وقال السفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر للصحافيين "لا يمكننا الاستسلام يجب أن نحاول، بحسن نية، بأفضل ما يمكننا التوصل الى نص يدين الهجوم، وطلب إجراء تحقيق شامل".

واضاف ان فرنسا تبحث الان عن "نص جيد وتصويت جيد".

من جهته، قال دبلوماسي في مجلس الامن انه يتوقع التصويت على مشروع قرار منقح في الأيام المقبلة.

وتتهم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الرئيس بشار الأسد بشن الهجوم الذي ادى الى قتل 87 شخصا بينهم 31 طفلا.

واضاف ديلاتر "من المهم جدا ان يكون هناك تحقيق شامل بحيث يعرف الجميع، والعالم بأكمله كيف وقعت الهجمات الكيميائية الرهيبة ومن ارتكبها".

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء تحقيق شامل من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية موضحا ان الأسد كان الهدف من الاتهامات الباطلة.