أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنه سيكون "أمرًا رائعًا" إذا تمكنت الولايات المتحدة والحلف الأطلسي من "التفاهم" مع روسيا، مقرًّا بأنّ العلاقات بين واشنطن وموسكو متدهورة. &

إيلاف - متابعة: قال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ "كما تناقشنا منذ قليل، سيكون رائعا إذا استطاع حلف شمال الاطلسي وبلادنا من التفاهم مع روسيا. حالياً، لسنا متفاهمين مع روسيا ابدا. وبالنسبة الى علاقتنا بروسيا يُمكن ان نكون قد (تراجعنا) الى ادنى (مستوى) في التاريخ". &

واعتبر ترامب أن الحلف هو "حصن للسلام والأمن العالميين".&ترامب الذي سبق له وأن أثار الذعر في أوروبا حين وصف الحلف الأطلسي بأنه مؤسسة "بالية"، قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ستولتنبرغ إن الحلف "لم يعد باليًا"، لكنه جدد التأكيد على وجوب أن تزيد الدول الأوروبية الأعضاء في الحلف من نفقاتها العسكرية.

روسيا قد تكون علمت بالهجوم
وفي الشأن السوري كذلك اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء انه "من الممكن" ان تكون روسيا قد علمت مسبقا بالهجوم الكيميائي الذي تتهم واشنطن نظام الرئيس بشار الاسد بشنه على بلدة خان شيخون في شمال غرب سوريا في الرابع من الجاري.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ "هذا حتما امر ممكن، انه مستبعد جدا، اعلم انهم (الروس) يحققون بهذا الشأن حاليا. اود لو كان بامكاني ان اقول انهم لم يكونوا يعلمون ولكن حتما كان من الممكن لهم ان يعلموا. هم كانوا هناك"، مشيرا الى ان البنتاغون منكب على البحث في هذه المسألة.

وأعلن ترامب ان "الوقت حان لانهاء هذه الحرب الاهلية الوحشية" في سوريا حيث شنت الولايات المتحدة للمرة الاولى ضربة صاروخية ضخمة ضد نظام الرئيس "الجزار" بشار الاسد عقابا له على هجوم كيميائي تتهمه بشنه في شمال غرب البلاد.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ "حان الوقت لانهاء هذه الحرب الاهلية الوحشية، لهزيمة الارهابيين والسماح للاجئين بالعودة الى ديارهم". وأضاف "علينا العمل سويا من اجل حل الكارثة الحاصلة حاليا في سوريا"، موجها الشكر الى دول الحلف الاطلسي على ادانتها الهجوم الكيميائي الذي استهدف بلدة خان شيخون في الرابع من الجاري. ووصف ترامب الرئيس السوري بأنه "جزار".

وقال انه في سوريا هناك "أطفال صغار يموتون. هناك رضع يموتون. هناك آباء يحملون اطفالهم الاموات بين أذرعهم. هناك اطفال قتلى. ليس هناك اسوأ من رؤية هذا، وهذا امر لا يجوز السماح به. انه جزار. انه جزار. لهذا السبب علينا فعل امر ما بهذا الصدد".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية عديدة النظام السوري بشن هجوم باسلحة كيميائية على بلدة خان شيخون في الرابع من ابريل الجاري مما أدى الى مقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا. وفي مؤتمره الصحافي قال ترامب ان "من الممكن" ان تكون روسيا قد علمت مسبقا بالهجوم الكيميائي.

وقال الرئيس الاميركي "هذا حتما امر ممكن، انه مستبعد جدا، اعلم انهم (الروس) يحققون بهذا الشأن حاليا. اود لو كان بامكاني ان اقول انهم لم يكونوا يعلمون ولكن حتما كان من الممكن لهم ان يعلموا. هم كانوا هناك"، مشيرا الى ان البنتاغون منكب على البحث في هذه المسألة.

اتت تصريحات الرئيس الاميركي بعيد دقائق من استخدام روسيا حق الفيتو ضد مشروع قرار اممي يطالب الحكومة السورية بالتعاون مع التحقيق حول الهجوم الكيميائي. وللمرة الثامنة منذ اندلاع النزاع السوري، تلجأ موسكو الى الفيتو (حق النقض) في مجلس الامن الدولي لتعطيل اي قرار ضد حليفتها دمشق.
&