رام الله: اعلنت الحكومة الفلسطينية التي يترأسها رامي الحمد الله الثلاثاء، انها كلفت وزير خارجيتها رياضي المالكي التوجه الى جنيف للقاء رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر وحض المنظمة على "التدخل الفوري" لتلبية مطالب المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

وقالت الحكومة في بيان اثر جلستها الاسبوعية "في إطار جهود القيادة والحكومة الفلسطينية، وبتعليمات من سيادة الرئيس، قرر المجلس تكليف الدكتور رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بالسفر فوراً إلى جنيف للقاء رئيس منظمة الصليب الأحمر الدولي لحث المنظمة على الاضطلاع بمسؤولياتها والتدخل الفوري لإنقاذ حياة أسرانا الأبطال وإلزام إسرائيل بالاستجابة لمطالبهم العادلة، وبالمواثيق والمعاهدات الدولية تجاههم".

ويواصل اكثر من الف معتقل فلسطيني لدى اسرائيل اضرابهم عن الطعام لليوم السادس عشر على التوالي، وسط معلومات عن تدهور الحالة الصحية لبعضهم.

واكدت الحكومة الفلسطينية وقوفها الى جانب المعتقلين الفلسطينيين وقالت "لن نتخلى عنكم أسرانا الأبطال، ولن يخذلكم شعبنا العظيم، فأنتم تستحقون وفاء شعبكم، وصوتكم الأعلى وصل الى العالم بأسره، بهمتكم وبهمة شعبكم وقيادتكم".

وتعقد المحكمة الاسرائيلية العليا الاربعاء جلسة للنظر في التماس قدمته مؤسسات فلسطينية للسماح للمحامين بزيارة المعتقلين، بحسب ما افادت اللجنة الفلسطينية الداعمة للاضراب في بيان الثلاثاء.

وقالت الّلجنة أن "إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية تواصل منعها لمحامي المؤسسات الحقوقية من زيارة الأسرى المضربين في غالبية السجون".

وتسود الاراضي الفلسطينية تظاهرات واعتصامات تأييدا للمعتقلين. ومن المتوقع ان يشهد الاربعاء مزيدا من الانشطة التضامنية بدعوة من اللجنة المنظمة لفعاليات التضامن والتي تضم مؤسسات تدافع عن حقوق المعتقلين.

وكان وزير اسرائيلي اعلن الاثنين ان 300 معتقل علقوا الاضراب، غير ان مسؤولين فلسطينيين اكدوا لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان "عددا اضافيا من المعتقلين سينضمون الى الاضراب الخميس".

ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب لاول مرة منذ انتخابه. ومن المتوقع ان يطرح موضوع المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام خلال اللقاء.