: آخر تحديث
أثار غضب تركيا قبل القمة الأولى بين ترامب وإردوغان

تسليح (ب ي د) يؤزم علاقات واشنطن ـ أنقرة

نصر المجالي: تحاول وزارة الدفاع الأميركية التخفيف من آثار قرار دعم وحدات الشعب الكردية السورية بالأسلحة على العلاقات مع أنقرة، وذلك قبل أيام من القمة المنتظرة وهي الأولى من نوعها بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب اردوغان. 

ومع الرفض التركي لقرار الرئيس الأميركي بالدعم التسليحي، أشادت وحدات حماية الشعب الكردية السورية يوم الأربعاء بالقرار الذي وصفته "بالتاريخي" بتسليح مقاتليها الذين يحاربون تنظيم (داعش)، وقالت إنها تتوقع أن تلعب دورا "أكثر تاثيرا وقوة وحسما في محاربة الإرهاب".

وقال ريدور خليل المتحدث باسم الوحدات إننا نعتقد أنه من الآن وصاعدا وبعد اتخاذ قرار التسليح التاريخي هذا فإن وحداتنا ستلعب دورا أكثر تأثيرا وقوة وحسما في محاربة الإرهاب وبوتائر عالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الثلاثاء، أن الرئيس دونالد ترامب وافق على تسليح المقاتلين الأكراد في سوريا حسب الضرورة، لضمان انتصار واضح في هجوم مخطط له لاستعادة مدينة الرقة من تنظيم داعش.

وشددت الوزارة على أن تسليح القوات الكردية "ضروري لضمان تحقيق انتصار واضح" في الرقة معقل التنظيم في سوريا ومركز تخطيطه لهجمات ضد الغرب.

طمأنة تركيا

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت، التي تزور ليتوانيا مع وزير الدفاع جيم ماتيس، في بيان "ندرك تماما المخاوف الأمنية لتركيا شريكتنا في التحالف.. نود طمأنة شعب وحكومة تركيا بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع أي أخطار أمنية إضافية وبحماية شريكتنا في حلف شمال الأطلسي".

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية (ب ي د) امتدادا سورياً لحزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا في جنوب شرق تركيا منذ 1984. وهو الحزب الذي تعتبره السلطات التركية منظمة انفصالية (إرهابية).

رفض تركي

وقال نور الدين جانيكلي نائب رئيس الوزراء التركي، يوم الأربعاء، إن بلاده تأمل في أن تنهي الولايات المتحدة سياستها لدعم وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، مضيفا أن أنقرة لا يمكن أن تقبل بالدعم الأميركي لهذا الفصيل.

وأضاف جانيكلي في مقابلة مع قناة خبر التلفزيونية التركية "لا يمكننا قبول وجود منظمات إرهابية بإمكانها تهديد مستقبل الدولة التركية... نأمل أن تتوقف الإدارة الأميركية عن هذا الخطأ وتعود عنه. مثل هذه السياسة لن تكون مفيدة. لا يمكن أن نكون في السلة  نفسها مع المنظمات الإرهابية".

وتابع جانيكلي: "هذه القضية هي قضية وجود بالنسبة إلى الدولة والأمة التركيتين، إنها مسألة بقاء. ينبغي على الجميع رؤية ذلك بشكل جيّد جدًا. إن الشعب التركي لن يتغاضى عن المشاريع التي يجري الإعداد لها استنادًا إلى حسابات سطحية". 


عدد التعليقات 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اول ضربة لاتفاقية سعد آبا
Rizgar - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 11:27
اول ضربة لاتفاقية سعد آباد ١٩٣٧ حيث اجتمع العرب والاتراك والفرس في ابادة الكورد .
2. مرفوضين كبنادق إيجار أيضا
مضاد رزكار - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 12:11
مساكين الأكراد وقعوا بين حافرها ونعلها وقعة لايعلم بها سوى الله تعالى، فرغم أنّ القرار الصهيو أمريكي يقضي بأنه بعد الانتهاء من استخدامهم لأسلحة جديدة يزوّدون بها من قبل التحالف الصهيو أمريكي لتحقيق غايات هذا التحالف في المنطقة عليهم إعادة تلك الأسلحة له بعد إنجاز المهمة أما دماؤهم وما يترتب من جراء ممارساتهم هذه من إساءة لعلاقتهم مع ل من حولهم هذه العلاقات السيئة أصلاً فلا ثمن لكل هذ!!ا فهل بربكم ياقراء ايلاف يوجد في العالم مرتزقة أرخص من هؤلاء؟ بل هل هنالك مرتزقة يتوسلون ويقبّلون الأقدام ليضحّوا بأرواحهم لأسيادهم بينما أسيادهم كتركيا مثلاً تحاول أن تحُول بينهم وبين هذا (الشرف العظيم!)؟
3. The news are known
Sahl - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 13:59
I wonder why people are surprised ! despite the fact that I do not like Erdogan because Turkey now is dictatorship as Egypt and so many other Arab countries. But the reaction that surfaced now regarding arming the Kurds is because Erdogan has criticized the Apartheid zionist entity , called Israel. And it was under NitinYaho directives to Trump to arm Kurds because Kurdistan is now full fledge throne in the region to help Israel fulfill what it needs.Therefore, do not be surprised. But in my opinion, let them have their autonomy ,the turkish part and Iraqi part and Syrian part and Iranian part and see what they can do!
4. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 14:00
I can not believe this BS news? if no Turk life or any US army or Western lives would be lost in this situation why would you believe this Indian movie drama? only use the Kurds to fight under the illusion of seperating but think about that? Trump talks but never delivers? changes his mind at all times with no clear reasons? The Saudis are kissing up to him as we''ll see soon by painting him as Friend to Muslims by calling in total humiliations other Arabs leaders and Muslim leaders like sheep in the slaughter house. In the lowest points of Saudi history they act like total fools for Trump so he can appoint the next king? in house fighting over who is the closest to the west by pimping other Muslims in one shameful moveso Arabs are screwrd so are the Kurds in a humiliation all the way only the Turks & Israel look equal & fine as hell
5. الهم اجعلها قطيعة كاملة
نيورو باتنماني - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 14:16
نتوصل الى الله تعالى ،ان يجعلها قطيعة كامله بين اردوغان وتىرامب،،،الا يكفي اردوغان ،بوتين،فهما ملائمان لبعضهما اكثر،،،هذا تذرع من قبل حكومة انقرة ،بان الب،ي،د،وحزب العمال الكوررستاني ارهابيان،،،والحقيقة ان جميع الشعب الكوردي ارهابي عند اردوغان،واصحاب المائم السوداء،انه تحالف العمائم السوداء ،مع الطاقية العثمانية الحمراء،في الوقوف في وجه تطلعات شعب كوردستان،،،،،،نهنئك ياعم سام ابو الديمقراطية ،دونالد ترامب،،،الى ان تزود الP.K.K,ايضابالسلاح
6. بعد دعم اردوغان للارهابي
DARA - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 15:54
بعد دعم اردوغان للارهابين بأموال النفط قام أمريكا بطلاق دولة تركيا واوروبا صدق الطلاق فاردوغان البغدادي توسل بأسرائيل لمصالحته مع روسيا وتوسل بايران من أجل قطع امدادت ب ك ك فلم يبقي لديه مجرد بارزاني الذي منتهيه ولايته لكي يتوسل به واسرائل لايتمكن من أقناع أمريكا أو لاتريد مصالحة تركيا مع أمريكا بدون كلفة وتزوج أردوغان زواجا مسيارا مع بوتين ولكن لايزال يحن لزوجها القديم ذات النفوذ أمريكا والان أمريكا لديها حليف مخلص وهم اكراد سوريا وهم يدافعون عن عرضهم وارضهم فسرطان اردوغان كان ب ك ك ولكن بعد تسليح ي ب ك انتشر السرطان داخل جسد كل تركي وتقسيم تركيا أصبح وشيكا سوف يبدلون اتفاقيه لوزان وتعود ألي الاتفاقيه الأصليه ألا وهي اتفاقيه سيفر أي تأسس دولة كردستان الكبري
7. الى (مضاد رزگار )
ابن الجبل - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 16:55
جيرننا او بالاحرى اخواننا في الدين ، اقصد (التورك، و الفرس، و العرب) مع الاسف الشديد اوصلوا بنا الى هذه النتيجة ، حسبنا الله و نعم الوكيل...
8. العقل العربي العنصري
Rizgar - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 19:36
Only the ‘Palestinians’ deserve a state of their own. Kurds, Catalans, Basques, Corsicans, Tuaregs, Tibetans and other lesser candidates must wait in line, perhaps forever... your Arabic racist brain need a proper operation Kurdistan is grater than rats
9. Kurdistan is grater than
Rizgar - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 19:40
Turkey no longer will have the luxury to game the west regarding Syria. and west Kurdistan
10. The writer MISSED the mo
آراز - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 19:42
The writer MISSED the most obvious point: this is not about Syrian government giving away territory! It NEVER was Syrian territory, it is always Kurdish land and they are just taking it back. Syria and its sovereignty is an ARTIFICIAL creation of the West through the Sykes Picot pact and for this reason does not have to be respected. It is not real and not based on the NATIVE people who always lived there.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يوم ترمب العصيب ... ينتهي بخبر سعيد
  2. المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق اليوم في دبي
  3. فرنسا ترفع مستوى التأهّب الأمني بعد هجوم ستراسبورغ
  4. ترمب
  5. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  6. حركة
  7. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  8. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
  9. 4 قتلى و10 جرحى في هجوم استهدف سوق الميلاد في ستراسبورغ
  10. غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد
  11. الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش!
  12. ماي تدشن مشوارًا ماراثونيًّا جديدًا
  13. رجال دين ينتفضون ضد سياسة ترمب… واعتقال 32 منهم
  14. أف 16 العراقية تضرب
  15. 50 شركة أميركية تبحث في بغداد عن استثمارات في الطاقة
  16. ناسا:
في أخبار