الأمم المتحدة: فازت الكويت وأربع دول أخرى اليوم الجمعة بمقاعد غير دائمة في مجلس الامن لمدة عامين تبدأ في يناير 2018.

وجاء انتخاب الكويت وباقي الأعضاء في جولة تصويت واحدة أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لاختيار الاعضاء الخمسة غير الدائمين لمجلس الأمن لعامي 2018 و2019.

وانتخب الى جانب الكويت كل من كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا فيما تتولى هولندا العضوية غير الدائمة من ايطاليا لمدة عام واحد بعد موافقتهما على تقسيم فترة العضوية وحصلا على 184 صوتا.

وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى النائب الأول إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أعرب فيها عن تهانيه بفوز الكويت بعضوية مجلس الأمن غير الدائمة لعامي 2018 و2019 وحصولها على 188 صوتا.

وشارك الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي في حفل الاستقبال المشترك الذي تقيمه الدول المرشحة للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن لعامي 2018 و2019 وهي الكويت وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وهولندا وبولندا وبيرو.

وقد حضر الحفل الذي أقيم مساء أمس الخميس رئيس الدورة الـ71 للجمعية العام للأمم المتحدة بيتر تومسون وأعضاء وفود البلدان المشاركة.

ويضم مجلس الامن عشرة اعضاء غير دائمين ينتخبون لعامين وخمسة اعضاء دائمين يمثلون بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وستبدأ ولاية الاعضاء الجدد في اول يناير.

وستشغل هولندا مقعدها لعام واحد بناء على اتفاق مع ايطاليا التي شغلت عضوية المجلس سابقا.

وخلال الانتخابات حازت غينيا الاستوائية 185 صوتا وهولندا 184 وساحل العاج 185 والكويت 188 وبولندا 190 والبيرو 186.

ويخلف الاعضاء الجدد كلا من ايطاليا واليابان ومصر والسنغال واوكرانيا والاوروغواي.