الدوحة: نددت قطر، اليوم الجمعة، بلائحة الارهاب التي نشرتها بعض الدول العربية، وقالت انها مرتبطة بقطر وتضم عددًا من الافراد والكيانات.

وعلقت الحكومة القطرية: "البيان الذي نشرته السعودية والامارات والبحرين ومصر (...) يؤكد مجددًا اتهامات لا أساس لها". 

واندلعت الازمة الاثنين عندما قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"احتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، منها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة"، وبدعم "نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران" في السعودية والبحرين.

وفرضت هذه الدول التي تنتقد التقارب بين قطر وايران، قيودًا جوية صارمة وأغلقت حدودها البرية والبحرية.

وقالت السعودية ومصر والامارات والبحرين انها اتفقت "على تصنيف (59) فرداً و(12) كياناً" على لائحتها للارهاب. 

في بيان سعودي اماراتي بحريني مصري مشترك 
إدراج 59 فردًا و12 كيانًا على قائمة الإرهاب

الدوحة لم تلتزم

وتتضمن اللائحة التي اعلنت عنها الدول الاربع، شخصين تم سابقا تصنيفهما على انهما ممولان للارهاب، وكانت قطر قد اتخذت بحقهما اجراءات بحسب تقرير سابق لوزارة الخارجية الاميركية، وهما سعد الكعبي وعبد اللطيف الكواري.

ورغم الدعوات التي وجهتها دول كبرى، بينها الولايات المتحدة وفرنسا من أجل التهدئة، تسير الازمة في منحى تصاعدي منذ الاثنين.

في عام 2014، شهدت العلاقات القطرية الخليجية ازمة مماثلة قطعت خلالها عدة بلدان خليجية علاقاتها مع الدوحة قبل ان تعيدها بوساطة كويتية. 

وتقول الرياض وابوظبي إن الدوحة لم تفِ بالتزامات تعهدت بها قبل ثلاث سنوات، وبينها وقف دعم جماعة الاخوان المسلمين المصنفة منظمة ارهابية في العديد من الدول الخليجية والعربية.