الرباط: أصدر القضاء المغربي الاربعاء أحكامًا بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين والمؤبد على 23 من الصحراويين المتهمين بقتل 11 من عناصر قوات الامن المغربية في 2010، في قضية "مخيم اكديم ايزيك"، المخيم الذي شهد صدامات بالقرب من مدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية.

وتتسم هذه المحاكمة التي بدأت في ديسمبر امام هيئة مدنية، بالحساسية لارتباطها بقضية الصحراء المستعمرة الاسبانية السابقة التي استرجعها المغرب عام 1975 بواسطة المسيرة الخضراء، وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بانفصالها عن المغرب. 

وصدر الحكم فجر الاربعاء عن الغرفة الجنائية في محكمة الاستئناف بسلا بالقرب من العاصمة الرباط، حسبما ذكرت وكالة الانباء المغربية من دون ان تضيف اي تفاصيل. وتحمل هذه القضية اسم المخيم الذي قتل فيه 11 شرطيا ودركيا بالقرب من مدينة العيون.

وتبادل المغرب و"بوليساريو" الاتهامات بالتسبب بهذه المواجهات العنيفة بين قوات الامن وعناصر انفصالية.

وبعد محاكمة أولى في 2013 أمام القضاء العسكري، استؤنفت نهاية 2016 أمام القضاء المدني محاكمة هؤلاء الصحراويين ال23 المتهمين بقتل 11 شرطيا ودركيا مغربيا في 8 نوفمبر 2010. وحكم عليهم القضاء العسكري بالسجن بين 20 عاما والمؤبد.

ونقلت القضية الى القضاء المدني في مواجهة احتجاجات منظمات غير حكومية واقرباء محكومين وبعد اصلاح في القضاء العسكري المغربي.

وخلال المحاكمة قدم الطرفان روايتين متناقضتين تماما للوقائع وشهدت الجلسات توترا شديدا في القاعدة وفي محيط المحكمة.

وطوال جلسات المحاكمة المدنية التي عقدت بحضورالصحافة ومراقبين دوليين، شددت السلطات المغربية على" الشفافية" و" العدالة ".