تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بعد العثور على مركب كيماوي

أمل بوجود حياة على أكبر أقمار كوكب زحل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: عثر علماء يدرسون تيتان أكبر أقمار الكوكب زحل، وغلافه الجوي على كميات كبيرة من مركب كيماوي يمكن ان يشكل "خطوة هامة على الطريق الى نشوء حياة" ، بحسب العلماء. 

ويُستخدَم المركب الكيماوي سيانيد الفينيل على الأرض في صناعة البلاستيك ولكنه في ظروف تيتان القاسية يمكن ان يبني أغشية مرنة مشابهة للأغشية التي تحيط بالخلايا الحيوانية والنباتية في كوكبنا. 

ويقول العلماء انهم "اكتشفوا هذه المادة بكل تأكيد" ويعتقدون ان كميات كبيرة منها توجد على سطح القمر تيتان.

وقالت رئيسة فريق العلماء مورين بالمر الباحثة في مركز غودارد للبيولوجيا الفضائية التابع لوكالة الفضاء الاميركية "ناسا" ان فريقها عثر على "أدلة مقنعة تؤكد وجود سيانيد الفينيل في غلاف تيتان الجوي وان كميات كبيرة من هذه المادة الاولية تصل الى السطح".

وكانت ابحاث سابقة توصلت الى ان جزئيات سيانيد الفينيل يمكن ان تتحد لتكوين صفائح شبيهة بغشاء الخلية. وبحسب "ناسا" فإن هذا المركب يمكن ان يقوم بالوظيفة نفسها في تكوين غشاء خلوي على سطح تينان ايضاً.

وقال مايكل موما مدير مركز غودارد للبيولوجيا الفلكية "ان القدرة على تكوين غشاء ثابت يفصل البيئة الداخلية عن البيئة الخارجية مهمة لأنها توفر وسيلة لاحتواء المواد الكيماوية فترة كافية لتمكينها من التفاعل". 

ويقدر العلماء ان هذا المركب الكيماوي المهم لنشوء حياة يتوفر بأكبر كمية على ارتفاع نحو 125 ميلا فوق سطح تيتان. ولكنه حين ينتقل الى الغلاف الجوي المنخفض يتكثف هناك ويسقط مطراً على السطح.

وباستخدام المعلومات الجديدة قدر العلماء كمية هذه المادة التي يمكن ان تترسب في ثاني اكبر بحيرة على سطح تيتان وهي بحيرة ليغيا ماري التي تساوي مساحتها السطحية مساحة بحيرة هورون وبحيرة مشيغان مجتمعتين ، كما تقول "ناسا".

ومن الجائز في زمن حياة القمر تيتان ان تراكم ما يكفي من المادة لتكوين زهاء 10 ملايين غشاء خلوي في كل مليمتر أو ربع ملعقة شاي من السائل. وعلى كوكب الأرض هناك نحو مليون بكتير في كل مليمتر من ماء المحيط الساحلي.

وقال الباحث في مركز غودارد للبيولوجيا الفضائية مارتن كورداينر ان اكتشاف هذا المركب الكيماوي المهم انجاز مثير بنظر العلماء الذين يريدون ان يعرفوا إن كان نشوء حياة ممكناً في عوالم جليدية مثل تيتان. واكد "ان هذا الاكتشاف يضيف قطعة مهمة الى فهمنا للتعقيد الكيماوي الذي تتسم بها المنظومة الشمسية".

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «ميل اونلاين». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4741074/Chemical-Titan-s-atmosphere-form-membranes.html

 

 

 

 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يشير الى مركب كيمياوي فقط
عربي من القرن21 - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 15:51
وليس طين تصنع منه الحياة , كل هذه المليارات المليارات من النجوم والكواكب خلقت بستة أيام , واليوم السابع (السبت أو الأحد أو الجمعة لدى ما يسمى الأبراهيمية , أي اليوم غير معروف أصلا ) , يجلس الخالق ليستريح من عناؤه , والحقيقة كان بدون عناء لأن كلمة واحدة كانية كافية :- كن فيكون !!..لذلك فأن ستة أيام كانت مضيعة للوقت وكسل غير مبرر , فستة كلمات كانت كافية وكنا سنصدق بها , فلماذا اللف والدوران والتلاعب بعقول الخلق ؟؟!..ربما لأنه خير الماكرين ( نسبة الى الماكرين من الخلق ) أي له صفات بشرية أكبر من البشر ويتكلم العربية الفصحى أفصح من الذين آمنوا , وترك لغات البشر الأخرى الأعجمية !!؟..
2. عربي من القرن21
Dany - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 17:57
عربي من القرن21 صحيح أنك عربي لن مخك لا يفهم المكتوب في الكتب السماويه والعلميه.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  2. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  3. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  4. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  5. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  6. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  7. نظام أردوغان يهتز !
  8. تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر
  9. بغداد: تناقض بقيادة الحشد حيال الجهة التي هاجمت معسكراته
  10. دمشق تعلن فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب
  11. كلام عون عن الإستراتيجية الدفاعية يثير جدلًا
  12. انسحاب مرشح ديموقراطي ثالث من السباق الرئاسي الأميركي
  13. ترمب: الحرب التجارية مع الصين ليست حربي!
  14. حراك الجزائر يتمسك بإجراء انتخابات رئاسية
  15. ماكرون: لا بدّ أن تعود روسيا لمجموعة الثماني
  16. هذه أفضل 10 متاحف مجانية في لندن
في أخبار