ليما: أعلنت وزارة الخارجية البيروفية الجمعة أنّ البيرو أمرت بطرد سفير فنزويلا بسبب خرق كراكاس "للحكم الديموقراطي" في عهد الرئيس نيكولاس مادورو، قبل ان ترد كراكاس بالمثل بعد ساعات.

وقالت الخارجية البيروفيّة إنّ لدى السفير دييغو موليرو خمسة أيّام لمغادرة البيرو، وذلك بعدما عبّرت ليما عن إدانتها لإقدام فنزويلا على "خرق الحكم الديموقراطي". وكان الكونغرس البيروفي قد صوّت خلال هذا الأسبوع على طرد السفير الفنزويلي. 

بعد ساعات ردت فنزويلا بطرد السفير البيروفي كارلوس روسي، وحددت مهلة مماثلة له. وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية "في ضوء الإجراء الذي تبنته الحكومة البيروفية، نجد انفسنا مضطرين مع الاسف لطرد القائم باعمال البيرو في فنزويلا".

ووصف البيان الرئيس البيروفي بيدرو بابلو كوتشينسكي انه "عدو" لفنزويلا. واتهم البيان رئيس البيرو "بالتدخل باستمرار" في الشؤون الداخلية للبلاد.

وكان رئيس البيرو اقترح في يونيو الماضي تشكيل لجنة تحكيم دولية لحل الازمة في فنزويلا على ان يسبق ذلك الافراج عن "جميع السجناء السياسيين". وقال ان "القضية الاساسية هي الافراج عن جميع السجناء السياسيين" المقدر عددهم بـ186 بحسب منظمة "فورو بينال" الفنزويلية غير الحكومية.

اضاف رئيس البيرو المناهض لنظام نيكولاس مادورو الاشتراكي، "من دون ذلك، ليس هناك اي حوار ممكن". واكدت وزارة خارجية البيرو في بيانها الجمعة ان "حكومة البيرو تؤكد موقفها الحازم في مواصلة المساهمة في إحلال الديموقراطية في فنزويلا".