إيلاف من دبي: يسألونني دائماً عن سر نجاح دبي والإمارات.. لهؤلاء أقول "لا توجد أسرار، فنحن ليس لدينا معرفة أكثر من غيرنا، أو علم لم يسبقنا إليه أحد، كل ما فعلناه أننا حولنا العلم والمعرفة إلى أفعال وأعمال، لم نتكلم كثيراً، عملنا كثيراً، حتى أصبح النجاح ثقافة".

هذا ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رداً على السؤال المثار بصورة مستمرة على الساحة العربية والعالمية عن سر أسطورة دبي، وأسباب نجاح الإمارات بشكل عام في بناء دولة متقدمة تعد نموذجاً فريداً في محيطها العربي والإقليمي.

عدوى النجاح

وتابع حاكم دبي: "نجاح الشعوب يرتبط بغرس ثقافة النجاح في كل مكان، من العامل في مطاراتها، إلى مكاتب مدرائها، ومن مقاعد طلابها، وصولاً إلى مجلس وزرائها"، وبذلك أشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أن النجاح أقرب ما يكون إلى العدوى الجميلة التي تنتشر في المجتمع فتشمل الجميع.

لا توجد أسرار

كما أن كلمات حاكم دبي تؤشر بصورة واضحة إلى أن النجاح ليس له أسرار خارقة، كما أنه لا يحتاج إلى قدرات مالية هائلة كما يعتقد البعض، بل هو يعتمد في المقام الأول على العمل في صمت، فالصمت في كثير من الحالات هو الذي يحبط أعداء النجاح، ويمهد الطريق لإستمرار المسيرة.

تجربة ناجحة

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام الماضي بلغ ما يقرب من 670 مليار دولار، واللافت في الأمر أن دبي لا تعتمد على الموارد النفطية، كما أن أبوظبي تبني إقتصاداً قوياً متحرراً من سطوة وسيطرة النفط، وهو ما يشدد عليه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الذي أكد أن الإنسان هو نفط الإمارات، وحدد هدفاً واضحاً وهو عدم الإعتماد على صادرات الطاقة وعلى رأسها النفط في غضون 50 عاماً.