القدس: وضعت اسرائيل اللمسات الاخيرة على صفقة شراء 17 مقاتلة أميركية من طراز "اف-35" ستضاف الى 33 قاذفة مماثلة كانت طلبتها، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية الاحد.

واسرائيل التي سبق ان تسلمت خمس قاذفات من الطراز المذكور، أدرجت هذه الطائرات ضمن الرد على "التهديد" الايراني لان الدفاعات الجوية تعجز عن رصدها وخصوصا بطاريات صواريخ اس-300 التي تسلمتها طهران من روسيا.

وقال وزير الدفاع افيغدور ليبرمان ان هذه القاذفات "ستكون عنصرا مركزيا لضمان الدفاع عن اسرائيل على طول حدودنا، وما بعد هذه الحدود".

وأوضحت وزارة الدفاع ان المفاوضات التي افضت الى اتفاق على طلبية جديدة للحصول على 17 قاذفة، اتاحت خفض كلفة كل طائرة من 110 ملايين دولار الى أقل من مئة مليون.

وتتولى مجموعة "لوكهيد مارتن" الاميركية صنع هذه الطائرة. ويتوقع ان تدخل أولى القاذفات الاسرائيلية من هذا الطراز حيز العمل هذا العام.

ما يميز هذه المقاتلات قدرتها على تجنب الرادارات الاكثر تطورا مع سرعة تحليق تناهز 1900 كلم في الساعة. وهي أكثر فاعلية بست مرات من المقاتلات وطائرات المراقبة الحالية، وأقوى بثماني مرات على صعيد الهجمات الارضية.

وستمول اسرائيل شراء القاذفات من المساعدة العسكرية الاميركية التي ستبلغ 38 مليار دولار (36 مليار يورو) للفترة الممتدة من 2019 حتى 2028.