قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 الرباط: تحركات مكثفة تشهدها أوساط الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا، لمواجهة اختراق جمعيات متطرفة للشباب المهاجر، وذلك في أعقاب الأحداث التي شهدتها الجارة الشمالية، والتي كان من ورائها شباب من أصول مغربية. 

مصادر مطلعة أوضحت لـ"المساء" أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها برشلونة طرحت إشكالية فوضى التأطير الديني في إسبانيا، وعدد من الدول الأوروبية، حيث تستغل بعض الأوساط حرية إنشاء الجمعيات والقيام بالتأطير الديني من أجل نشر الفكر المتطرف وسط الشّباب اعتماداً على تمويلات تتأتى لها بطرق مختلفة.

 وسجلت مصادر الصحيفة أن هناك وعياً لدى الجانب الإسباني بضرورة تقوية التعاون مع المغرب في تدبير المسألة الدينية، على غرار التعاون الإستراتيجي والقوي في المجال الأمني، والذي مكن من تفكيك عدد من الخلايا الارهابية واعتقال أكثر من 175 شخصاً يشكلون خطراً إرهابياً على كلا البلدين، وفق معطيات صادرة عن الخارجية الإسبانية.

 التحركات الجارية تستهدف، حسب مصادر"المساء"، تجاوز مسألة إرسال الأئمة خلال شهر رمضان فَقَط، إلى تعاون وثيق مع الجمعيات التي تضم الجالية المغربية، بهدف اختيار أئمة ومرشدين دينيين بمعايير تساهم في محاربة التطرّف، بالاعتماد على نموذج التدين المغربي، مع التوفر على كفاءات لغوية والقدرة على التواصل عبر الوسائط الاجتماعية التي ينشط فيها شباب الجالية.

خبراء مغاربة يخضعون للتكوين في مجال الطاقة النووية 

بعدما تم الكشف عن اتصالات أجريت في وقت سابق من العام الماضي مع الصين وروسيا لبحث إنشاء محطة للطاقة النووية بالمغرب، تعتمد مفاعلات متوسطة الحجم لتحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء، كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المغرب سيستفيد، قبل نهاية العام الجاري، من ورشة تكوينية للموارد البشرية في مجال الطاقة النووية.

 وكتبت "المساء" أنه إلى جانب مجموعة من الدول الأخرى، تشمل كلاً من نيجيريا وغانا وكينيا وأوغندا والأردن والسودان ومقدونيا وتايلاند. 

 في سياق متصل، كانت الوكالة الدولية قد حثت المغرب على العمل على تطوير برنامج للطاقة النووية، معتبرة أنه بإمكانه أن يطور برنامجًا للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، لمواجهة كل من ارتفاع الطلب عليه وارتفاع فاتورة استيراد الطاقة.

إسبانيا تحجز سلاحف مغربية نادرة

"المساء" كتبت أيضاً أن الشرطة الإسبانية حجزت سلاحف مغربية نادرة كانت بحوزة مواطن مغربي داخل سيارته بالمعبر الحدودي لمليلية. 

 وأضافت الصحيفة أن السلاحف يحظر نقلها من مكانها الطبيعي بموجب قوانين دولية لكونها مهددة بالانقراض، مؤكدة أن عددها بلغ 66 سلحفاة كانت معدة للنقل من مليلية الى إسبانيا ثم إلى فرنسا.

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تبرئ برلمانيًا اتهم بالاغتصاب

تطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء حكمت ببراءة البرلماني حسن عارف المتهم باغتصاب مليكة السليماني، الموظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، ما تسبب لها في حمل وولادة طفل. 

وقالت السليماني في تصريح للصحيفة إنها فوجئت بصدور حكم عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يقضي ببراءة البرلماني المتهم، وذلك دون حضورها جلسة المحكمة، فيما ناب عنها محامٍ لم تكلفه بالنيابة عنها، فضلاً عن تضمين الحكم معلومات غير صحيحة تخص محل سكناها لكي لا تتوصل به. 

 وأضافت "الأخبار" أن المحكمة تجاهلت خبرة أنجزها مختبر الدرك الملكي أثبتت وجود علاقة جنسية بنسبة 99.99 بالمائة.

قانون لمواجهة فوضى تفويت عقارات الدولة 

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، توصلت بمقترح قانون يتعلق بتنظيم وتدبير أملاك الدولة الخاصة، والذي ينص على عقوبات تتراوح بين سنة وسنتين حبساً لكل من ترامى على أحد أملاك الدولة دون موجب قانوني.

مقتضيات القانون، الذي تقدم به فريق "الأصالة والمعاصرة"، تؤكد على أنه لا يجوزاكتساب أملاك الدولة الخاصة بالتقادم مهما كانت الحيازة. وفي حالة التعدي على هذه الأملاك، يحق لمدير أملاك الدولة أو من ينوب عنه اللجوء إلى القاضي المختص من أجل استصدار أمر قضائي مستعجل لطرد المعتدي، دون أن يحول ذلك دون المتابعة الجزرية في حقه.

المذكرة التقديمية لمقترح القانون أشارت إلى ان المساحة الإجمالية للملك الخاص للدولة تقدر بما يقرب من مليون ونصف مليون هكتار، بقيمة إجمالية تقدر حالياً بـ500 مليار درهم (500 مليون دولار). لكن تدبير وتسيير هذه الأملاك يثير الكثير من الإشكالات، بسبب الفراغ القانوني الذي يعتري طريقة تدبيرها، مما يجعل هامش الحرية في تفويتها كبيرًا اولا ولا يخضع لمراقبة فعالة، سواء من طرف السلطة التشريعية أو المحاكم المالية، ما دامت مسطرة تثمينه لا تخضع لمعايير موضوعية تأخذ في الاعتبار أن أهمية هذا الملك لا تقل عن أهمية الملك العمومي.

بطل مغربي يبيع الفحم والبصل بعد فوزه بذهبية فرانكوفونية 

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن بطلاً مغربياً يبيع الفحم والبصل بعد فوزه بميدالية ذهبية فرانكوفونية في مسابقة القفز الطويل لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتعلق الأمر بعبد الكبير جدي الذي قال للصحيفة إنه يمتهن بيع الفحم والبصل بمناسبة عيد الأضحى بمدينة تمارة (قرب الرباط)، وتحديداً في شارع الفوارات، مبرزا أنه اقترض مبلغ1000 درهم (مائة دولار) لاقتناء البضاعة التي يعكف على بيعها طيلة اليوم رفقة شريكه الذي أسهم بدوره بالمبلغ نفسه.

 وأضاف المتحدث أنه بعد فوزه بالميدالية الذهبية في الألعاب الفرانكفونية قبل أسابيع قليلة، وجد نفسه مضطراً إلى العمل من أجل مساعدة عائلته، وقال: "أنا فقير وعائلتي فقيرة رغم أنني بطل فرانكفوني".

قرصنة تصاميم معمارية تورط وزارة الداخلية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أن قرصنة تصاميم معمارية تورط وزارة الداخلية، إذ أكد مصدر الصحيفة أن التصاميم الهندسية تظل عرضة للقرصنة في حال تسريبها من "كازا إيربا.ما"، موضحا انه مهما بلغت درجة الحماية المعلوماتية لهذه المنصة الإلكترونية، فلن تكون في منأى عن القرصنة، التي لم تنجُ منها مواقع عالمية شديدة التحصين، منبهاً إلى أن التكاليف المالية المفروضة على أصحاب الطلبات المودعة لدى المنصة تفرض على الجهات المدبرة لها، شركة "ريباليس" ووزارة الداخلية، عبر ولاية جهة البيضاء سطات، حماية حقوق الملكية والتعويض في حال وقوع ضرر.