: آخر تحديث
مع عراق موحد لا يخاف الناس فيه بسبب طائفتهم أو خلفيتهم

بريطانيا: لا نؤيد استفتاء كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلن متحدث بريطاني أن المملكة المتحدة لا تؤيد الاستفتاء الذي يجري في المنطقة الكردية في العراق، مؤكدا استمرار دعم بريطانيا لسيادة العراق ووحدة أراضيه.

وأوضح إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن بريطانيا عارضت الاستفتاء منذ البداية، وقلنا إنه “ينبغي الاتفاق على أي استفتاء مع حكومة العراق وأن يكون متوافقا مع القانون العراقي ولكن لم يحصل ذلك."

وأضاف "نحن نتفهم تطلعات الشعب الكردي، ولهذا اقترحنا، مع حلفائنا الدوليين، خطة بديلة كان من شأنها أن تضمن المفاوضات بين حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان، كما كان من شأنها حل قضايا النزاع، وتضمنت اقتراحا للتشاور مع الشعب الكردي بشأن مستقبلهم، لكن نشعر بخيبة أمل لأنه لم يتم قبول الخطة."

بناء العراق

وفي سياق متصل، أكد سموأل، في تصريح على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، إن بريطانيا تدعو المنطقة والعالم لبذل المزيد من الجهود لدعم التنمية والبناء في العراق، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة تعهدت بالتبرع بـ 10.5 مليون جنيه إسترليني لتحقيق الاستقرار بما في ذلك مواجهة العمليات التفجيرية، كم تم منح 9.25 مليون جنيه إسترليني لصندوق تمويل الاستقرار الفوري التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

كما لفت المتحدث الحكومي البريطاني إلى أن بريطانيا قدمت مساعدات للموصل 14 مليون جنيه أسترليني وفّرت المأوى والإحتياجات الأساسية لـ 66 ألف شخص، إضافة إلى إمداد 42 ألف شخص بالرعاية الصحية الأولية، قائلا "تعد المملكة المتحدة أكبر المانحين لصندوق التمويل الإنساني في العراق، وقد ساهمت بـ 47 مليون جنيه إسترليني حتى الآن، كما سوف تمنح المملكة من خلال البنك الدولي ضمانات قروض بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني للعراق."

هزيمة داعش 

وأكد المسؤول البريطاني لعب دور مهم في هزيمة داعش في العراق مشيرا إلى آلاف الضربات الجوية التي قام بها سلاح الجو الملكي البريطاني ضد أهداف تابعة لداعش ساعدت القوات العراقية في حربها ضد الإرهاب، وقال "تستمر المملكة المتحدة في دعم العراقيين من خلال التحالف الدولي لا سيما عبر بناءً القدرات المشتركة، وتقديم الدعم الجوي لقوات الأمن العراقية."

 وأضاف سموأل أن "بريطانيا ملتزمة بشكل جدي بمساعدة رئيس الوزراء العبادي في بناء عراق موحد لا يخاف الناس فيه بسبب طائفتهم أو خلفيتهم، وهزيمة داعش تقدم للعراقيين فرصة جديدة لإعادة بناء بلد من أعرق البلدان حضارة وثقافة في المنطقة، ونحن كدبلوماسيين ومن خلال دراستنا اللغة العربية كنا نسمع ونقرأ دائما عن العصر الذهبي للعراق ونريد عودته."


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلام فراغ
الشمري - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 14:40
جميع الدول ستغير رأيها بعد نتائج الاستفتاء
2. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 15:22
Wow well clear & loud?? same said Tereson, Trump the Iranis the Iraqis & Turkey?? so how can that ever be ???? maybe never or ever
3. الحقيقية يجب ان تقال
عادي - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 16:38
العالم لم يقدم شيء للاكراد وهم قدموا كل المساعدات للعرب بوقفهم ضد الدولة العثمانية والحقيقة مشروع سقوط الدولة العثمانية كانت مشروع بريطاني فرنسي. بعدها العرب اخذوا استقلالهم وهم لا ............... اكبر مجموعة قدمت ضحايا الكيمياوي في عام 1988 لم يتكلم احد الا بعد 15 عام الى عام 2003 مع هذا كانت لاسباب اخرى. ............ العراق كله يعاني من عدم استلام رواتبهم الحكومة والنواب ملتهين بالسرقة والاكراد عندما اخذت ما النفط لتدفع الرواتب وتعمر اراضيها. ............ والوقاحة والكره الواضح يعاتبونها لانها فعلت هذا. لا بل يعتبرهوها مجرمة لانها تطالب باستقلاله. ............. بالمناسبة الكل كان جالس ولم يفعل شيء لداعش ولولا الاكراد وتخطيطها لما تحررت الاراضي منهم و بغداد باعت نذالة وخدع وكذب عليهم توافقوا على طلبهم عندما قدموا المساعدة للقضاء على داعش وعلى شرط يقبلون على الاستفتاء والنذالة سجلوا النصر لهم وبعدها تسكت وتترك الدول الاخرى ترفض. عى اي اساس ترفض بريطانيا او تركيا او ايران. ........ لاحول ولا قوة الا بالله الى متى لى متى ياربي
4. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 20:28
GB or America they change for their intrest? & Kurdistan Northern Iraq to America should be one country, so why lie to the self? again how could several countries give up land without an armed war from a superior country full of Kurds? the simple question should get an answer!! GB have no reason to lie except as I hears fighting ISIS the west sent planned mixed messages & then changed according to what they can get & that was it
5. ويتحدثون عن الديمقراطية
بوسلطان متابع من الأمارات - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 00:11
لماذا لا تؤيد بريطاني(رأس الأفعي) الأستفتاء أو الأنفصال عن العراق؟لأن أنفصالها سيخرب خططها في المنطقة ورسم خارطة الدولة الصهيونية وسينشأ نظام قوي أقتصاديا وقومياً خلال فترة وجيزة،،بريطانيا دولة ملعونة ملعونة بكل ما تعني من الكلمات فهي من صنع هذا التقسيم والدمار والأرهاب في العالم العربي والأسلامي،،وبالرغم من أني لا أويد تقسيم العراق إلا أن الأكراد وبعد كل الظلم الذي سقط عليهم خلال السنوات الطوال فلهم الحق في تقرير مصيرهم ،وعلى الأقل لن تكون تابعة لملالا إيران الملعونة ،،أقول للأكراد كنتم رجالاً وستبقون رجالاً فلا تترجعوا خطوة للخلف فحكومة العراق خائنة لشعبها وأمتها ولا تثقوا بها مرة أخري.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  2. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  3. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  4. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  5. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  6. بوتين والأمير محمد بن سلمان يجتمعان في لوساكا
  7. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
  8. قوة سعودية يمنية تعتقل
  9. خبراء: الدفاعات الجوية الإيرانية يجب أن تؤخذ على محمل الجد
  10. مصر: اغتصاب طفلة معاقة عقليًا وتزويجها من مغتصبها
  11. السعودية: الإرهاب الحوثي يمثل جرائم حرب
  12. 1000 متابع كل ساعة لحساب الشيخ مكتوم بن محمد
  13. اتفاقات مهمة في لقاء القدس
  14. نازحون في شمال غرب سوريا يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم لتأمين قوتهم
  15. الكشف عن آمر ومخطط ومنفذ الهجوم على ناقلات النفط
في أخبار