: آخر تحديث
يلوح بعقوبات وإسقاط للجنسية

بيان كاذب يهدد بإجراءات عراقية ضد استفتاء كردستان

إيلاف من لندن: نفى سعد الحديثي المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي صحة بيان بثته وسائل إعلام بينها «إيلاف»، ويبين موقف الحكومة من استفتاء إقليم كردستان. 

وتضمن البيان المزعوم الذي عممه مجهولون ليلة السبت وتلقته «إيلاف» من مندوبها في بغداد، عدة نقاط حول استفتاء الاستقلال الذي تعتزم حكومة إقليم كردستان إجراءه في 25 سبتمبر المقبل، وشرعية اجرائه والمناطق المشمولة به، وما ستتبعه من تداعيات إذا تم إجراؤه في أيلول المقبل، ومن تلك التداعيات هو سحب الجنسية العراقية من جميع الأكراد داخل العراق وخارجه، بما فيهم الكرد الفيلية. 

ووصف الحديثي البيان المنسوب الى المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بـ«المختلق»، مشددا على ضرورة استحصال المعلومة من المصادر الموثوقة. 

ومن المعلوم أن التسمية الرسمية لـ«مؤسسة مجلس الوزراء العراقي» هي «مجلس الوزراء العراقي» وليس «رئيس وزراء الجمهورية العراقية» كما يرد في البيان الملفق، ولا تكتب كلمة الجمهورية إلا لرئاسة الجمهورية. كما ان جميع البيانات الصادرة عن مجلس الوزراء العراقي لا تحتوي على اي تهديد. 

وأكد الحديثي أن البيان «مختلق وربما هناك جهات تدفع بهذا الاتجاه لخلط الارواق وتضليل الرأي العام». وقال الحديثي لـ "الغد برس"، إن "موقف الحكومة العراقية يؤخذ من مصادر محددة أما من خلال أحاديث العبادي، أو من خلال البيانات الرسمية التي تصدر عن المكتب، من الموقع الرسمي، أو من تصريحاتي التي أصرح بها بإعتباري المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء".

اضاف ان "أي مصدر اخر خلاف هذه المصادر الثلاثة فيما يتعلق بالموقف الحكومي من أي قضية، او شأن نحن غير مسؤولين عنه ولم يصدر منا، وهو (مختلق) وربما هناك جهات تدفع بهذا الاتجاه لخلط الارواق وتضليل الرأي العام".

وأوضح الحديثي ان "موقفنا بصدد موضوع الاستفتاء واضح وصريح واعلناه سابقا وكان هناك بيان تفصيلي وواضح بهذا الصدد ولم يصدر أي بيان اخر بخلاف بيان الذي اصدرناه في حينها"، مبينا ان "الموجود في هذا البيان مختلق ولم يصدر من الحكومة العراقية ولسنا مسؤولين عنه".

 نص البيان الملفق:

"لقد ارتفعت في هذه الأيام أصوات كثيرة من جانب الإخوة في المكون الكردي حول إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان، ونحن في هذه المناسبة وباعتبارنا السلطة التنفيذية ، نود أن نعرض موقفنا من هذا الموضوع وكما يأتي: 

أولا:- أن الأخوة في المكون الكردي هم جزء مهم من شعب العراق سواء داخل الإقليم أو خارجه وقد عانوا كثيرا ،أسوة بباقي مكونات الشعب العراقي، من آثار الاضطهاد والمؤامرات الداخلية والخارجية، ومن حق هذا المكون أن يقرر مصيره كما يريد، ولهذا فنحن في الحكومة ليس لدينا ما يمنع من إجراء الاستفتاء وفقا لقانون يحدده البرلمان ويصادق عليه من قبل المؤسسات الدستورية.

ثانيا:- ينبغي أن يشمل الاستفتاء العام جميع الأخوة في المكون الكردي سواء داخل الإقليم أو خارجه بما في ذلك الأخوة الكرد الفيلية والأكراد خارج العراق من حاملي الجواز العراقي.

ثالثا:- يجرى استفتاء خاص للمناطق المتنازع عليها والتي تضم شرائح مهمة من المكونات الأخرى التي لا ينبغي إجبارها على تحديد موقفها بشكل تعسفي.

رابعا:- تعتمد نتائج الاستفتاء لتقرير مصير الإقليم ضمن الحدود الإدارية الحالية عدا المناطق المتنازع عليها فيحدد موقفها الاستفتاء الخاص.

خامسا:- لضمان العدالة، فإن نتيجة الاستفتاء تحدد وفقا لنسبة المشاركة وليست بشكل مطلق وكما يأتي:

مثلا لوكان عدد أفراد المكون الكردي داخل الإقليم (المجتمع الكلي) 5000000 خمسة ملايين وكانت نسبة المشاركة 70% وكانت النتيجة 80%(نعم) و20%(لا) فأن هذه النسبة لا تعتمد، لأنها تمثل عينه، بل يعاد حسابها من المجتمع الكلي فيصبح العدد 4000000 أربعة ملايين صوت (نعم) و1000000 مليون صوت (لا)، بنفس الطريقة فإنه لوكان تعداد المجتمع الكلي خارج الإقليم 5000000 خمسة ملايين وكانت النسبة 60% (لا) 40% (نعم) وكانت نسبة المشاركة 20% فإن النسبة سوف تكون عدديا 3000000 ثلاثة ملايين صوت (لا) و 2000000 مليوني صوت (نعم)، ثم يتم الجمع من جديد وتستخرج النسبة من المجتمع الكلي العام الذي هو 10000000 عشرة ملايين وبهذا تكون النتيجة ( 4000000 +2000000 = 6000000 صوت (نعم)) و4000000 صوت (لا) أي 60% (نعم) و40% (لا).
سادسا:- إذا كانت النتيجة لصالح الاستقلال، يتم إعلان استقلال الإقليم ضمن الحدود الإدارية الحالية عدا المناطق المتنازع عليها فإن الاستفتاء الخاص هو الذي يحدد مصيرها ويتم تحديد النتيجة وفقا لنسبة المشاركة بنفس الطريقة السابقة لضمان العدالة ولكن هذه المرة بين المكونات".

اجراءات ضد الانفصال

ونسب البيان الى مكتب العبادي قوله إنه «إذا كانت النتيجة لصالح الاستقلال فالحكومة الاتحادية ستشكل لجنة لإعادة صياغة الدستور العراقي لكي يتماشى مع الوضع الجديد مع الأخذ بنظر الاعتبار ما يأتي:

1- رفع جميع الشعارات والديباجات والمخاطبات المكتوبة باللغة الكردية بما في ذلك تبديل الجواز والبطاقة الوطنية بما يجعلها باللغتين العربية والإنكليزية فقط، واعتبار اللغة الكردية لغة أجنبيه.

2- سحب الجوازات والبطاقة الوطنية والجنسية العراقية من جميع الأكراد داخل العراق الجديد وخارجه بما فيهم الكرد الفيلية ويعامل المواطنون الأكراد داخل العراق معاملة المقيم في كل الأمور بما في ذلك الحقوق المدنية مثل التملك وتقلد المناصب والدراسة......الخ.

3- سحب اليد من جميع الموظفين الأكراد بدرجة مدير عام فصاعدا بما في ذلك المناصب الرئاسية والدستورية وكذلك المناصب التي يشغلها الأكراد في القنصليات والسفارات العراقية بلا استثناء وإيقاف صرف رواتب الرعاية الاجتماعية والشهداء والسجناء السياسيين والمهجرين الأكراد داخل وخارج العراق وتحويل صرفها من قبل خزينة الدولة الكردية الجديدة.

4- إيقاف صرف رواتب المتقاعدين من الموظفين الذين سبق وأن عملوا في المحافظات التابعة للإقليم وموظفي الخدمة الخارجية المتقاعدين وتحويل صرفها من قبل خزينة الدولة الكردية الجديدة، والاستمرار بصرف رواتب المتقاعدين من الموظفين الذين سبق وأن عملوا في محافظات العراق خارج الإقليم.

5- حل جميع التشكيلات العسكرية الكردية وتسفير أعضائها الى الدولة الكردية الجديدة.

6- حل جميع التنظيمات السياسية الكردية داخل العراق واعتبار تشكيل أي تنظيم سياسي أو عسكري يهدد الأمن القومي العراقي، عدا منظمات المجتمع المدني فيتطلب أخذ الموافقات الخاصة في تشكيلها.

7- في حالة قيام أي عنصر كردي داخل العراق الجديد بعمل منافي لقوانين الإقامة أو اعتباره شخصا غير مرغوبا فيه، فإنه يسفر الى الدولة الكردية الجديدة بمعية أمواله المنقولة فقط، وتؤول امواله غير المنقولة الى دائرة عقارات الدولة العراقية الجديدة.

8- في حال رغبة أي مواطن كردي مقيم في العراق الجديد الانتقال الى الدولة الكردية الجديدة فإن أمواله الغير منقولة تؤول الى دائرة عقارات الدولة العراقية الجديدة.

9- يستطيع المواطن الكردي المقيم في العراق الجديد التمتع بأمواله المنقولة وغير المنقولة خلال فترة حياته وعند وفاته تؤول أمواله الغير منقولة الى دائرة عقارات الدولة ولا يحق لورثته التمتع بها من بعده.

10- لا يجوز للمواطن الكردي المقيم في العراق الجديد بيع أو مقايضة أمواله الغير منقولة مثل العمارات السكنية والتجارية والمعامل والمصانع والمزارع والأراضي الغير مستثمرة والأسهم في الشركات العراقية وتحويل أموالها خارج العراق الجديد.

11- في حال رغبة المواطنين من غير المكون الكردي في المناطق المتنازع عليها الانضمام للدولة الكردية الجديدة تسحب منهم الجنسية العراقية ويعتبرون مواطنين أجانب تسري عليهم القوانين والتعليمات التي تسري على المواطن الأجنبي ويدخلون العراق الجديد بفيزا مصدقة من وزارة الخارجية العراقية، وتؤول أموالهم غير المنقولة في المحافظات والمدن الأخرى داخل الدولة العراقية الجديدة الى دائرة عقارات الدولة ولا يجوز لذويهم الباقين في العراق الجديد التصرف بها بتاتا.

12- يحق للمواطن الكردي داخل العراق الجديد ان يرشح للمجالس المحلية فقط لتمثيل الجالية الكردية، ولا يجوز له التدخل بشؤون ليس لها علاقة بمن يمثلهم.

ثامنا:- في حال كانت نتيجة الاستفتاء ب (لا) فأنه ينبغي على حكومة الإقليم إعادة النظر بالعلاقة بين المركز والإقليم واحترام قرارات الحكومة الاتحادية وعدم التصرف بما يتنافى مع روح الأخوة والشراكة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية بما في ذلك رفع العلم الوطني الذي يتم الاتفاق عليه بين المكونات والذي تتمثل فيه جميع المكونات حسب نسبتها العددية ، والاتفاق على تعديل الدستور بما يعيد التوازن لحقوق كافة مكونات الشعب العراقي وإجراء الإحصاء السكاني بعد رفع التغييرات الديموغرافية التي أجرتها حكومة الإقليم الحالية لغرض وضع الخطط الوطنية للعراق الموحد بشكل عادل ومنصف للجميع".


عدد التعليقات 47
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماهو موقف السيستاني
ابنك ياعراق - GMT السبت 17 يونيو 2017 21:55
اولا ان من افتى وامر بالتصويت بنعم على الدستور هو السيستاني والكل يعلم ان الدستور اصبح مشكله العراق بدل حلها وهاهم الاكراد الان يريدون الانفصال عن العراق وقضم الاراضي العراقيه وشق وحدة الصف العراقي وتقسيمه الى كانتونات تحت مسميات اقاليم وغيرها والتي تخدم اعداء العراق فماهو موقف السيستاني من هذا الانفصال هل هو معه ام ضده ام سيبقى ساكتا كما عهدناه في اصعب الضروف التي مر بها العراق سؤال موجه الى من يعتبرنه صمام امان العراق واحب اقول له ان هذا الصمام سينفجر قريبا في وجهك ولاينفع الندم وماهي الا ايام وسوف يبدا تسونامي الاكراد في تدمير البلاد والعباد..نشكر ايلاف للسماح بابداء الراي بحريه
2. الى السيد العبادي
عراقي متبرم من العنصريين - GMT السبت 17 يونيو 2017 22:29
ياسيد عبادي أنا أحد المواطنين العراقيين اتهمك بالدكتاتورية في اتخاذ الموقف أعلاه.. العراق ليس ملكك ولا ملك الدكتاتور مسعود بارزاني. العراق ملك الشعب العراقي بأجمعه وينبغي أخذ موافقته في مثل هذا القرار الخطير والمفصلي الكبير. مسعود بارزاني ليس إلا عبارة عن محافظ لمدينة أربيل وحاله حال أي محافظ لأي مدينة عراقية وعندما يتعدى محافظ صلاحياته ينبغي عليك فصله. لا أن تعطيه هذه القيمة التي يضيق بها . على أي مادة في الدستور استندت ياعبادي لترضخ لأمنيات هذا الغريب الذي لاهم له إلا إثارة الأزمات ونهب ثروات هذا الوطن وتفتيته والإضرار به. هذا الرجل الذي أصله وفصله من إيران لايمت بأي صلة لتراب هذا الوطن ولذلك لايهمه وحدة هذا التراب. هل أنت أيضاً من أصل غير عراقي فيسهل عليك التفريط بوحدة بلدك؟ اتخاذك ياعبادي الموقف أعلاه تطاول على دستور البلد وشعبه.، الموقف الوطني والموقف النابع من الديمقراطية التي يقال أنها تحكم البلد يحتمان عليك وعلى محافظ أربيل أن تستستفوا كل الشعب العراقي في مثل هذه المسألة الحساسة والخطيرة جدا. مهلا ياعبادي ويابارزاني، تصريحاتكما ومواقفكما؛ نحن الشعب العراق ـ ومن ضمنه غالبية الأكراد الذين قرفوا من طول مكوث هذا المحافظ المنتهية مدة تعيينه في وظيفته ـ نرفض رفضاً باتاً مواقفكما من وحدة تراب العراق.. هذه الوحدة خط أحمر لا أنت ياعبادي ولا البرزاني ولا أكبر منكما بإمكانه تجاوزه. والله أنا في غاية الدهشة والاستغراب أن تخرج منكما هذه التصريحات والمواقف اللامسؤولة والغير مبدئية والغير دستورية في ظل بلد نظامه ديمقراطي تصريحات و مواقف أقل مايقال في توصيفها إنها دكتاتورية ولاتجلب لهذا البلد إلا المزيد من الكوارث والويلات بعد أن تحوّله إلى عدة كيانات متصارعة ومتعادية على الحدود والثروات!
3. الاستفتاء المزعوم
جمانة احمد - GMT السبت 17 يونيو 2017 22:35
احسنت بطل العراق حيدر العبادي قرارات شجاعة لماذا رئيس الجمهورية كردي والعراق عربي ولماذا قائد القوة الجوية كردي ولماذا رئيس الاركان كردي ولماذا نائب رئيس البرلمان كردي ولماذ قادة فرق اكراد وهم من خانو العراق وسلمو الموصل الى الدواعش لماذا اكثر من نص السفراء العراقيين اكراد ويرفعون علم الاقليم بدل عن العلم العراقي هم اكراد الاف والاف من الموظفيين هم اكراد ويتمتعون بخيرات الجنوب وهم لا يعطون درهم واحد للحكومة روح انفصل وخلصونا دمرتو العراق الله هو الي يحاسب باذن الله عاش العراق العربي والذي يعود الى عروبته السعودية والامارات ومصر وباقي الدول العربية حفظ الله العراق باذن الله
4. no refarandum
kerkuk-turkmaniye - GMT السبت 17 يونيو 2017 22:37
you kurds you are loosers you will regrate and lose...
5. لا استفتاء
علي العراقي - GMT السبت 17 يونيو 2017 22:57
الأكراد دائما انتهازية ونكران الجميل....ولاتنسى بإعلام الأكراد محتلينا كل أراضي تركمان إيلي كركوك تركمانية اربيل تركمانية التو كوبري تركمانية طوز تركمانية. ..كلمة طوز يعني ملح باالتركماني.......وشكرا
6. عنصرية و حقد
سمير - GMT السبت 17 يونيو 2017 23:51
صيغة هذا الييان تدل على شيء واحد فقط وهو مدى الحقد والعنصرية تجاه ما هو كوردي. بأي حق تنقل أموال الكوردي إلى دائرة العقارات سواء أكان ضد او مع الاستقلال؟ العقلية البعثية العنصرية مازلت تحكم العراق حتى الان
7. منتهى الأبتزاز والوقاحه
Murrad - GMT الأحد 18 يونيو 2017 01:57
نعم ، يجب أن يكون موقف الدوله العراقيه صارما وصلبا . ما ورد أعلاه هو تساهل أو منتهى التساهل ، يجب أن يكون الموقف أكثر صرامه . يود البرازاني أن يقيم دوله بأسمه في الأقليم على حساب العراق واهله ، يطمع ويخطط بأبقاء حقوق الأكراد المقيمين في العراق كما هي أي كحق أي عراقي أخر غير كردي ، منتهى الأبتزاز والوقاحه لم يشهد التاريخ مثيلا لها ، يتصرف وكأنه يتعامل مع أغبياء . أقم دولتك في أقليمك وخذ معك جميع الأكراد دون أن تبقي واحدا ، على كل حال ، لم يكن الأكراد في أي يوم مخلصين للعراق واهل العراق ولا يكنون له ألا الكراهيه والحقد بسبب عقده النقص الموجوده عندهم تجاه معظم شعوب المنطقه . أن لم يكن الموقف في غايه الجديه والتشدد فسوف يدفع ثمن ذلك الشعب العراقي من قوته وقوة أولاده لكي يرضي من لم يكن يوما مخلصا للبلد والوطن .
8. من حق الأكراد الانفصال
مهدي - GMT الأحد 18 يونيو 2017 03:16
الدستور العراقي الذي وافق عليه الجميع ضمن انشاء اقاليم ، كيف تنشأ الاقاليم ؟ يجري استفتاء وحسب النتيجه ، اي تقرير مصير أولي ، اذا فشل التعايش مع باقي المكونات مع وجود أقاليم فلا مناص من الانفصال لفك الارتباط وبالتالي فك الاشتباك ، الحل الوحيد للعراق هو اقاليم اقرب لكيانات مستقله بصلاحيات واسعة ، اذا لم يتم فك الاشتباك ( العنف ) الحالي فلا بد من فك الارتباط اي الانفصال لاحقا ، هذا افضل من المذابح والطائفيه والقتل والانفجارات والاضطهاد والتهجير ، كثير مما ذكرته الحكومه صحيح عدا ما يتعلق بالامور الماديه ، فمن حق اي مواطن ان يبيع أملاكه وينتقل الى كيانه ويأخذ امواله معه ، على سبيل المثل : لو ان الأكراد اليوم باعوا ممتلكاتهم وأخذوا اموالهم وذهبوا الى كردستان هل هذا ممنوع ؟ كلا ، اذن ما هو الفرق اذا باعوا اليوم او باعوا بعد الانفصال ؟ هل هي عقوبه ؟ هذا مرفوض بالمطلق وفي كل القوانين والاعراف ، كما ان نسبة المشاركة تكون باغلبية المشاركين لا بهذه التعقيدات الحسابية غير المفهومه والتعجيزيه ، هذا مرفوض تماما ، استفتاء مشابه للاستفتاءات العالميه ، كما تم في تشيكوسلوفاكيا وكما تم في بريطانيا عندما قررت الانفصال عن الاتحاد الأوربي ، دوله كرديه مستقله ودوله شيعيه مستقله ودوله سنية مستقله هو الحل الوحيد للعراق الذي لن يستقر الا بعد التقسيم ، التقسيم هو العلاج الوحيد للفساد والسرقات والاختلاسات ، كلها ستختفي في الدول الجديده لانها ستكون ظاهرة للعيان مباشرة ،
9. الدولة شرف
د. حسن دهوكي - GMT الأحد 18 يونيو 2017 03:50
لن ينجحوا في قتل إرادتنا في التصويت بنعم لصالح دولة كُردستان. ولن نوافق على شروط مسبقة من المحتل.
10. الدولة شرف
د. حسن دهوكي - GMT الأحد 18 يونيو 2017 03:57
المحتل يحاول فرض شروطه. النص فيه الكثير من النازية والفاشية والداعشوية. بانت حقيقتهم وانكشفت نياتهم. الا تبا للمحتل. سنجركم من ذيلكم إلى المحاكم الدولية. ينتقمون حتى من الكُرد الفيلية! ألا لعنة الله على من يؤمن بأخوتكم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز المرشحين لخلافة ماي في حال حجب الثقة بقيادتها
  2. تيريزا ماي.. نجومية
  3. توقيف أربعة أشخاص على صلة بمهاجم ستراسبورغ
  4. الآيزيدية نادية في بغداد حاملة جائزة نوبل: أنتم أهل للسلام
  5. تيريزا ماي: سأقاتل!
  6. العثور على بطاقة هوية بوتين عندما كان جاسوسا سوفيتيا بألمانيا
  7. عملية البحث عن منفذ هجوم ستراسبورغ متواصلة الأربعاء
  8. هكذا يستفيد لبنان من إعادة الإعمار في سوريا
  9. يوم ترمب العصيب ... ينتهي بخبر سعيد
  10. المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق اليوم في دبي
  11. آخر حصيلة لهجوم ستراسبورغ: 3 قتلى و13 جريحًا
  12. ترمب
  13. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  14. حركة
  15. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  16. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
في أخبار