: آخر تحديث
المفوضية: نسبة المشاركة حوالي 78 بالمائة

انتهى استفتاء الإقليم... وبدأ حصار كردستان

أسامة مهدي: اغلقت صناديق الاقتراع في استفتاء اقليم كردستان العراق مساء اليوم فيما بدأت المرحلة الاصعب تواجه سلطات ومواطني الاقليم بعد ان اعلنت بغداد وانقرة وطهران عن اجراءات عقابية تحاصر الاقليم جوا وبرا وتستهدف ثرواته.

وبعد ان اعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان عن تمديد التصويت على الاستفتاء ساعة اضافية فقد تم اغلاق صناديق الاقتراع على الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش) فانها اشارت الى ان نسبة المشاركة في الاستفتاء قد لامست نسبة 78% .من عدد المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع والبالغ عددهم حوالي 4 ملايين شخص.

ومن جهتها اعلنت قيادة شرطة محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد واربيل عن فرض حظر التجوال على السيارات داخل المحافظة الى اشعار اخر.

وقال المتحدث باسم قيادة الشرطة العقيد افروسياو كامل في بيان صحافي إنه "بأمر محافظ كركوك وقائد الشرطة تقرر حظر تجوال العجلات داخل المحافظة الى إشعار اخر" في وقت تشهد توترا بين مكوناتها حيث رفض التركمان والعرب فيها الاستفتاء وامتنعوا عن المشاركة فيه.

حصار عراقي شامل

وقد اتخذ مجلس النواب العراقي اليوم اجراءات حاسمة ضد استفتاء اقليم كردستان تقضي بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها والسيطرة على كركوك وحقولها النفطية وابلاغ الدول الاجنبية ضرورة سجب قنصلياتها من اربيل. 

ودعا القوات العسكرية بالعودة والانتشار بالمناطق التي كانت متواجدة فيها قبل دخول داعش الى العراق صيف عام 2014 ودخلتها القوات الكردية بعد تحريرها والسيطرة على المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك وبسط الامن فيها.

كما طالب الحكومة باستدعاء السفراء والممثلين للدول التي لديها ممثليات لغرض معرفة موقفهم الصريح بخصوص الاستفتاء وغلق المنافذ الحدودية التي تقع خارج السلطة الاتحادية واعتبار البضائع التي تدخل منها بضائع مهربة واعادة الحقول الشمالية في كركوك والمناطق المتنازع عليها الى اشراف وسيطرة وزارة النفط الاتحادية ومنع اي سيطرة لاية قوة تابعة للاحزاب الكردية ومنع جميع الشركات العاملة الان بالعمل والتنقيب في المناطق المختلطة والمتنازع عليها ومقاضاتها دوليا ومنع تهريب النفط وعدم السماح بالتصدير الأ من خلال الحكومة الاتحادية وإعادة النظر في جميع النفقات السيادية والحاكمة والرواتب والتقاعد للموظفيين الاتحاديين الذين شاركوا في الاستفتاء .

تركيا ستوقف تصدير نفط الاقليم وتهدد بتدخل عسكري

ومن جهته، شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما على الاستفتاء وشدد على أن هذا الاستفتاء يظل باطلا ولاغيا وغير قانوني بغض النظر عن نتائجه وحذر من أنه سيكون لهذا الاستفتاء عواقبه الاقتصادية والعسكرية.

وقال إن معبر الخابور الحدودي مع العراق والذي يعد البوابة الرئيسية للمناطق الكردية على العالم مفتوح الآن في اتجاه حركة المرور القادمة إلى تركيا، ومن الممكن أن يتم إغلاقه كليا في المستقبل.

واضاف إن تركيا قد توقف أيضا الصادرات النفطية الكردية وقال "سنرى لمن ستبيع حكومة إقليم كردستان نفطها تركيا هي التي تسيطر على الصمام" في إشارة إلى خط أنابيب كركوك-جيهان الذي يربط حقول النفط في شمال العراق بالموانئ النفطية في البحر المتوسط.

ولوح أردوغان باستخدام القوة إذا لزم الأمر وقال "كما قمنا بتحرير جرابلس والراعي والباب من داعش في سورية وإذا ما اقتضت الضرورة فإننا لن نتوانى عن اتخاذ نفس هذه الخطوات في العراق". وأضاف "قد نتوجه إلى هناك بين عشية وضحايا دون سابق تحذير".

كرديات مشاركات في الاستفتاء

ومن جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إن أنقرة ستقوم بعملية عسكرية على الفور، حال تعرض أشقائنا التركمان في العراق لاعتداء فعلي. وأضاف خلال تصريحات لإحدى المحطات التلفزيونية التركية أن الجهة الأساسية التي ستتحاور معها بلاده، بدءا من اليوم هي الحكومة المركزية في بغداد، فيما يخص تداعيات استفتاء الإقليم الكردي على الانفصال عن العراق.

كما أصدرت السلطات التركية قرارا يقضي بوقف بث ثلاث قنوات فضائية كردية على قمر (تركسات) وقالت مؤسسة التلفزيون والإذاعة التركية إنها قررت وقف بث قنوات "كوردستان 24". "وار تي في" و"رووداو على القمر التركي. واشارت الى ان إن البرامج التي تبثها القناتان "تشكل خطرا على الامن القومي" في تركيا.

ومؤسسة التلفزيون والإذاعة التركية هي جهة تديرها الحكومة للإشراف على البث والإعلام في تركيا لاسيما قمر (تركسات) المملوك للدولة.

إيران: الاستفتاء مخطط اميركي اسرائيلي سنواجهه

أما ايران، فبعد أن أعلنت إغلاق مجالها الجوي مع الاقليم ومنع مرور الطائرات القادمة منه عبرها قال مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون العسكرية، رحيم صفوي ان الدول الاربع المحاذية للاقليم ستغلق حدودها معمع الاقليم.

واشار صفوي الى انه في حال انتهى الاستفتاء بنتيجة تؤيد استقلال الإقليم فإن ذلك سيؤدي إلى حالة نزاع داخل العراق ولن يقبل البرلمان العراقي ولا الحكومة المركزية ولا حتى قواته العسكرية هذه النتيجة.. واصفاً ما يجري بأنه مخطط اميركي اسرائيلي جديد لن تنتهي نتيجته لصالح الأكراد.

ومن جهته وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي عملية الاستفتاء في الإقليم بأنها خطوة خاطئة ستؤدي إلى "إثارة البلبلة في المنطقة". واوضح ان السلطات في اربيل قد استدعت القنصل الإيراني هناك لإبلاغه احتجاجهم على الخطوات الإيراني نافيا أن تكون القوات المسلحة الإيرانية قد قصفت أيّاً من المواقع داخل حدود كردستان العراق.

فترة عصيبة تواجه إقليم كردستان

وازاء ذلك يتوقع مراقبون سياسيون ان يواجه اقليم كردستان فترة عصيبة سياسيا واقتصاديا وامنيا تضاف الى المشكلات الداخلية التي يعانيها منذ عامين وبالشكل الذي سيشل حركة سلطاته خارجيا وداخليا ويضعها امام خيارات صعبة جدا قد لاتصب في النهاية لصالح الهدف الذي اجري من اجله الاستفتاء وليتبدد حلم كردي آخر باقامة دولة مستقلة في شمال العراق.

وتوجه اكراد العراق إلى صناديق الاقتراع الاثنين وصوتوا في استفتاء على انفصال إقليم كردستان في خطوة يأملون ان تنتهي بهم الى تشكيل دولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حرام عليكم
عادي - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 16:47
انتم من يقرر السلام لهم. لا امريكا ولا اسرائيل. والذين في الحكم الان ان لم تساعدوهم فانكم لاتستحقون اي شيء لانهم هم من ساعدوكم بعد ما ترككم صدام على الحدود.
2. خطأ إتباع العرب
كوردي - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 16:49
عندما يقترف شعب ما خطأ ويتبع العرب في إعتناق دينهم وتسمية أولادهم أسماء عربية وترتدي نساءهم الحجاب يظن العرب أن ذلك الشعب عبيد تابع لهم الى الأبد.نصيحتي إلى الأكراد كلما إبتعدتم عن العادات والثقافة العربية كلما إقترب حلمكم في تحقيق إستقلالكم
3. تحياتي للرئيس برزاني
ahmad - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 16:53
خلي المالكي او العبادي كان يحرروها بالاول بعدين يحكوا فيها ....شحادين ومشارطين ....عملاء ايران وارهاب الشيعة
4. كلام فارغ
الشمري - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 16:58
دولة كوردستان تستطيع فرض الحصار على تركيا وما يسمى العراق الشيعي تركيا تحصل سنويا على مليارات الدولارات من كوردستان وتصدر 150 مليار دولار من المواد خلال كوردستان الى ما يسمى العراق وحتى باكستان الشعب التركي قلق جدا لو حصل ذلك لانهم الخاسر الاكبر هو الاتراك
5. من هم الخونة ؟
الشيعة ام الاكراد؟ - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 17:20
الشيعة لكي يستفردوا بالحكم اعطوا الاكراد كل شىء دستور اغلب مواده لصالح الاكرادبلغ ما اعطته الحكومة الشيعية للاكراد من عام 2003 الى الان 20017 مبلغ 160 ملـــيار دولار نعم 160 هليار دولار الشيعة تركولهم شمال العراق يصولون ويجولون فيه دون ان يطلبوا منهم ولو تعيين شرطي واحدفي شمال العراق ( كردستان)لماذا قام الشيعة بذلك؟ليتفرغوا الى الحكم وليستأثروا به حتى يسرقوا كما يشاؤون حتى يمارسوا سياساتهم الطائفية الحقيرة الحقيرة هذه ال 160 دولار لو صرفوها على محافظات بقية العراق محافظات سنية وشيعية لاصاب كل محافظة عشرة مليارات دولارات على انه كان عليكم نرك الاكراد لحالهموالان لم تحظ هذه المحافطات من الحكومة الشيعية ولو حتى بعشر طابوقات .الشيعة الان هم افقر مما كانوا عليه زمن صدام الان الاكراد يشتمون الشيعة ويفشرون عليهم (روحو شوفو اليوتيوب ) ياحكام بغداد - مالكي وزمرته المجرمين - الشعب العراقي واولهم الشيعة سيسحق رؤ,سكم على هذه الجريمة
6. عاصمة الانفال والتعريب و
Rizgar - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 17:44
عرب العراق فرحين بفتوى رجل دين مصري ( ضاجعوا الاموات لصحوة الذات)..بسبب الفتوى المهمة بالنسبة لحضارتهم , فلا اهتمام باستقلا ل كوردستان .
7. 1921
Rizgar - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 17:50
جمال النساء الكورديات احدى اسباب الهجمات العربية المرعبة والغزوات البشعة للحصول على السبايا , واغتصاب الكورديات كان احدى الطرق المنحطة لعاصمة الحقارة 1921-2003 في الاستهتار بكرامة الكورد .
8. تهديدات بغداد
كوردي غصبآ عنكم - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 17:56
الكورد مارسوا حقهم الطبيعي كسائر شعوب الدنيا وكل المواثيق والقوانين الدولية تقر ذلك وعلى بغداد ان تعرف حجمها وحدودها وهي لاتستطيع تحرير مينة من يد داعش لولا طيران التحالف نفس تفكير صدام العرب لايتغيرون العنصرية في دمهم ولذلك ابلاهم الله ببعضهم وايران معروفة تاريخها الاجرامي ضد الاقوام الاخرى ونفس الشيء تركيا دولة قومية طورانية عنصرية محتلة لكوردستان ولن تستمر الامور الى ماشاء الله لصوص بغداد يريدون تغطية سرقاتهم بمشكلة الاستفتاء كل اعضاء البرلمان العراقي حرامية ونحن الكورد لن تخيفنا هذه الخزعبلات والتهديدات والزعرنة والبلطجة.
9. المهدي المنتظر
قطر الاخوان - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 18:33
عادي !!! المهدي المنتظر سوف يخرج من قطر !!! و سيحث المال حثيا لا يعده !!! اللهم صلى وسلم على نبينا محمد
10. الاستفتاء
Zmnako - GMT الإثنين 25 سبتمبر 2017 18:45
يقول الاستاذ اسامة(توجه اكراد العراق إلى صناديق الاقتراع الاثنين وصوتوا في استفتاء على انفصال إقليم كردستان في خطوة يأملون ان تنتهي بهم الى تشكيل دولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.) المجتمع الدولي لم يرفض الاستفتاء بقدر ما طلب تأجيل الاستفتاء، وبالنسبة للاطراف الكردية فلم هنالك اي طرف كوردي ضد الاستفتاء كل الاحزاب الكوردية بما فيهم التغيير والجماعة الاسلامية. مع الشكر الى إيلاف الموقرة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نجيب ميقاتي لـ
  2. القضاء الجزائري يحقّق مع وزير المالية بقضايا فساد
  3. تهم بالتحرش الجنسي تطال رئيس المحكمة العليا في الهند
  4. كاتدرائية نوتردام: خلايا النحل تنجو من الحريق المدمر
  5. أبو حفص: لا يوجد نص قطعي يحرم زواج المسلمة من غير المسلم
  6. اتفاق بين المحتجّين والجيش السوداني على
  7. انتقادات لـ
  8. مؤيدو السيسي يعلنون الحرب على برلماني يرفض التعديلات الدستورية
  9. كبير مجلس العموم: لا لخطاب ترمب
  10. ترمب يهاجم من جديد المحقق روبرت مولر
  11. المعارك تحتدم جنوب العاصمة الليبية
  12. محادثات بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري في الخرطوم
  13. الشرطة الفرنسية تشتبك مع
  14. أبوظبي تضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي على أراضيها
  15. مظاهرات السودان: التحقيق مع البشير بتهمة غسل الأموال
  16. موسكو تبلغ الأسد بنتائج اتصالاتها بالرياض
في أخبار