: آخر تحديث
مساعدات أممية لرعاية صحية لنصف مليون نازح عراقي

العبادي وبارزاني بحثا تشكيل حكومة تنفذ مطالب العراقيين

إيلاف من لندن: بحث العبادي ونجيرفان بارزاني في بغداد اليوم تشكيل حكومة عراقية جديدة قادرة على دعم الاقتصاد والاعمار وتقديم الخدمات وخلق فرص عمل وناقشا التعاون بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية.. فيما قدمت المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية 4.5 مليون يورو لضمان الرعاية الصجية لنصف مليون نازح عراقي.

وخلال اجتماع في بغداد الاثنين بحث رئيسا الحكومة العراقية حيدر العبادي وحكومة اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني الاوضاع السياسية والعامة في البلاد وبحث عدد من الملفات المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان بما يحقق وحدة ومصلحة العراق كما قال بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية عقب الاجتماع وتابعته "إيلاف".

كما جرى التأكيد على "اهمية التواصل وتبادل الحوار بما يعزز العمل الوطني المشترك، بعد ان تضافرت الجهود في تحقيق النصر على عصابات داعش الارهابية والتعاون بين القوات الامنية بمختلف صنوفها والبيشمركة واهمية الحفاظ على هذا التعاون لابعاد اي خطر عن العراق.". واوضح البيان ان الاجتماع شهد "تقارب وجهات النظر تجاه معالجة التحديات التي يواجهها العراق والمرحلة المقبلة والسير قدما لتشكيل الحكومة المقبلةبما يحقق مطالب الشعب العراقي في دعم الاقتصاد والاعمار وتقديم الخدمات وخلق فرص عمل".

يشار إلى أنّ هناك عدة ملفات شائكة بين بغداد واربيل مازالت دون حل وفي مقدمتها مصير المناطق المتنازع عليها بين الطرفين وتصدير نفط اقليم كردستان الذي تصر الحكومة العراقية على تضمين مدخولاته في موازنة العراق العامة اضافة إلى مرتبات قوات البيشمركة وعودة هذه القوات إلى محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والتي كانت القوات العراقية قد اخرجتها منها في اكتوبر تشرين الاول عام 2017 بعد ان هيمنت على المحافظة منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

وعلى الصعيد نفسه قال نجيرفان بارزاني اليوم إن حكومته تسعى لتبني خطة تحمل هدفين لضمان ما اسماها حقوق الاكراد في العراق. وفي رده على سؤال لأحد المواطنين بشأن ما سيحققه الساسة الاكراد  في بغداد، قال بارزاني إن من المهم يعرف النواب الاكراد جيدا أن ذهابهم إلى العاصمة العراقية هو للدفاع على حقوق شعب كردستان والإقليم ومكتسباتهم استنادا إلى الدستور العراقي. واوضح ان "ً "خطتنا تحمل هدفين مهمين اولهما هو ما نبذله من جهود جدية من اجل الحفاظ على وحدة الصف الكردي وهو أمر في غاية الاهمية". 

وعن الهدف الثاني للخطة أشار بارزاني إلى إنه "يتمثل بضرورة ان نعمل معاً ككتل كردستانية للمحافظة على مكتسبات وحقوق الشعب الكردي والدفاع عنها".. وقال مؤكدا ان "هذا ما نعمل عليه وسيتحقق".
وأشار إلى إن اربيل مستعدة لتوسيع نطاق الحوار مع باقي الكتل السياسية العراقية في اطار مساعي تشكيل الحكومة الجديدة.
  
مساعدات أممية لتقديم الرعاية الصحية لنصف مليون عراقي

وأعلنت المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية اليوم عن تقديمها مبلغ 4.5 مليون يورو إضافية إلى منظمة الصحة العالمية للحفاظ على الأمن الصحي والصمود للنازحين داخليا والعائدين والمجتمعات المضيفة في المحافظات التي تضررت في النزاعات داخل العراق.

وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق "يوناني" في تقرير الاثينين ارسلت نسخة منه إلى "إيلاف" ان هذا  يأتي إضافة إلى مبلغ 29.2 مليون يورو قدمتها المفوضية للمنظمة منذ 2015. 

وأشارت إلى أنّه سيتم  استخدام هذا المبلغ الإضافي لتقديم الخدمات الصحية لأكثر من 500 الف شخص من الفئات الضعيفة في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو أصبح الوصول إليها ممكناً مؤخرا في محافظات نينوى والأنبار للأشهر الـ12 المقبلة، ولضمان الحذر من الأمراض التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة كما ستستخدم    لتوفير الإمدادات الطبية والأدوية الأساسية الضرورية وكذلك تيسير خدمات الإحالة للعائدين الذين يحصلون على الرعاية الصحية وخدمات الصحة التأهيلية الثانوية وخدمات الإحالة الصحية المحدودة. 

 وتعليقاً على ذلك قال سايمون مانسفيلد رئيس مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية في العراق أن المفوضية "حريصة على مواصلة دعمها لتوفير المساعدات الإنسانية الطبية في العراق فهي تضع   على رأس سلم أولوياتها تقديم الخدمات الطبية الأساسية للنازحين ومساعدة ضحايا إصابات الحرب وفي عام 2018 واصلت المفوضية هذه الشراكة الاستراتيجية مع منظمة الصحة العالمية". 

 بدوره قال الطاف موساني ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق "نرحب بهذه المساهمة الإضافية من شريكتنا المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية. فهذه المساهمة ستدعم منظمة الصحة العالمية وشركاء الصحة وتساعدهم على ضمان التوفير المتواصل لخدمات الرعاية الصحية التأهيلية الأساسية لنحو 500,000 شخص على الأقل من النازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة الضعيفة في محافظات البلاد الأكثر تضرراً من العنف". 

وتمثل هذه الشراكة بين المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية التزاماً قوياً بتحسين الخدمات الصحية لشعب العراق. 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كيان عنصري
Rizgar - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 07:35
اليس الفساد والدكتاتورية .. مرجعها فشل العراق كدولة؟ ام فشل الانظمة الحاكمة؟
2. لا ينفع اتفاق الفاسدين .
نافع عقــراوي - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 08:09
الحكومتين الشيعية والكردية متخوفتان من الأسوأ القادم .... غضب الشـارع العراقي بأجمعه سيستمر وستتزايد وتيرته ...ويطالب الشـارع العام برحيل ومحاكمة الفاسدين في كل العراق دون استثناء ..ولا ينتظر حقن مسكنة او حلول ترقيعيه ... لم تستطيع حكومة الفسـاد والتسلط في الإقليم من حل مشـاكلهـا ومشـاكل شعبها في الإقليم من رواتب وخدمات عامة وكذلك الماء والكهـرباء وغيرهـا ...كذلك لا تقبل فسـادا وتسلطا عن حكومة المركز .نعم قد يكون جانب واحد هو توحيد قواهم العسـكرية وميليشياتهم وعصابات الامن والمخابرات لقمع التظاهرات والانتفاضة الجماهيرية القادمة ...حيث هذا باعتقادهم ((يخدم استمرار وجودهم وتسلطهم وفسـادهم)) ...وحدة قوى الفسـاد والتسلط ابدا لن تكون في خدمة الشعب.
3. مطالب الجماهير طرد الخونة
واحد - GMT الإثنين 30 يوليو 2018 08:33
عرب وين العبادي وين ؟ اول مطالب المتظاهرين طرد هؤلاء الخونة الفاسدين وعوائلهم النتنة فكيف تجتمع بسليل الخيانة والفساد وتتحدث عن تشكيل حكومة فاشلة معهم ؟؟؟ هذا الذليل وعمه القزم سرقوا ٣٢ مليار دولار من اموال البصرة والجنوب وادخلوا الدواعش الى سنجار وكركوك وغيرها فمع من تتفاوض ايها الغبي ؟؟ لو استمعت لصرخة مظاهرة واحدة لعلمت ان اول مطالبها تمزيق الدستور الاخرق وابداله بنظام رئاسي كباقي دول العالم واولها امريكا سيدتكم جميعاً ام ان احلامك بالعودة للحكم ٤ سنوات قد غطت عيونك مما يريده العراقيون ؟؟ تحالف مع شرفاء الكرد لا مع نفاياتهم التي ستطرد قريباً..
4. هذا للشيعه وهذا للكرد ماذا بقى للسنة
عراقي يكره الخونه - GMT الثلاثاء 31 يوليو 2018 07:31
لا الوطنية جمعتهم ولا الدين وحدهم فقط المكاسب والمناصب والغنائم من أموال شعب العراق الذين حفيت أقدامهم فى البحث عن لقمة العيش وعن سكن يأويهم ويسترهم وعن أدوية تعالج عللهم وعن مدارس تمحوا اميتهم وايضاً مصيبتهم فى البحث عن جثث قتلاهم الذين تقتلهم المليشيات الفارسية بين الحين والحين وفقا لقوائم تأتى من حاكم العراق الفعلى وغير المتوج قاسمى سليمانى الذى اخذ بثأر إيران من العراق وقام ولا يزال بقتل كل عسكرى عراقى شارك بالحرب بين العراق وإيران ...ولا ندرى ما سيكون عليه العراق فى قادم الأيام . العلم عند أمريكا وايران .
5. مستحيل ثم مستحيل
ابو احمد - GMT الثلاثاء 31 يوليو 2018 11:36
مستحيل ثم مستحيل ان يوجد حل لازمات العراق بوجود حزب الدعوة الارهابي .. واقول ارهابي للاسباب التالية .. آلاف العراقيين وخاصة السنة في المعتقلات و يتم سلخ جلودهم و شوي لحومهم بالكهرباء و هذا منذ خمسة عشرة سنة .. لا يمكن لحزب الدعوة الارهابي ان يخرج من فلك ايران حتى يلج الجمل في سم الخياط ، وبالتالي فإن نفط الشعب ليس للشعب و انما لتمويل مئات المايشيات داخل و خارج العراق و هذا بإعتراف حيدر العبادي احد اعضاء الحزب الدموي الارهابي .. اذاً هذه الوعود و الاكاذيب من لدن العبادي و حزبه اصبحت معروفة و مكشوفة حتى للاطفال ... مستحيل ثم مستحيل ان يتغير الحال بوجود الحزب الارهابي في العراق.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يلغي عقوبات على بيونغ يانغ
  2. واشنطن تعاقب باحثين إيرانيين في المجال النووي
  3. الديموقراطيون يطالبون بنشر تقرير مولر
  4. مصمم يضع يافطاته الفكاهية في خدمة الحراك الجزائري
  5. سكان الجولان منقسمون كما قبل تصريحات ترمب وبعدها
  6. مولر يقدّم تقريره حول التحقيق في التدخل الروسي
  7. الفتى المصري
  8. الدببة قادرة على محاكاة تعابير الوجه كالبشر
  9. ماي تطرح 7 مسارات جديدة للخروج
  10. نسختان من الواقع يمكنهما التواجد في وقت واحد!
  11. المعارضة السورية تندّد بالموقف الأميركي حيال الجولان المحتلّ
  12. جدل قانوني وسياسي حول النشيد الوطني الجديد للعراق
  13. تظاهرات حاشدة في شوارع العاصمة الجزائرية
  14. خلافات السلطة الفلسطينية مع واشنطن وإسرائيل سببت لها أزمة مالية خانقة
  15. صهر ترمب مُتهم باستخدام
  16. كيف تربح نقاشاً مع شخص مختلف في الرأي عنك؟
في أخبار