تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
جدة تستضيف "هاكاثون الحج" بمشاركة آلاف المطورين

مؤسس ويكيبيديا: السعودية تتطلع لأن تصبح بوابة التقنية بالشرق الأوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر مؤسس موقع ويكبيديا جيمي ويلز أن "هاكاثون الحج" حدث إبداعي وحماسي جدًًا"، مضيفًا "أرى حولي آلاف الأشخاص، أنا متحمس جدًا"، مشيرًا إلى أن مثل هذا الحدث يعد من أهم الأشياء لدولة لديها طموح عظيم إلى أن تصبح بوابة التقنية بالشرق الأوسط..

إيلاف من الرياض: قال ويلز خلال فعاليات "هاكاثون الحج"، الذي انطلق في جدة مساء الثلاثاء، بمشاركة آلاف المطورين من الجنسين، والذين ينتمون إلى أكثر من 100 دولة، إن  أحد الأشياء الذكية بفعالية هاكاثون الحج أن فكرتها تكمن في الاجتماع والتفكير بأشياء لتحسين تجربة ملايين الحجاج، وهو موضوع مثير وأمر لا يمكن بحال أن يفكر به المطورون بالسيليكون فالي مثلًا، وهنا لديكم الفرصة لتقولوا تقنيتنا محلية، وسنقوم بأشياء لا يمكن لأحد سوانا في المملكة العربية السعودية أن يراها بشكل كامل كما نراه.

وأكد المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز سعود بن عبدالله القحطاني أن استضافة المملكة لأكبر هاكاثون في تاريخ المنطقة من خلال مسابقة "هاكاثون الحج"، يهدف إلى ابتكار حلول تقنية تسهم في إثراء وتحسين تجربة حجاج بيت الله الحرام، وأن المملكة أصبحت إحدى الدول الرئيسة الداعمة بكل قوة للتقنيات الحديثة بكل أنواعها سعيًا إلى الوصول إلى أن تكون بوابة التقنية في المنطقة، باعتبار أن لها دورًا أساسيًا في كل جانب من جوانب رؤية  2030.

وأشار المستشار القحطاني إلى الدور الذي تلعبه التقنية في التنمية وتحقيق أهداف ما خطط لها، وأن النتائج المرجوة من "هاكاثون الحج" تنعكس إيجابًا في تحسين وتطوير الخدمات المتميزة المقدمة إلى حجاج بيت الله.

من جانبها قالت الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني نوف الراكان في كلمة خلال حفل الافتتاح: إن المملكة تنتقل إلى عهد جديد ليست لطموحه حدود، بل طموح يعانق عنان السماء نفتح فيه الأبواب ونجمع فيه العقول لتبدع وتنشر علمًا ينتفع به ليخدم أعظم أركان الإسلام منطلقًا من رؤية طموحة رؤية المملكة 2030 .

استقطاب العقول

من جانبه، قال الشريك المؤسس في شركة أبل ستيف وزنياك: إن النجاح ليس بتقليد الآخرين، بل بالابتكار واختلاق الأفكار وتنميتها، وإنه من أجل إنجاح المشاريع الخاصة يجب العمل بجد وتفانٍّ "كما يجب أن تحب ما تعمله". 

وقد شهد حفل الافتتاح جلسة حوارية بعنوان "المملكة العربية السعودية بوابة التقنية الصاعدة" قام بإدارة الحوار فيها الأستاذ عضو مجلس إدارة الاتحاد فيصل الخميسي بمشاركة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، و"استيف وزنياك" شريك مؤسس لأبل، والشريك المؤسس لموسوعة ويكبيديا "جيمي ويلز"، والمدير العام والتنفيذي لشركة "STV " عبدالرحمن طربزوني ونائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيار عبدالرحمن بن مطرب.

تستقطب النسخة الأولى من "هاكاثون الحج"، مطوّرين من الجنسين من مختلف الدول شاملةً المملكة ودول الخليج والعالم، وتجاوز عدد المسجلين 20 ألف شخص، تم اختيار ما يناهز 3000 منهم للمشاركة، كما تقوم شركة Google بدعم الفعالية. وأقامت العديد من الورش التدريبية للمشاركين.

يُذكر أن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز خصَّص جوائز لهذا الحدث وتمويلًا لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى مليونَي ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع. 

وتشمل المنافسة في "هاكاثون الحج" القطاعات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

مناخ ابتكاري

ويهدف اتحاد الأمن السيبراني من تنظيم هذا الحدث إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج.
 
وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية؛ ما يصبّ في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتستقطب النسخة الأولى من "هاكاثون الحج" مطورين من الجنسين من مختلف الدول شاملةً المملكة ودول الخليج والعالم، وتجاوز حتى الآن عدد المسجلين 20,000 شخص.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل خامس هجوم إسرائيلي على الحشد
  2. خالد بن سلمان: الحوار لا الاقتتال هو السبيل لحل الاختلافات اليمنية
  3. صور رسمية مقلوبة لماكرون تدعو إلى إطاحته!
  4. الدول السبع تختتم قمتها في بياريتس اليوم
  5. ترمب يقترح إلقاء قنابل نووية على الأعاصير!
  6. السودان يعلن حال الطوارئ في شرق البلاد
  7. ماكرون يتعرض لضغوط شديدة بسبب السيسي
  8. النيران تواصل التهام أجزاء من غابات الأمازون
  9. ترمب يغتنم قمة السبع لدفع أجندته التجارية
  10. المعادن النادرة ورقة جيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة
  11. بومبيو يعبر عن دعم واشنطن لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها
  12. مليونيران بجرة قلم بعد كشفهما لكنز
  13. ظريف يصل إلى منطقة السبع الكبار... فماذا يفعل؟
  14. انطلاق مناورات
  15. نازحون عراقيون عائدون... إلى المخيمات
  16. مبعوث قطر: أموالنا لغزة تمنع حربا جديدة
في أخبار