: آخر تحديث
تناول كمية معتدلة من الكاربوهيدرات الأفضل لحياة صحية

نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!

لندن: حذرت دراسة واسعة جديدة من أن النظام الغذائي قليل الكاربوهيدرات أو الغني بها يزيد خطر الوفاة المبكرة. 

ولاقى النظام الغذائي الذي يستعيض عن الكاربوهيدرات بالبروتين والدهون رواجاً كبيراً في السنوات الأخيرة وكثيراً ما يزكيه مشاهير. 

ولكن الدراسة الجديدة التي تابعت 15400 شخص منذ ثمانينات القرن الماضي توصلت الى ان الذين اتبعوا نظاماً غذائياً قليل الكاربوهيدرات توفوا قبل اربع سنوات على وفاة الذين كانوا يتناولون الكاربوهيدرات باعتدال، كما قالت صحيفة الديلي تلغراف في تقرير عن الدراسة الجديدة مشيرة الى انه حتى الأشخاص الذين كانوا يكثرون من الكاربوهيدرات في نظامهم الغذائي عاشوا اطول من الذين امسكوا عنها بصورة جذرية. 

وجمع باحثون نتائج ثماني دراسات واسعة وخلصوا الى ان تناول كمية معتدلة من الكاربوهيدرات هو النظام الغذائي الأفضل لحياة صحية. وان مساهمة الكاربوهيدرات بأقل من 40 في المئة أو أكثر من 70 في المئة من السعرات يزيد خطر الوفاة المبكرة. 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة سارا سايدلمان اختصاصية امراض القلب ورئيسة الفريق الذي اعد الدراسة من مستشفى بريغهام للأمراض النسائية في بوسطن بولاية ماسيشوسيتس ان النتائج تشير الى ان النظام الغذائي قليل الكاربوهيدرات القائم على المنتجات الحيوانية كما هو سائد في اميركا الشمالية واوروبا يرتبط بتقصير العمر ويجب عدم التشجيع على اتباعه واوصت بالتعويض عن قلة الكاربوهيدرات في هذا النظام بدهون وبروتينات نباتية. 

وتبين نتائج الدراسة ان الأنظمة الغذائية قليلة الكاربوهيدرات ليست كلها متساوية. فالأشخاص الذين يكثرون من تناول اللحوم والدهون مثل الضأن والدجاج والبقر والزبدة والأجبان بدلا من الكاربوهيدرات يعرضون أنفسهم الى درجة أعلى من خطر الوفاة من الذين يتناولون البروتين والدهون من أغذية نباتية مثل الأفوكادو والبقوليات والمكسرات. 

وقالت الدكتورة سايدلمان لصحيفة الغارديان التي نشرت نتائج الدراسة ايضاً "ان هناك بلبلة بشأن ما يجب ان نأكله. فيوم تأتي دراسة تقول لنا ان الاكثار من الكاربوهيدرات مفيد وفي اليوم التالي تطلع دراسة اخرى بالقول ان التقليل منها أفضل". 
 
ولفتت الخبيرة الغذائية كاثرين كولينز الى ان منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في انحاء العالم توصي بأن تكون الكاربوهيدرات مصدر نحو نصف حاجتنا من السعرات الحرارية يومياً.

ولاحظ الخبراء انتشار الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات في البلدان الآسيوية والفقيرة حيث يكثر تناول كاربوهيدرات مثل الرز الأبيض على النقيض من البلدان الغنية التي يكثر فيها تناول اللحوم والدهون مع قلة تناول الخضروات والفواكه. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف" و"الغارديان". الأصل منشور على الرابطين أدناه:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/08/17/low-carb-high-fat-diets-could-knock-years-lifespan-25-year-study/
 
 https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2018/aug/16/both-low-and-high-carb-diets-can-raise-risk-of-early-death-study-finds


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مسعود أظهر... مؤسس
  2. الجزائريون ينتفضون ضدّ
  3. وزير أردني: نعم أملك أسهما بشركة
  4. وزراء تيريزا ماي يهددون بالتمرد
  5. اتفاق نفطي بين السعودية والصين بقيمة 10 مليارات دولار
  6. السيستاني يحذر من فوضى ستضرب المجتمع العراقي
  7. نصف الأقطاب العشرة الأوائل لليمين المتطرف بريطانيون
  8. الرئيس الصيني يستقبل ولي العهد السعودي
  9. موسكو: المساعدات الأميركية لفنزويلا ذريعة لتحرك عسكري
  10. فضيحة تضخم الأرصدة المالية لنواب كويتيين أصبحت ككرة الثلج
  11. السعودية والصين تستعرضان فرص تطوير العلاقات
  12. تقرير الأوروبي عن خروقات في الانتخابات العراقية يُغضب بغداد
  13. زيارة وزير النازحين اللبناني إلى سوريا تقسم الرأي العام
  14. تعرف على القصة
  15. الملح يعزز مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية
  16. فحص دم بسيط يتنبأ بالإصابة المبكرة بسرطان الثدي
في أخبار