bbc arabic
: آخر تحديث

من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟

ماريو عبده
Reuters
ماريو عبده بينيتز رئيس باراغواي الجديد من أصل لبناني

أدى ماريو عبده بينيتز عضو مجلس الشيوخ السابق في باراغواي والبالغ من العمر 46 عاما اليمين الدستورية رئيسا جديدا لبلاده بعد أن هزم منافسه الليبرالي في انتخابات إبريل/نيسان الماضي.

والرئيس الجديد وهو من أقصى اليمين ابن لأحد مساعدي الديكتاتور السابق ألفريدو ستروسنر وكان قد واجه انتقادات لدفاعه عن فترو حكم ستروسنر.

تامر رئيساً للبرازيل بعد عزل روسيف ودول مجاورة تحتج

وقد خلف الرئيس السابق هوراسيو كارتيس وكلاهما من حزب كولورادو المحافظ.

كما أن الرئيس الجديد هو الرئيس التاسع من أصل عربي في أمريكا اللاتينية فهو من أصول لبنانية.

فما هي حكاية العرب مع أمريكا اللاتينية؟

تشير بعض التقديرات إلى أن اللاتين من أصول عربية قد يصل عددهم إلى نحو 40 مليونا وقد برزت منهم أسماء في مختلف المجالات.

فإلى جانب بينيتز هناك خمس رؤساء آخرين من أصل لبناني ، وفلسطينيان ، وسوري وهم ميشال تامر الرئيس الحالي للبرازيل وهو من أصل لبناني ، وكارلوس فلوريس فقوسه رئيس هندوراس 1998- 2002 وهو فلسطيني الأصل، وأنطونيو سقا ، الفلسطيني الأصل في السلفادور في الفترة ما بين 2004 و2009 ، وجوليو سيزار طربيه ، اللبناني الأصل ، في كولومبيا 1978-1982 وشغل كرسي الحكم في الإكوادور وحدها ثلاثة رؤساء من أصول لبنانية هم خوليو ثيودور سالم كرئيس مؤقت في عام 1944 وعبدالله بوكرم 1996-1997 وجميل معوض في الفترة 1998-2000، وشغل كارلوس منعم ، السوري الأصل، رئاسة الأرجنتين لعشر سنوات كاملة في الفترة ما بين 1989 و1999.

ذلك بالإضافة لنائب رئيس فنزويلا طارق العيسمي ومرشح المعارضة الرئيسي في انتخابات هندوراس الأخيرة سلفادور نصر الله.

تامر
Reuters
الرئيس البرازيلي ميشال تامر

وفي مجال التجارة والأعمال هناك المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم حلو والذي يعد من أغنى أغنياء العالم، والبرازيلي من أصل لبناني كارلوس غصن الذي وصل لمنصب الرئيس التنفيذي لرينو ونيسان والذي جعلته مجلة فورتشن رجل العام سنة 2003.

وفي الموسيقى هناك المغنية الكولومبية من أصل لبناني شاكيرا، وفي التمثيل النجمة المكسيكية الشهيرة سلمى حايك اللبنانية الأصل.

وفي الرياضة يلعب نادي ديبورتيفو باليستينو، الذي أسسه المهاجرون الفلسطينيون في عشرينيات القرن الماضي، في دوري الدرجة الأولى بتشيلي ويرتدي لاعبوه ألوان الأحمر والأخضر والأسود ، وهي ألوان العلم الفلسطيني.

طارق العيسمي: نائب رئيس فنزويلا المتهم بتجارة المخدرات

لكن متى بدأت الحكاية؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن آلاف المهاجرين الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين وصلوا إلى أمريكا اللاتينية، على دفعات متتالية منذ نهايات القرن التاسع عشر الميلادي، هربا من الوضع الاقتصادي للمشرق العربي، أو الاضطهاد السياسي أو الديني.

شاكيرا
Reuters
شاكيرا

فقد هاجر العديد من المهاجرين من اليهود والمسيحيين إلى أمريكا اللاتينية فرارا من "الاضطهاد" في الإمبراطورية العثمانية السابقة، وقانون التجنيد الإجباري الذي فرضه العثمانيون في أوائل القرن العشرين .

وخلال الحرب العالمية الأولى هاجر المزيد من المدنيين من الإمبراطورية العثمانية فرارا من المجاعة الناجمة عن حصار الحلفاء لسواحل سوريا، فضلا عن مصادرة السلطات العثمانية للغذاء في الداخل للأغراض العسكرية.

ودفعت الفوضى أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى ولاحقا الحرب العالمية الثانية بالكثيرين للهجرة لأمريكا اللاتينية للالتحاق بالشبكات الأسرية التي تكونت في هجرات سابقة.

bbc article

عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. this is beyond truth
arrak - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 04:13
the first wave of immigration from middle east and specially Lebon started after a sever pandemic hit several towns in Lebon early 1800 you guys always blame the Ottoman Empire for everything agactan masa olmaz araptan Pasa olmaz
2. اين الحقيقة من الكذب؟
المسلم بن دبي - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 04:48
كفاكم في ايلاف غسل عقول القراء.هؤلاء ليسوا عربا على الاطلاق.لو كانوا عربا لما وصلوا الى هذه المراكز.فتشوا جيدا عن اصولهم.هم مسيحيون وعندما يصلون الى مراكز مهمة في العالم تتقربون منهم اما في الحالات العادية فتنتهكون حقوقهم وتطضهدونهم وترتكبون بحقهم المجازر كما حدث ويحدث منذ ان غزا الاسلام باسم العروبة بلادهم التي كانت مرتعا للسلام والعلم والتقدم.وها انتم في ايلاف الذين تدعون الحرية والديموقراطية تتحولون الى بوق للاستمرار في هذا القمع ومن يخالفكم الراي لا تنشرون له ما يعلق به ردا على مواضيعكم بطريقة موضوعية لان صدركم لا يسمح لكم بالمناقشة الكرية والهادئة من اجل كشف الجقائق.لقد تمكنتم من غش القراء الى حد ما ولفترة ما ولكن الان انكشفتم الا للبلهاء من إبقاء لمواضيع معينة تخص بعض الاطراف منشورة في موقعكم لفترة طويلة تمتد لاكثر من اسبوع في وقت تتسارع فيه الاخبار بشكل فظيع بحيث ان التجدد يتم في كل دقيقة ان لم يكن في كل ثانية.
3. من قال هم عرب؟
Daniel P Josef - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 08:13
هم ليسوا عرب فالبنانيون وان كانوا ينطقون بالعربيه فهم فينيقيون وهؤلاء سكنه الساحل وسكنه الجبال اصلهم سريان. فلا تضحكوا على انفسكم رجاء.
4. اين تعليقات القراء؟
الامين - GMT السبت 18 أغسطس 2018 09:27
يرجى من إدارة لإِيلاَف الموقرة ان لا تكتم افواه وتكسر اقلام القراء ، يرجى نشر التعليقات لانها آراء وحقائق واقعية ، ولا يوجد اي حرف يسيء الى اي انسان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: الملك سلمان وولي العهد يسعيان إلى إصلاحات جديدة جريئة
  2. ألمانيا تأسف من سوء الفهم الذي أصاب علاقتها مع السعودية
  3. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  4. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  5. ماكرون يدعو إلى
  6. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  7. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  8. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  9. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  10. بريطانيا تمنح متطوعي
  11. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  12. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  13. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  14. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  15. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  16. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
في أخبار