: آخر تحديث
في استكشاف الفضاء برحلات إلى الكواكب الأخرى

ناسا تعلن رؤية مستقبلية لاستثمار ماء القمر

لندن: أعلن جيم برايدنستين رئيس وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" رؤية مستقبلية لاستخدام ماء القمر في استكشاف الفضاء برحلات إلى الكواكب الأخرى. 

وتحدث برايدنستين عن اطلاق عملية جديدة و"مستمرة" يشكل الجليد المائي المكتشف حديثاً على سطح جارنا الأقرب ركنًا أساسياً فيها. 
 
وتتضمن هذه الرؤية المستقبلية تسيير رحلات مكوكية بين الأرض والقمر وبناء محطة فضائية تنطلق منها رحلات إلى المريخ وأبعد منه داخل منظومتنا الشمسية، كما افادت صحيفة الاندبندنت. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس ناسا اكتشاف مئات مليارات الاطنان من الجليد المائي على سطح القمر، مشيرة إلى أنّ هذه اول مرة يؤكد فيها علماء بالرصد المباشر وجود ماء على سطح القمر بعد تحليل ناسا للمعلومات التي جمعتها مركبة فضائية من الهند. واظهر التحليل وجود مئات الرقع الجليدية في الأجزاء الأكثر ظلاماً وبرودة من مناطق القمر القطبية. 

ويضفي الاكتشاف بعداً جديداً على الجهود الرامية إلى ارسال بشر من جديد إلى القمر لأول مرة منذ نصف قرن. فإن وجود ماء يوفر مورداً ثميناً ليس للشرب فحسب، وانما لانتاج وقود للصواريخ واوكسجين للتنفس ايضاً. 

وصرحت سارا نوبل العالمة المختصة بالقمر في ناسا لوكالة رويترز أن كمية الجليد المائي الموجودة في القمر ليست معروفة حتى الآن وسيتعين استشكاف السطح بروبوتات أو مركبات جوالة في اكثر من مكان لمعرفة ذلك. 

وتتركز غالبية الماء المتجمد الذي تأكد وجوده في ظلال فوهات بركانية في قطبي القمر، حيث لا ترتفع درجة الحرارة ابداً أكثر من 156 درجة تحت الصفر. 

وكان يُعتقد لفترة طويلة ان القمر قاحل بالكامل أو يكاد ان يكون بلا رطوبة، ولكن العلماء اكتشفوا ادلة متزايدة في السنوات الأخيرة على وجود ماء هناك.

وتحدث رئيس ناسا لوكالة رويترز عن جعل الجيل القادم من استكشاف القمر "عملية متواصلة" باستخدام الصواريخ وغيرها من المركبات الفضائية التي يمكن ان تُستخدم مرات متكررة. 

وقال برايدنستين "نحن نريد محطة فضائية حول القمر ونريد مركبات مكوكية بين المحطة الفضائية وسطح القمر"، بالاضافة إلى مركبات تنتقل من مدار الأرض إلى مدار القمر. 

وكان برنامج ناسا السابق لاستكشاف القمر باستخدام رواد فضاء انتهى مع رحلة ابولو 17 في عام 1972. وأعلن الرئيس دونالد ترمب أواخر العام الماضي هدف إرسال رواد فضاء مجدداً إلى القمر تمهيداً لرحلة إلى المريخ. 

وألغت ناسا في مايو هذا العام ارسال مركبة جوالة إلى القمر في اطار مشروع للقيام بأول عمليات تعدين خارج الأرض. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/nasa-moon-water-discovery-latest-find-space-station-mars-solar-system-a8503111.html

 


 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غباء البشر لا حدود له
سامان - GMT الجمعة 24 أغسطس 2018 03:00
الأنسان بطبعه کائن حقير و غبي ، رب العالمين خلق لنا هذه الأرض الجميلة بکل ما فيها من خيرات و مياه عذبة ، لا نسعی للحفاظ عليها بل نعمل المستحيل لتدميرها ، و عيننا علی ماء علی القمر هذا إذا وجد و إذا وجد کيف سنجلبه إلی الأرض ؟ عن طريق الوايرليس مثلا ؟؟؟ هههه يا لغباء بني آدم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يلغي عقوبات على بيونغ يانغ
  2. واشنطن تعاقب باحثين إيرانيين في المجال النووي
  3. الديموقراطيون يطالبون بنشر تقرير مولر
  4. مصمم يضع يافطاته الفكاهية في خدمة الحراك الجزائري
  5. سكان الجولان منقسمون كما قبل تصريحات ترمب وبعدها
  6. مولر يقدّم تقريره حول التحقيق في التدخل الروسي
  7. الفتى المصري
  8. الدببة قادرة على محاكاة تعابير الوجه كالبشر
  9. ماي تطرح 7 مسارات جديدة للخروج
  10. نسختان من الواقع يمكنهما التواجد في وقت واحد!
  11. المعارضة السورية تندّد بالموقف الأميركي حيال الجولان المحتلّ
  12. جدل قانوني وسياسي حول النشيد الوطني الجديد للعراق
  13. تظاهرات حاشدة في شوارع العاصمة الجزائرية
  14. خلافات السلطة الفلسطينية مع واشنطن وإسرائيل سببت لها أزمة مالية خانقة
  15. صهر ترمب مُتهم باستخدام
  16. كيف تربح نقاشاً مع شخص مختلف في الرأي عنك؟
في أخبار