أفسح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست ميشال بارنييه لتمديد وجيز للمفاوضات مع لندن المتعثرة حاليًا، مشيرًا إلى وجوب إتمامها "بحلول منتصف نوفمبر". وكان من المقرر بالأساس إنجاز المفاوضات قبل قمة قادة الاتحاد في 18 أكتوبر.

إيلاف: قال بارنييه في مقابلة نشرتها صحيفة "فرانكفورتر ألغيمايني تسايتونغ" الأحد إنه "بعد الأخد في الاعتبار الوقت الضروري لإبرام اتفاق خروج (بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) في البرلمانين البريطاني والأوروبي، علينا إنجاز المفاوضات بحلول منتصف نوفمبر".

قال موجّهًا كلامه إلى الحكومة البريطانية: "هذا ممكن. ما نحتاجه ليس الوقت، بل قرارات سياسية". وتراوح المفاوضات بين لندن وبروكسل حاليًا مكانها، فيما يلوح في الأفق خطر بريكست متشدد، في حال عدم التوصل إلى اتفاق، بسبب خلافات تتركز حول العلاقات التجارية المستقبلية بين الطرفين، ومسألة حدود إيرلندا.

هامش مناورة
إزاء هذا التعثر، بدأ الطرفان يطرحان إمكانية تمديد مهلة التفاوض. وتحدث الوزير البريطاني المكلف بريكست دومينيك راب من جانبه أيضًا الأربعاء عن "هامش مناورة" في الجدول الزمني.

ومن المقرر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس 2019. وكرر بارنييه استعداد التكتل بأن يستمر في اعتبار بريطانيا دولة عضواً حتى نهاية 2020 لمساعدتها في المرحلة الانتقالية، إنما "بدون حق التصويت" في القرارات الأوروبية.
&