القدس: أغلقت اسرائيل مجددا الأربعاء معبر إيريز الوحيد المخصص للأفراد مع قطاع غزة وذلك غداة صدامات قرب نقطة العبور، بحسب ما أعلن الجيش الاسرائيلي الأربعاء.

تابع الجيش أن المعبر سيظل مغلقا حتى إصلاح الأضرار الناجمة من المواجهات من دون إعطاء توضيحات حول الوقت الذي سيتطلبه ذلك، على أن يتم السماح فقط بعبور الحالات الانسانية.

يشار إلى أن معبر إيريز أو بيت حانون هو الوحيد المخصص لانتقال الأفراد بين القطاع الفلسطيني وإسرائيل. أضاف الجيش أن "مئات المشاغبين" الفلسطينيين شاركوا في أعمال عنف الثلاثاء ورشقوا حجارة ما ألحق أضرار بمبنى نقطة العبور. وكانت اسرائيل أعادت فتح المعبر في 27 اغسطس بعد إغلاقه لمدة أسبوع.

وقال الجيش "ان المعبر سيبقى مفتوحا امام حالات انسانية صودق على مرورها وبشكل فردي".&

من جهته قال مراسل فرانس برس إن الافا عدة من سكان غزة اجتازوا نقطة التفتيش التابعة للسلطة الفلسطينية في معبر بيت حانون، وتوجهوا الى الجانب الاسرائيلي، حيث تسبب المحتجون الثلاثاء بتحطيم الانارة وألحقوا أضرارا بالشارع. تابع أن الجيش الاسرائيلي أجبرهم على العودة أدراجهم، مستخدما الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة فقد اصيب خمسة فلسطينين جراء اطلاق النار عليهم في المعبر. في المقابل، يظل معبر كرم أبو سالم (كريم شالوم) المخصص لمرور البضائع إلى قطاع غزة مفتوحا بعد إغلاقه مرات عدة خلال الأشهر الماضية.

ويخضع قطاع غزة لحصار اسرائيلي شديد منذ عشرة أعوام. كما إن حدوده مع مصر مغلقة في غالبية الأوقات. وتحاول مصر والأمم المتحدة منذ أسابيع التوصل إلى هدنة دائمة بين حركة حماس التي تسيطر على القطاع وإسرائيل بعد اشهر من التوتر والعنف.

وتشهد الحدود بين القطاع وإسرائيل منذ 30 &مارس تظاهرات للفلسطينيين ومواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية. وقتل 172 فلسطينيا على الأقل بنيران إسرائيلية منذ ذلك التاريخ فيما قتل جندي إسرائيلي في العشرين من يوليو الفائت. وخاضت إسرائيل وحماس ثلاث حروب منذ 2008.
&