افتتح مساء الخميس، بالجماعة القروية الشراط، قرب مدينة بوزنيقة (جنوب الرباط)، مهرجان العنب في دورته الحادية عشر، الذي تنظمه جمعية رواد لتنمية قطاع العنب بشراكة مع جماعة الشراط، لغاية 11 سبتمبر الجاري، تحت شعار "العنب في خدمة التنمية المحلية".

إيلاف: قال سعيد الزيدي، رئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب ورئيس جماعة الشراط، إن الجمعية بعد حصول المهرجان على الرعاية الملكية للدورة الثانية على التوالي، تطمح إلى إعطاء التظاهرة إشعاعًا أكبر، وأن تصبح "قبلة للزوار المتخصصين، وأن يكون قاطرة لتطوير قطاع الكروم بالمنطقة".

أضاف الزيدي في كلمته الافتتاحية بالمهرجان أن سنة انطلاقته في 2008 تزامنت مع إطلاق المخطط الأخضر بالمغرب، مؤكدًا أن جميع منخرطي وأعضاء الجمعية "فخورون بتنزيل الاستراتيجية على الصعيد المحلي عبر سسلة إنتاج العنب في الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة".&

وأكد أنه على المستوى الاقتصادي، تمكنت الجمعية بفضل التأطير والتكوين من "الرفع من إنتاج العنب وتحويل أراضي كانت مخصصة لإنتاج الحبوب وذات مردودية ضعيفة إلى مساحات خاصة بإنتاج العنب، حيث وصلت المساحة إلى 280 هكتارًا سنة 2018، معتبرًا أن هذا التطور "أعطى نفسًا جديدًا للقطاع الفلاحي في المنطقة عبر الرفع من المردودية وتحسين دخل الفلاحين".

زاد الزيدي موضحًا أنه على المستوى الاجتماعي، نجح المهرجان في "توسيع قاعدة المنخرطين في الجمعية، مما ساعد على إحداث فرص عمل، ومكن من استقرار الأسر في أراضيها، وأدى إلى الحد من الهجرة القروية باتجاه المدن المجاورة".

كما شدد المتحدث نفسه، على أن الجمعية تمكنت على المستوى البيئي، من تمكين المنخرطين وإقناعهم باعتماد "تقنيات الري الحديثة (تقنية التنقيط أو التقطير)، مما مكن من عقلنة تدبير الموارد المائية بالمنطقة"، مبرزًا أهمية التدبير العقلاني للموارد المائية وحسن تدبيرها، وهو ما عدّه من أهم التحديات التي تواجه البلاد.

واعتبر الزيدي الذي يشغل أيضًا رئاسة الجماعة القروية الشراط، أن المهرجان الذي ينظم دورته الـ 11 أصبح يمثل "جزءا من الذاكرة الجماعية للمنطقة، وعرسًا سنويًا بالنسبة الى سكان إقليم بنسليمان"، ودعا القطاعات الحكومية الرفع من دعمها للجمعية لمواصلة لتحقيق الأهداف التي تعمل من أجلها لمصلحة السكان.

وشهد افتتاح التظاهرة الفلاحية والثقافية حضور عبد الكريم بنعتيق، وزير الحالية المغربية بالخارج وشؤون الهجرة، ورئيس جهة الدار البيضاء - سطات، مصطفى باكوري، ووالي ذات الجهة، وعامل إقليم بنسليمان، إضافة إلى عدد من قيادات حزب التقدم والاشتراكية الذي ينتمي إليه الزيدي، وفي مقدمتهم أمين عام الحزب نبيل بنعبد الله، وعمدة الرباط، محمد الصديقي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية.

يتضمن برنامج الدورة 11 فقرات وفعاليات متنوعة، تشمل إضافة إلى المعرض الكبير لمنتوج العنب لهذه السنة، معرضًا للمنتوجات المحلية والتقليدية، وألعاب التبوريدة، وسهرات فنية وغنائية يحييها عدد من النجوم المغاربة، إضافة إلى برنامج ثقافي يتضمن لقاءات تسلط الضوء على تاريخ المنطقة وموروثها الثقافي وتراثها اللامادي، وعدد من الفعاليات الأخرى المختلفة.
&