: آخر تحديث
لحسم المنافسة بين مردوخ وكومكاست

شبكة "سكاي" الإعلامية معروضة للبيع في مزاد!

تقرر بيع شركة سكاي التلفزيونية في المزاد يوم غد السبت في خطوة مفاجئة لإنهاء عامين من المنافسة على شرائها بين شركة توينتي فيرست سينتشري فوكس التي يملكها قطب الإعلام روبرت مردوخ، وشركة كومكاست الأميركية العملاقة للإعلام.  

إيلاف: أمرت هيئة الاستملاك، التي تنظم شراء الشركات المسجلة في بريطانيا، بإقامة مزاد نادر في عمليات الاستملاك، يتيح لشركتي فوكس وكومكاست التقدم بعروض جديدة لشراء "سكاي"، كما أفادت صحيفة "الغارديان"، مشيرة إلى أن امتناع الشركتين عن زيادة عروضهما هو الذي أدى إلى هذه المواجهة غير المعهودة. ومن المتوقع صدور بيان حول العروض النهائية مساء السبت، وتأكيد الفائز صباح يوم الاثنين قبل افتتاح أسواق المال.  

ديزني مع مردوخ
ما يزيد الموقف تعقيدًا هو أن فوكس نفسها هي هدف لمحاولة استملاكها من شركة ديزني، التي تدعم عرض مردوخ لشراء سكاي في إطار جولة عالمية من عمليات الاستملاك في قطاع الإعلام.  

نقلت صحيفة "الغارديان" عن جريمي داروك، رئيس سكاي التنفيذي، قوله إن "سعي ثلاث من أفضل الشركات الإعلامية وأكبرها في العالم إلى استملاك سكاي تزكية كبيرة وإيجابية لاستراتيجيتنا وتنفيذ خططنا". 

لاحظ داروك أن علمية كهذه نادرة الحدوث، وبالتالي من الجائز أن تثير الكثير من التكهنات في الإعلام خلال الأيام المقبلة. وكانت المعركة لاستملاك "سكاي" بدأت في أواخر 2016 عندما عرضت شركة مردوخ 10.75 جنيه إسترليني لكل سهم من أسهم "سكاي" المتبقية التي لا يملكها مرودخ. أدى هذا إلى تحقيق بشأن السماح للقطب الإعلامي الملياردير بالسيطرة الكاملة على سكاي التي يملك 39 في المئة من أسهمها.  

لكن شركة كومكاست تقدمت في مطلع 2017 بعرض منافس قدمت فيه 12.50 جنيه إسترليني للسهم الواحد. واحتدمت المنافسة بين الشركتين منذ ذلك الحين. لذا قررت هيئة الاستملاك وضع نهاية لها بإقامة المزاد "لتوفير إطار منتظم يحسم هذا الوضع التنافسي".

3 جولات
ولاحظت صحيفة "الغارديان" في تقريرها أن مزادات كهذه نادرة جدًا. وستكون هناك ثلاث جولات من العروض كحد أقصى على أن تكون كل العروض نقدية فقط. وتبدأ الشركة صاحبة العرض الأقل، وهي فوكس أولًا، بعرض جديد، تليها الشركة المنافسة التي هي كومكاست، وصولًا إلى الجولة الثالثة.

في هذه الأثناء ارتفع سهم "سكاي" في تعاملات يوم الخميس إلى 15.79 جنيه إسترليني لتكون قيمة الشركة السوقية 27.1 مليار جنيه إسترليني، في مؤشر إلى ارتفاع قيمتها حتى أكثر خلال المزاد. وكان عرض مردوخ الأصلي قدر قيمة سكاي بنحو 18 مليار جنيه إسترليني. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط
https://www.theguardian.com/business/2018/sep/20/sky-takeover-battle-fox-comcast-auction-regulator
   


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 5 مليارات درهم صفقات آيدكس - نافدكس أبوظبي في اليوم الثالث
  2. قمة هاتفية تجمع الملك سلمان وبوتين
  3. بغداد تطيح بشبكة تنتحل صفة ضباط مخابرات ومسؤولين كبار
  4. الحب يقوي مناعة الجسم ضد الزكام
  5. وفاة صاحب أشهر قبلة في ميدان التايمز عن 95 عاما
  6. رئيس الوزراء الياباني يرفض أن ينفي ترشيحه ترمب لنوبل للسلام
  7. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى الهند
  8. واشنطن تحذر العراق: رحيل قواتنا سيؤدي لهروب المستثمرين
  9. جوازات سفر وبارود متفجر في مشفى أخلاه داعش في شرق سوريا
  10. شهران على تظاهرات السودان والجمود سيد الموقف
  11. مؤسس هواوي: العالم لا يمكنه الاستغناء عن تكنولوجيا مجموعتي
  12. هل تخلت ميغان ماركل عن لهجتها الأمريكية؟
  13. يوتيوب يروج لنظرية
  14. السعودية تتطلع لنتائج زيارة الأمير محمد بن سلمان للهند والصين
  15. عبدالله الثاني يطير إلى واشنطن ثم لندن
في أخبار