: آخر تحديث
لا يجد نفسه "الشخص الأمثل لقيادة الدولة"

أحمد شفيق يعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية في مصر

القاهرة: أعلن رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق الأحد قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة هذا العام، بعدما كان أعلن في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عزمه على خوض الانتخابات التي يرجح أن يفوز فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. 

وقال في بيان نشر على صفحته بموقع "تويتر" "بالمتابعة للواقع، فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة. ولذلك، فقد قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018". 

وكان ينظر إلى شفيق، الذي عين رئيسا للحكومة خلال الايام الاخيرة من حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اجبر على التنحي عام 2011، على انه منافس رئيسي للسيسي الذي من المتوقع ان يفوز بولاية جديدة رغم عدم إعلانه الترشح رسميا بعد. 

وأعلن رئيس الوزراء السابق نيته خوض الانتخابات في تسجيل مصور بتاريخ 29 نوفمبر. وقال فيه ان البلاد تحتاج "تجديد الدماء" لمواجهة "الكثير من المشكلات التي شملت جميع مناحي الحياة".

وبعد عودته إلى مصر، توارى شفيق لمدة 24 ساعة قبل أن يؤكد في مداخلة هاتفية على برنامج حواري للمذيع المصري وائل الابراشي أنه يعيد النظر في مسألة الترشح. 

وبدا شفيق في بيانه الصادر الأحد وكأنه بدل نبرته تماما بشأن الوضع في مصر منذ إعلانه أول مرة نيته الترشح. 

وقال في بيانه الأخير "كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن الحبيب أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق أن أعلنته أثناء وجودي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مقدرا أن غيابي لفترة زادت عن الخمس سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لما يجري على أرض وطننا من تطورات وانجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها أعمال العنف والإرهاب". 


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النظام في القاع ومذعور
قاريء متابع - GMT الأحد 07 يناير 2018 17:55
قائد الانقلاب العسكري مغتصب السلطة الشرعية التي جاءت بعد خمس استحقاقات دستورية صحيحة شعبيته في الحضيض وليس له من مؤيد سوى الكنيسة الخائنة ورعاياها ولذلك يستشعر النظام ان اي شخص سيتقدم للترشح سينتخبه الناس وينجح ولذلك يعمل النظام على ترهيب كل من تحدثه نفسه بالترشح لكِ الله يا مصر فإن ليل الاستبداد العسكري العلماني الملحد طويل
2. واطعوا اولي الامر منكم
هان - GMT الأحد 07 يناير 2018 18:05
امرك يا بيه...هو انا اقدر اخالف اوامر سياذتك .
3. اختلط الحابل بالنابل
فهد - GMT الأحد 07 يناير 2018 19:35
الأحزاب الدينية…فرق شيطانية - المصريين شعرو بأنهم قد خدعوا وأن الإخوان ضحكوا عليهم. جماعة الإخوان لا تمتلك مشروعا ولا برنامجا. وهم ليسوا ملائكة أو شياطين. التنظيمات “الدينية” قد جعلت لله تعالى شريكا في التشريع، من خلال وضع كل حزب منها مبادئ خاصة بها. وهذه المبادئ ليست من الدين بدليل اختلافها من حزب لآخر، لأن مبادئ الدين واحدة وليست متعددة، وذلك لأن دور الدين هو لَمُّ شمل البشرية وليس تمزيقها بمبادئ متعددة، وهذا يعني أن الله تعالى ودينه بريئان من الفكرة الحزبية الدينية ولو كان على رأس الأحزاب الدينية معمَّمون قد شابت لحاهم . فهؤلاء ليسوا مشركين بالله فحسب، بل هم أئمة للشرك بكل ما تعنيه كلمة “شرك” من معنى !!
4. اعترافات مسيحي مصري حر
قاريء متابع - GMT الأحد 07 يناير 2018 19:39
‏أنا مش عايز أخوتنا المسلمين يحسوا بحرج من ناحية المسيحيين و أن أحنا أقلية و نصعب عليكم و كفاية اللي بيجرلنا فتخافوا تنتقدوا مواقف الكنيسة. السياسية. كنيستنا بهدلت المسيحية و مبادئها كلها و النقد مش حرام. النقد في مصلحة الكنيسة. الأقلية منا واعيين و شايفين زيكم الغلط.
5. فضوها سيره اقولها لكم
هوه دا المفيد - GMT الأحد 07 يناير 2018 20:05
‏صدق من قال : "من أتى على ظهر دبابة لن يرحل بصندوق انتخابات " المصيبة ان جزء كبير من الشعب المصري المعارض له حاليا هو اللي ركبه الدبابة في 2014 بأغنية تسلم الايادي ثم خدع الجميع بالمحن والسهوكة والتضليل ..
6. امثلة انظمة الحكم لدينا
زارا - GMT الإثنين 08 يناير 2018 06:45
المصيبة انه في بلاد المسلمين لا يوجد للحكم غير 3 نوع من الحكومات: اسلامية دينية متخلفة ومنافقة, تحكم بأسم الله, تلبس ثوب الديمقراطية في البداية حتى تضع يدها على الدستور فتغييره تغييرا يشل البلاد لعقود وعقود (الإخران مثالا), او حكم "ديمقراطي" يتيخ نسبة من الحريات وهو علماني بدرجة اكثر قليلا من الحكم الإسلامي, ولكنه حكم فاسد جدا, يتيج الفوصى في المجتمع بإسم الديمقراطية, تنحدر الثقافات والمفاهيم في عهده (عهد مبارك مثالا), او حكم ديكتاتوري, يرفع مستوى الثقافة والتراث ويمنع الفوضى والتسيب, ولكنه خانق للحريات ومتفرد بالسلطة, ولا يسمح للنقد ابدا ولذا يقوم بأخطاء فادحة (عبدالناصر والسيسي مثالا). وهذا ليس في مصر فقط. والسؤال هو: لماذا؟ السبب الرئيسي هو ان ثقافة المجتمع هي هكذا, وهؤلاء الحكام لا يأتون من الفضاء الخارجي. في مجتمعاتنا الناس اما فوضويون لا يعرفون التخطيط لأي شيء, او هم اناس جافوا الدماغ متزمتون وديكتاتوريون, او هم من الإسلاميين او المسلمين الكلاسيكيين الذين تكون مفاهيم الدين عندهم سطحية جدا. لا بد من التغيير في مجتمعاتنا اولا, في العائلة, في مفاهيم العلاقة بين الرجل والمرأة, في عدم اهمال الطفولة. والمشكلة ان كل هذا لا يمكن تحقيقه في الفوضى, ولا في الحكم الإسلامي. الحكم الديكتاتوري هي الوحيد الذي يمكنه ان يبني هذا, وان يبني نظاما تربويا مناسبا, لكي يفرض تغيير المجتمع, فيتحول المجتمع تدريديا إلى مجتمع ديمقراطي حقيقي, وبعدها يتغير الحكم تلقلئيا. المشكلة ان هذا الذي يمكن ان يقوم به النظام الديكتاتوري يشترط ان يكون هذا الديكتاتور غير دموي, وان يقبل النقد والإستشارة. اي ان يكون ديتاتورا في مسألة التمسك بالحكم فقط لكي يفرض النظام التربوي الجديد, وان يبني البلاد ويطورها, وليس لأي امر أخر. السيسي لديه هذه الفرصة. لديه الفرصة الا يكرر اخطاء عبدالناصر, وان يتخذ من سنغافورة مثلا, نموذجا.
7. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الإثنين 08 يناير 2018 09:41
أحمد شفيق يعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية في مصر))<" شكلك تعصرت زي لمونه يا شفشق
8. الدين هو المشكلة
متابع وباحث قطري - GMT الإثنين 08 يناير 2018 11:09
تريدون الحل---ابعدوا الدين عن القوانين والسياسة والتدخل بحياة الناس الخصوصية--لقد جعلتم الله رئيس حزب وله مشاريع وافكار وطموح--لافائدة--تريدون الايمان لامانع--اذهبوا الى مراكز العبادة فقط بالخارج لايحق لكم فرضة اجندة لا نعرف كيف جاءت والى اين --ودليلي ان كل فئة تعتبر نفسها الحق--ولهذا تستمر الخصومات والارهاب الاحمق---اخيرا اقول صيروا اوادم مش همج
9. السيسي معاه الكنيسة
ورعاياها مش محتاج حد - GMT الإثنين 08 يناير 2018 20:18
نقول للمعلقين الشتامين من صليبيين وملحدين ان الزغاريط الكنسية دليل على الشعبية الجارفة لمسيح الكنيسة الارثوذوكسية الجديد في مصر - ‏خلاص تأكد أن شعبيته مرتفعة، وأن المسيحيين معه، الى درجة استقباله في الكنيسة بالزغاريد؟.. يعمل اذن انتخابات نزيهة ويطلب اشراف دولي ويفرج العالم كله على شعبيته الجارفة!
10. تعليقاتكم نضح تربيتكم
وبيئتكم - GMT الإثنين 08 يناير 2018 20:22
دا تعليق يا خويا ولا كمشة شتايم من صليبي او ملحد عنصري حاقد على الاسلام والمسلمين تلطخ وجهه الكالح البارد متى يا صليبيين وملاحدة ستتعلمون ان تعلقوا من غير شتايم ؟!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  2. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  3. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  4. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  5. أخنوش يهاجم
  6. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  7. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  8. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  9. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  10. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  11. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  12. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  13. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  14. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  15. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
في أخبار