إيلاف من الرياض: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، إن إيران هي المصدر الأكبر للخطر في المنطقة، بسبب دورها في لبنان واليمن و سوريا.
 
وأكد وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحافي مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز في بروكسل "أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ استهدفت السعودية، موضحًا أن الاتفاق النووي مع إيران بحاجة للتحسين لمنع طهران من تخصيب اليورانيوم".
 
وفي ما يتعلق بملف الأزمة اليمنية، أكد الجبير أن السعودية تعمل على منع سقوط اليمن بيد إيران وحزب الله، مشيراً إلى أن السعودية استقبلت أكثر من مليون يمني لاجئ.
 
وأكد الجبير أن الموانئ مفتوحة في اليمن، لكنّ الحوثيين يسرقون المساعدات، وأن المملكة الداعم الإنساني الأكبر لليمن وتعمل على منع سقوطه بيد إيران. 
 
هذا وقال الجبير وردًا عن سؤال حول رؤية المملكة 2030، قال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تطبق رؤية شاملة لفتح الاستثمارات وزيادة الشفافية.
 
من جانبه، قال ديدييه رينديرز إن"الاتفاق النووي مع إيران ما زال الأمثل وتنفيذه مهم".
 
تسوية سياسية
وأضاف" سنبحث مع إيران مسألة الصواريخ الباليستية والحروب في المنطقة".
 
وأضاف الوزير البلجيكي "نسعى لتسوية سياسية في اليمن والتوصل إلى حل".
 
أما في ما يتعلق بالملف السوري، فقال الوزير البلجيكي "نأمل أن يبدي النظام السوري رغبة حقيقية بالتفاوض".
 
وكان وزير الخارجية السعودي قد التقى في وقت سابق في بروكسل اليوم، وزير خارجية بلجيكا ديديه ريندرز، وذلك في مقر وزارة الخارجية البلجيكية.
 
وعقد الجانبان اجتماعاً ثنائياً جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية.
 
حضر الاجتماع وكيل وزارة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة السفير أسامة بن أحمد نقلي، والمدير العام لمكتب وزير الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة بلجيكا عبد الرحمن بن سليمان الأحمد.