إيلاف من الرباط: أعلن المغرب قبول دعوة هورست كولر مبعوث الأمين العام للامم المتحدة إلى الصحراء، التي وجهها لأطراف النزاع لإطلاق مفاوضات مباشرة بداية ديسمبر المقبل في جنيف.

جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، في لقاء صحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس.

وقال الخلفي "نؤكد أن المغرب قرر الاستجابة لهذه الدعوة التي جاء فيها أنها وجهت إلى الجزائر وموريتانيا للمشاركة في المناقشة".

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن بلاده تراكم في الفترة الأخيرة عددا من المواقف الداعمة لوحدتها الترابية، مذكرا بموقف جمهورية جنوب السودان التي اعلنت سحب اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية.

وأضاف مبينا أن هناك مواقف متعددة "تؤكد القناعة بعدالة قضيتنا الوطنية"، مشددا على أن "لا حل خارج مقترح الحكم الذاتي وخارج السيادة المغربية".

وحدد كولر موعد لقاء جنيف يومي 6 و7 ديسمبر، كما حدد يوم 20 أكتوبر كآخر أجل لتلقي ردود الأطراف المعنية على دعوته.

يذكر أن المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت إشراف الأمم المتحدة متوقفة منذ 2008.

وقدم المغرب مقرح الحكم الذاتي للصحراء في إطار السيادة المغربية، فيما ظلت جبهة البوليساريو متمسكة بإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء رغم توصل مجلس الأمن إلى خلاصة مفادها استحالة إنجاز الاستفتاء، وأنه أصبح متجاوزا.

يشار إلى أن الرئيس الألماني السابق هورست كولر، تولى مهام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء خلال سنة 2017، وبدأ جولة مباحثات فردية مع كل أطراف النزاع منذ بداية العام الحالي، كما قام في الصيف الماضي بجولة للمنطقة شملت الرباط والجزائر ونواكشوط ومخيمات جبهة البوليساريو في تندوف (جنوب غرب الجزائر).