تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
هاتفها مهنئَا إياها على نيلها الجائزة العالمية

الرئيس العراقي: فوز ناديا مراد بنوبل للسلام تكريم للعراقيين

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

هنّأ الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح الناشطة الأيزيدية ناديا مراد، التي تعرّضت للعبودية الجنسية من قبل تنظيم داعش، بعد نيلها جائزة نوبل للسلام الجمعة، معتبرًا ذلك تكريمًا للعراق.

إيلاف: قال صالح في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر "تحدثتُ هاتفيًا الآن مع العزيزة ناديا مراد، وباركتُ لها نيلها جائزة نوبل للسلام (...) إنه تكريم لكفاح وصمود العراقيين في مواجهة الإرهاب والتطرف".

مجازفان بحياتهما
أضاف إن "تكريم نادية يجسد إقرار العالم بمأساة الأيزيديين وكل ضحايا الإرهاب والتكفير في العراق، وتقدير لشجاعتها ومثابرتها في الدفاع عن الحقوق المغتصبة".

وفازت مراد الجمعة بالجائزة، مناصفة مع دينيس موكويغي، الطبيب النسائي الذي يعالج ضحايا الاغتصاب في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وأعلنت المتحدثة باسم لجنة نوبل النروجية بيريت رايس اندرسن أن الجائزة تكافئ الفائزين على "جهودهما لوضع حد لاستخدام العنف الجنسي كسلاح حرب".

وقالت رئيسة لجنة نوبل إن "دينيس موكويغي وناديا مراد جازفا شخصيًا بحياتهما عبر النضال بشجاعة ضد جرائم الحرب والمطالبة بإحقاق العدالة للضحايا".

العبادي مباركًا
من جهته، بارك رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي لمراد، في تغريدة على تويتر أيضًا. بدورها، اعتبرت منظمة "يزدا" المدافعة عن حقوق الضحايا الأيزيديين أن "اليوم مميز للأيزيديين والأقليات الأخرى وجميع ضحايا الإبادة الجماعية والفظائع الجماعية التي ارتكبها داعش وغيره في العراق وسوريا وحول العالم".

وتغيرت حياة مراد عندما بدأت رحلة ظلام، بعد اجتياح تنظيم الدولة الاسلامية لبلدتها كوجو في قضاء سنجار في شمال غرب العراق، في أغسطس 2014، حين تعرّض أبناء ديانتها من رجال ونساء، كانت هي من بينهن، وتحوّلن إلى ضحايا الرق الجنسي من قبل "الجهاديين".

واستولى "الجهاديون" آنذاك على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه، إثر هجوم كاسح انهار على أثره الجيش العراقي، وارتكبوا مجازر طالت غالبية الأقليات.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زارت الكيان الصهيوني وأعجبت به
ومتحف المحرقة فحصدت نوبل - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 02:51
#نادية_مراد‬⁩، الحائزة جائزة نوبل اليوم، زارت إسرائيل العام الماضي وعبّرت عن إعجابها ببناء إسرائيل لنفسها بعد المحرقة.‏لا فرق بين إسرائيل وداعش، كيف يكون المرء ضحية للتهجير والإبادة ثم يقوم بالترويج لكيان مجرم قام على الإبادة والتهجير؟
2. الى الشيخ الشريب والى الرئيس العراقى
فول على طول - GMT الجمعة 05 أكتوبر 2018 10:05
اسرائيل أشرف بكثير من الدواعش . اغتصاب ملكات اليمين شرع حنيف وداعش يطبق الشرع بحذافيرة ...متى تخجلون ؟ لم يحدث أن اسرائيل فعلت فعل خادش للحياء ولكن الذين أمنوا فعلوا ويفعلون دون حياء . والى العراقيين والى الرئيس العراقى متى تتبرأون من الشرع الذى يبيح نكاح ملكات اليمين الذي طبق على ناديا مراد وغيرها من الأزيديات وأتباع الديانات الأخرى ؟ كنا نظن أنكم سوف تعتذرون ل ناديا وغيرها ولكن للأسف ل . وماذا سيقدم الرئيس العراقى الجديد للأزيديين ...هل سيعتبرهم مواطنون عراقيون ولهم كل الحقوق مثل الذين أمنوا أم يكتفى بمجرد تهنئة نادية مراد ؟
3. الله يجيب الخير لكل من يحب الخير للإسلام و المسلمين السنة
I sent USA some Coffins - GMT الأحد 07 أكتوبر 2018 07:37
فول على طولمواطنون عراقيون و لهم كل الحقوق مثل الذين آمنوا؟أي حقوق؟الحكومة تقتلهم و تسرقهم و تنهبهم بشكل ممنهج منذ العام 2003 بتواطؤ مع إيران و أمريكا و المدعومين صهيونياً من الأكرادفعن أي حقوق تتكلمون؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  2. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  3. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  4. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
  5. واشنطن تأسف لإطلاق جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية
  6. زوجان يواجهان السجن بتهمة سرقة رمل سردينيا
  7. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  8. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  9. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
  10. لقاء ماكرون - بوتين... رغبة في التقارب رغم الخلافات
  11. الصين تستخدم تويتر وفايسبوك ضد متظاهري هونغ كونغ
  12. تجربة أميركية ناجحة لصاروخ تقليدي متوسط المدى
  13. بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق
  14. الصين تريد تحويل شينزن إلى
  15. الكويت ترفض اقتراح معاهدة عدم الاعتداء
  16. ماكرون لبوتين: وقف إطلاق النار في إدلب أمر ملح
في أخبار