تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
الصين تخشى وقوع بيونغ يانغ في فلك أميركا

هل كوريا الشمالية صادقة بشأن التخلي عن أسلحتها النووية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: وقف الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن في ملعب رياضي في بيونغيانغ خلال زيارته العاصمة الكورية الشمالية في سبتمبر واعدًا بتدشين حقبة جديدة من الازدهار المشترك وسط هتافات 150 الف كوري شمالي. 

وكان مون حتى ذلك الوقت دمية بيد الامبرياليين الأميركيين، بنظر القيادة في كوريا الشمالية. وفي اليوم التالي صعد مون مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بسيارة، إلى قمة جبل باكتو المقدس حيث رسما بالابهام والسبابة شكل قلب تعبيرًا عن حسن النية. 

ومؤخرًا بدأ جنود كوريون شماليون إزالة الغام على الحدود بين الكوريتين. وزار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو العاصمة الكورية الشمالية لترتيب قمة ثانية بين الرئيس دونالد ترمب والزعيم كيم. ومن المقرر ان يُعقد اجتماع رابع بين كيم ومون قبل نهاية العام الحالي. 

ولاحظت مجلة الايكونومست إن هذه كلها تطورات لا سابق لها بالمقارنة مع حالة التوتر التي طبعت العلاقات بين اطراف هذا المثلث مشيرة إلى أنّها تطورات تثير قلق الصقور في كوريا الشمالية. فما من ضمانات أمنية ستكون كافية عندهم للتخلي عن الأسلحة النووية في ترسانة كيم. 

وبدلًا من ذلك ستحاول كوريا الشمالية انتزاع أكبر قدر من التنازلات، كما فعلت في السابق. ويلفت هؤلاء الصقور إلى أنّ كيم أخذ من الآن يماطل بشأن التزامه بنزع سلاحه النووي. 

ولكن دبلوماسية القمة التي ينتهجها كيم أعادت تشكيل الديناميكيات السياسية في شمال شرق آسيا بطريقة فاجأت الجميع. 

وبحسب مجلة الايكونومست فان كيم يمكن أن يقايض اسلحته النووية بالتزام من أميركا بسحب قواتها من الجنوب لا سيما وأن ترمب يكره ابقاءها هناك. وفي هذه الحالة لا تبقى إلا خطوة لاعلان حياد شبه الجزيرة الكورية، وهي فكرة قديمة يحييها مخططون استراتيجيون الآن. 

فالصين تخشى وقوع كوريا الشمالية في فلك أميركا وأميركا تكره وقوع كوريا الجنوبية في فلك الصين. والكوروين عموماً لا يثقون بمخططات اليابان في المنطقة. وفجأة اصبح تحول الكوريتين إلى سويسرا الشرق فكرة مغرية، على حد تعبير الايكونومست معترفة بصعوبة تنفيذها في عصر المنافسة بين أميركا والصين. 

وترى مجلة الايكونومست أن هناك سيناريو آخر يتمثل في أن دبلوماسية كيم يمكن أن تضعفه على المدى البعيد رغم تعزيز موقعه على المدى القريب. 

وفي هذه الأثناء فان لقاءات القمة المتتالية ستمكن المواطن الكوري الشمالي الاعتيادي من تكوين فكرة عن احوال نظيره الكوري الجنوبي الأفضل بكثير من اوضاعه المعيشية. فان كيم قد يبدو قوياً ومحنكاً الآن لكن خطراً كبيراً يتربص به في مرحلة لاحقة. والسؤال هو أي من هذه السيناريوات هو الأرجح. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الايكونومست". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.economist.com/asia/2018/10/06/could-north-korea-be-sincere?frsc=dg%7Ce


 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ترامب و كيم 1
د. ليث نعمان - GMT الأربعاء 10 أكتوبر 2018 11:16
في تجمع انتخابي قبل عدة اسابيع وصف ترامب لقائه بكيم جنغ اون و كيف انه كان مثل شد الحبل ثم وقعنا في الحب و اصبح يكتب لي رسائل رائعة و كرر هذا اكثر من مرة. هل تتخلى كوريا عن اسلحتها؟ هذا حوار افتراضي بين ترامب و كيم جونغ اونترامب: هيا كيم عليك التخلي عن الأسلحة النووية. لقد وعدت قومى بككيم جونغ أون: لكنني لا أستطيع ، على مدى 65 عامًا ، كنا أعداءترامب: ليس بعد الآن .وقعنا في الحب ، تذكركيم جونغ أون: أوه لا ، انت وقعت في الحب ليس انا. كان بوكتانجو (شراب كوري) مجنون أعطيتكترامب: هيا كيم لا تحتاج إلى الأسلحة النووية ، وسنقدم لك ضمانات أمنيةكيم جونغ أون: مثل تلك التي أعطيتم لأوكرانيا قبل 25 عاما وخدعتموهم بالتخلي عن أسلحتها النووية؟ كيف انتهى ذلك؟سمعت بالقرم؟ترامب: سأقدم لك أفضل صفقة نووية على الإطلاق
2. ترامب و كيم 2
د. ليث نعمان - GMT الأربعاء 10 أكتوبر 2018 11:17
كيم جونغ أون: كان عندكم صفقة مع إيران وكانوا ملتزمين بها انت انسحبت.ترامب: لا لا لا ، لقد كانت هذه أسوأ صفقة على الإطلاق ، فقد كانت صفقة اوباما ساعطيك صفقة عظيمةكيم جونغ أون: وتحت هذه الصفقة أتخلى عن كل اسلحتي النووية وصواريخي بشكل لا رجعة فيه؟ترامب: نعم ، ونرفع العقوبات ونقدم لك مساعدات ، وسوف تخرج رابحًاسوف تتعب من الربح.كيم جونغ أون: ماذا يحدث إذا تراجعتم عن الصفقة؟ترامب: هل أفعل ذلك لك؟ نحن في الحبكيم جونغ أون: لقد أخبرتك أنك وقعت في الحب. وليس انا. حتى مع ذلك ، لديكم هذا الشيئ المضحك تسمونه الانتخابات كل 4 سنوات ، كيف أعرف ان الرئيس الجديد لن ينسحب من الصفقة كما فعلت انت مع إيران؟ترامب: لا تقلق بشأن هذا ، لم أخبر الشعب الأمريكي بهذا بعد ،لكنني سأصبح رئيساً مدى الحياة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح يبدأ حملة لمنع تحول العراق ساحة لتصفية الحسابات
  2. بريطانيا ترسل
  3. ضاحي خلفان لـ
  4. الحكومة الأردنية: هدفنا بسط القانون
  5. تشذيب شجرة كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين الكوريتين
  6. ماكرون وترمب يلتقيان حول غداء قبل افتتاح G7
  7. دار الإفتاء المصرية للنساء:
  8. افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس وسط خلافات حادة
  9. الإيرانية
  10. بغداد تنتقد موقف واشنطن من القصف الإسرائيلي للحشد
  11. استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية
  12. بريطانيا تتعهد بحماية الدين والمعتقد عبر العالم
  13. حزب الله متمسك بالحريري.. ولكن!
  14. جونسون يعد ببريطانيا منفتحة على العالم بعد بريكست
  15. الزفزافي وخمسة من رفاقه يعلنون التخلي عن الجنسية المغربية
  16. بولسونارو يسمح بمشاركة الجيش في مكافحة حرائق الأمازون
في أخبار