: آخر تحديث
بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية

فيدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب تدعو لرفع الظلم والتمييز ضدهن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: قالت فيدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب (جمعية تعنى بالدفاع عن النساء)، إن رئيس الحكومة المغربية والقطاعات الوصية ملزمة بمعالجة واقعية وعميقة لقضايا النساء من أجل القضاء على التمييز والهشاشة الإقتصادية والإجتماعية في أوساطهن و ضمان حقهن في العيش الكريم. 

ودقت الفيدرالية ناقوس الخطر، في بيان أصدرته بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل سنة، بإطلاقها شعار "كفى من (الحكرة) والتمييز والعنف ضد النساء"، حول ما أسمته استرخاص النساء و حقوقهن، وإهمال الحماية و العناية الواجبة للدولة لهن كضحايا للتمييز و العنف و الهشاشة و الفقر والبطالة، بعيدا عن ما وصفته بالخطابات والشعارات و التقارير الملمعة، متسائلة عن مآل التحقيقات في كل تلك الحوادث ووفيات النساء، وكذلك التدابير و الإجراءات على مستوى السياسات العمومية وفي الواقع التي تم القيام بها، لعدم تكرار تلك المآسي وتحسين أوضاع النساء في وضعية الهشاشة والفقر والتمييز. 

وأشارت إلى أن السنة الجارية شهدت حالات وفيات في صفوف نساء فقيدات «القفة » و لقمة العيش الكريم و العدالة الإجتماعية و المساواة (15 فقيدة في الصويرة، فقيدتان بمعبر سبتة، فقيدة في تطوان...) وغيرهن من الحالات التي لم تجد طريقها إلى تحقيق العدل، وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وجبر أضرار النساء الضحايا وذويهن بعد تلك الفواجع و الحوادث . 

وعن المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة (قانون مناهضة العنف ضد المرأة و العمال المنزليين، ولوج النساء لمهنة العدول..)، اعتبرت الفيدرالية أنها تبقى ضعيفة و باهتة، مبدية انشغالها وقلقها البالغ إزاء ما آلت إليه أوضاع النساء على أكثر من واجهة، أبرزها التطبيع مع آلام النساء و اعتبارها اعتيادية، وتوسع دائرة وفظاعة الإنتهاكات ومرور أحداث عديدة دون أية إجراءات حكومية حازمة وجريئة لضمان عدم تكرارها. 

كما أشارت إلى أن مجمل المؤشرات في المجال تعد قاتمة وتدل على تردي الوضع، آخرها تلك التي صدرت عن مؤسسات عمومية رسمية، منها تقرير المجلس الإقتصادي و الإجتماعي و البيئي، وتقرير وزارة المالية في أكتوبر الماضي حول الفوارق الإقتصادية و الإجتماعية و في مجال البطالة و الأجور و الهشاسة و اللامساواة الإجتماعية، التي تعيشها فئات عريضة من المجتمع على رأسها النساء. 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاجمل فالبيت او وبكل شيء او وبتقريبا
منير او منيرو - GMT الأربعاء 10 أكتوبر 2018 08:55
يجب مكان او اماكن مثلا مثل باسرائيل او بدولة اسرائيل التامين الوطني
2. يمكن
منير او منيرو - GMT الأربعاء 10 أكتوبر 2018 09:00
المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 و


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  2. تركيا والمعارضة السورية: انهيار سوتشي وأستانا؟
  3. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  4. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  5. عشاءٌ
  6. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  7. محمد بن راشد: أطلقنا
  8. وهبي: فوجئت بقرار أمين
  9. الأسبرين
  10. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  11. في كنيس
  12. السعودية تعترض طائرة مسيرة تحمل متفجرات أطلقها الحوثيون على مطار نجران
  13. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  14. الجسم المشبوه في
  15. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
  16. هل ستكون
في أخبار